جائزة البوكر 2021
0
يحتفي الآن عشاق الأدب في الوطن العربي بالإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية – أي باف (جائزة البوكر العربية لعام 2021)، حيث تم الكتب عن فوز رواية دفاتر الوراق للكاتب الأردني جلال برجس بحسب بيان رسمي بالدورة الرابعة عشر لأهم جائزة أدبية عربية.

رواية دفاتر الورّاق للكاتب الأردني جلال برجس، صدرت لأول مرة في أغسطس 2020، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وتعد الثانية التي تؤهله للقائمة الطويلة للبوكر العربية، بعد رواية “سيّدات الحواس الخمس” التي رشحته في عام 2019.

تقع الرواية العربية في عدة أزمنة مختلفة بداية من 1947 وحتى 2019، حول رجل مثقف وقارئ نهم، ولكن سعة اطلاعه لن تشفع لأثر غياب وعيه بما يدور حوله، عقب إصابته بمرض انفصام الشخصية ووقوعه ضحية بين تناقض الهلاوس الفكرية، هذا كله يأتي إلى جانب قراءة معمقة حول عدة قضايا اجتماعية على هامش الأحداث.

وقد تقدم لنيل الجائزة هذا العام 121 عملًا أدبيًا، لمجموعة متميزة من الكتاب العرب؛ 4 منهن لإناث ممثلات عن دول مصر وتونس والعراق والجزائر، وآخرون أدباء تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عامًا، قادمون من مختلف الدول العربية.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية 2021)، قد أعلنت في وقت سابق خلال العام عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الرابعة عشرة، وهي: رواية دفاتر الورّاق للكاتب جلال برجس، ورواية الاشتياق إلى الجارة للكاتب حبيب السالمي، ورواية الملف 42 للكاتب عبد المجيد سباطة، ورواية عين حمورابي للكاتب عبد اللطيف ولد عبد الله، ورواية نازلة دار الأكابر للكاتبة أميرة غنيم، ورواية وشم الطائر للكاتبة دنيا ميخائيل.

هذا وقد جرى الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية 2021) عبر صفحة الجائزة الرسمية على موقع فيسبوك، وقناة اليوتيوب الخاصة بالجائزة، حيث كشف الشاعر والكاتب البناني شوقي بزيع، رئيس لجنة التحكيم، عن الرواية الفائزة لدورة الجائزة الرابعة عشرة.

لمزيد من المعلومات:

  • روايات ممثلة عن 11 دولة.. القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

جائرزة الرواية العالمية للبوكر العربية لعام 2021

وتجدر الإشارة إلى فور رواية الديوان الإسبرطي للجزائري عبد الوهاب عيساوي بجائزة البوكر العربية خلال العام الماضي 2020 في دورتها الثالثة عشرة، وهي رواية تاريخية تحكي عن وقائع الاحتلالين العثماني والفرنسي في الجزائر.

يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية هي جائزة سنوية، تحظى بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن، وهي من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي. وفي نسختها العربية، تختص بمجال الإبداع الأدبي الروائي المنشور باللغة العربية، ويرعى الجائزة حاليًا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميًا من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها. بالإضافة الى الجائزة المالية، تدعم الجائزة العالمية للرواية العربية مبادرات ثقافية أخرى، وقد أُطلقت عام 2009 ندوتها الأولى (ورشة الكتّاب) لمجموعة من الكتّاب العرب الشباب الواعدين.

اقرأ أيضًا:

  • رغم موقفه الرافض للرواية: إدوارد سعيد كتب أدبًا ظلّ طيلة حياته خافيًا إياه!
  • كتب ستجعل للأدب طعمًا أكثر حلاوة
0

شاركنا رأيك حول "جائزة البوكر العربية 2021 تعلن فوز رواية دفاتر الوراق للكاتب الأردني جلال برجس بالدورة الرابعة عشر"