بالمختصر المفيد: ماذا ينتظرنا في IOS 15 و iPadOS 15؟
0

في مؤتمر المطورين WWDC 2021 أعلنت شركة أبل التكنولوجية عن آخر أنظمة تشغيلها الجديدة. ركزت على نظام IOS 15 بقوة، ونظام iPadOS 15 على استحياء، بينما تم ذكر الكثير من المعلومات الأخرى في المؤتمر عن التطبيقات نفسها وكيفية عملها بطريقة تتوافق مع رؤية أبل للمستقبل التكنولوجي الذي ينتظر المستخدمين على مستوى العالم. منذ ذلك الحين ونظام التشغيل صدر للمستخدمين الحاليين لأجهزة أبل بالنسخة التجريبية – Beta فقط، على أن يصدر لاحقًا بصورتيه للهواتف والأجهزة اللوحية. وخلال المرحلة التجريبية، تم اكتشاف الكثير من المزايا والخواص بشكلٍ عمليّ، وحتى أكثر من تلك التي أعلنت عنها أبل باختصار شديد في المؤتمر الضخم.

في السطور التالية نتناول الخواص الحديثة في نظاميّ تشغيل IOS 15 وiPadOS 15 الجديدين من أبل، ويرجى العلم أن بعض الخواص الموجودة في النظام الأول، تم إدراجها في الثاني.

فيس تايم وشير بلاي

أبل أخيرًا في IOS 15 قررت أن تصير مثل برامج المحادثات الشهيرة في مجال المشاهدة الجماعية، وهي الميزة التي كانت الأكثر استخدامًا في 2020 أثناء وقت العزل الصحي المنزلي لفيروس كورونا. تنطوي ميزة الشير بلاي الجديدة (والمبنية على فيس تايم في الأساس) على إمكانية مشاركة الآخرين من مستخدمي أبل؛ الأفلام والمسلسلات الرسمية التي تتم مشاهدتها على الهاتف. وبهذا يمكن التعقيب مباشرة على الأحداث، وكأن جميع أفراد المحادثة جالسون في نفس المكان وأمام نفس الشاشة، أي سهرة أفلام ظريفة في ليلة يوم جمعة قبل بدء أسبوع جديد من العمل الشاق.

بالمختصر المفيد: ماذا ينتظرنا في IOS 15 و iPadOS 15؟

خاصية FOCUS UP

من خواص IOS 15 التي أثارت انتباه المراجعين في مختلف المنصات – وبالتحديد في مجلة Verge التكنولوجية – هي خاصية “الفوكس”. وفيها يتمكن المستخدم من تخصيص “مساحات” خاصة به فقط تحتوي على تطبيقات وأرقام اتصال خاصة به فقط، مع منحه قدرات عالية جدًا على التعديل والضبط أكثر من السابق، وكأن نظام أبل في طريقه ليكون أندرويد بشكلٍ ما. تلك الخاصية بالتحديد تساعد على تكوين كوكبة معينة من التطبيقات المتوافقة مع بعضها البعض لغرض معين، مثل العمل، وقت النادي الرياضي، فترة التنزه مع العائلة، إلخ. يمكن القول أنها امتداد لخاصية Do Not Disturb الفعّالة جدًا في أبل لسنين طويلة.

بالمختصر المفيد: ماذا ينتظرنا في IOS 15 و iPadOS 15؟

سافاري

بالنسبة لمستخدمي أبل بالتحديد، لا يوجد ما هو أشهر من متصفح سافاري على نظام التشغيل، وفي IOS 15 اكتسب شكلًا جديدًا للغاية، وأقرب إلى الشكل الحالي له في نظام الماك 11. الجدير بالذكر أنه حصل على تحديث شكل كامل في Big Sur لأجهزة ماك، والآن تنتقل التحديثات إلى الهواتف. التصميم الجديد ظهر في شكل الأيقونات الدقيقة في مختلف القوائم، بجانب اختلاف في الحركات من وإلى صفحات الويب، بالإضافة إلى مجموعة خواص جديدة منتمية إلى عالم المشهورة به أبل، وأهمها Private Relay، والتي تعمل عمل الـ VPN بشكلٍ مختلف، لكنها للأسف ممنوعة في بعض البلدان العربية مثل مصر.

بالمختصر المفيد: ماذا ينتظرنا في IOS 15 و iPadOS 15؟

التنقل بين التطبيقات

بالرغم من ذهاب معظم خواص IOS 15 إلى iPadOS 15، إلا أن العكس ليس صحيحًا على الإطلاق؛ فهناك بغض الخواص المقترنة بالآيباد فقط، وللأبد تقريبًا.

حجم الشاشة العملاق للآيباد (مقارنة بالآيفون) يجعل من السهل جدًا إضافة خواص جديدة تعمل على استغلال ذلك الحجم بالشكل الأمثل، والتحديث الجديد لـ iPadOS أتى بإمكانية ضمّ التطبيقات في نوافذ نصفية بشكلٍ مختلف عن السابق. هذه المرة يمكن سحب تطبيقين دفعة واحدة من داخل الشريط السفلي (وهما في صورة ملتصقة)، بدلًا من الذهاب إلى تطبيقات الخلفية، ثم سحب النافذة المزدوجة كما السابق.

قدمت أبل الكثير في نظاميّ التشغيل الجديدين، وبالتأكيد سنشهد المزيد من التطور في مؤتمر 2022.

0

شاركنا رأيك حول "بالمختصر المفيد: ماذا ينتظرنا في IOS 15 و iPadOS 15؟"