تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان Film O'Clock السينمائي الدولي
0

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات مهرجان Film O’Clock السينمائي الدولي برومانيا، المقرر إطلاقها أونلاين خلال عام 2021؛ وفقًا للإجراءات الاحترازية التي تتبعها المجتمعات العربية والغربية لمواجهة فيروس “كورونا”.

تعقد الجلسات النقاشية إلى جانب عروض الأفلام المترجمة باللغة الإنجليزية، بالتزامن في 5 دول؛ هم: رومانيا، ومصر، ولتوانيا، واليونان، وجنوب إفريقيا، بداية من يوم السبت الموافق 27 فبراير الجاري وحتى يوم الأربعاء الموافق اليوم الثالث من شهر مارس المقبل، ويتاح حجز التذاكر إلكترونيًا، والمشاركة عَبر نافذة موقع Festival Scope.

موعد فعاليات الدورة الأولى مهرجان Film O'Clock السينمائي
موعد فعاليات الدورة الأولى لمهرجان Film O’Clock السينمائي الدولي

بمشاركة 5 دول..الأفلام القصيرة والكلاسيكية في مهرجان Film O’Clock

يشارك بالدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي، مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة، الممثلة عن الثقافات السينمائية للدول المشاركة في فعاليات هذا العام، بالإضافة إلى عرض الأفلام الكلاسيكية والتي يأتي منها الفيلم المصري “دعاء الكروان” (1959) بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، وإخراج هنري بركات.

فيما يشارك باقة متميزة أخرى من أبرز الأفلام الكلاسيكية، هم: 🇿🇦 Katrina (1969) لـ Jans Rautenbach، و 🇷🇴 The Oak (1992) لـ Lucian Pintilie، و 🇱🇹 The Girl and the Echo (1964) لـ Arūnas Žebriūna، و 🇬🇷 Day Off (1982) لـ Vasilis Vafeas.

مهرجان Film O'Clock الدولي الدورة الأولى
تفاصيل المسابقة الرسمية بمهرجان Film O’Clock السينمائي الدولي

أمًا المسابقة الرسمية للمهرجان معنية بالأفلام القصيرة والتي تعقد بين 15 فيلمًا مختلفًا، على أن يُمنح الفائز جائزة جمهور التي تقدر بقيمة 1000 يورو، وتُحدد في ختام الفعاليات من خلال تصويت الجمهور عقب مشاهدة الأفلام، تحت إشراف رئيسة المهرجان ميرونا رادو، والناقد المصري أندرو محسن مسئول المهرجان بمصر.

تشهد قائمة المسابقة الرسمية للدورة الأولى من مهرجان Film O’Clock على مشاركة 3 أفلام مصرية، واللائي شاركن في مهرجانات سينمائية كبرى خلال الفترة الماضية، ولاقت ردود أفعال إيجابية على الصعيد النقدي الدولي.

مبرمجو ومديرو مهرجان مهرجان Film O'Clock الدولي برومانيا
مبرمجو ومديرو الدورة الأولى لمهرجان Film O’Clock السينمائي الدولي برومانيا

بقيمة 1000 يورو..منافسة 15 فيلمًا على جائزة الجمهور

أولهما الفيلم التسجيلي “الموعود” (2020)، للمخرج أحمد الغنيمي، والذي شارك في الدورة الـ 70 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وثانيهما الفيلم الروائي “حنة ورد” (2020) للمخرج مراد مصطفى، وثالثهما الروائي “الحد الساعة خمسة” (2019) للمخرج شريف البنداري، واللذان شاركا في مهرجانات دولية متعددة منها الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي.

فيما تشارك 3 أفلام من جنوب إفريقيا، هم فيلم” The Letter Reader” (2019)”، للمخرج Sibusiso Khuzwayo، و Mthunzi” (2019)” للمخرج Tebogo Malebogo، وWhat Did You Dream?” (2020)”، للمخرج Karabo Lediga.

أمًا اليونان يأتي فيلم The Mouse Story” (2020)”، للمخرج Miltiades Christidis، على رأس القائمة إلى جانب فيلمي ” Pathologies of Everyday Life” (2019) للمخرج Alexandros Papathanasopoulos، و” Postcards from The End of The World” (2019)” للمخرج Konstantinos Antonopoulos.

فيما تشارك من رومانيا 3 أفلام أخرى، هم:  Bucharest Seen from Above” (2020)” للمخرج Andrei Răuțu، و Contraindications” (2020)” للمخرجة Lucia Chicoș، وفيلم الرسوم المتحركة  My father’s shoes” (2019)” للمخرج Anton Damian Groves.

أمًا لتوانيا تشارك بـ 3 أفلام مميزة أخرى، هم: Community Gardens” (2019)” للمخرج Vytautas Katkus، والوثائقي One Life” (2019)” للمخرجة Marija Stonyte، و Dummy” (2020)” للمخرجة Laurynas Bareiša.

مهرجان Film O'Clock السينمائي

يجدر الإشارة بأن تسمية Film O’Clock، جاء مرتبطًا بأن الدول المشاركة بفعالياته، وهم رومانيا، ومصر، ولتوانيا، واليونان، وجنوب إفريقيا، تقع على نفس خط الطول الجغرافي، في إشارة للهدف الذي يسعى إليه القائمون على المهرجان بتبادل وتعزيز الثقافة السينمائية بين شعوب هذه الدول المقدرة لقوة وأهمية الفن السابع.

أقرأ أيضًا: عن المسابقة الخامسة لعالم الإبداع: شاركنا برأيك واصنع معنا المسابقة القادمة !

0

شاركنا رأيك حول "عروضه أونلاين..تفاصيل مهرجان Film O’Clock الدولي برومانيا في عام 2021"