تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

وداعًا لأزمة الكهرباء… تقنية تخزن الطاقة الشمسية لـ 18عامًا على شكل سائل

طاقة شمسية تخزن كسائل
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشف مجموعة من الباحثين في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا السويدية، نظاماً للطاقة يتعلق بتطوير تقنية تعود إلى عام 2017، حيث صُممت تلك التقنية لتخزين الطاقة الشمسية في شكل سائل، والآن تمكن الفريق من إنتاج الكهرباء عن طريق ربط تلك التقنية بمولد كهربائي حراري شديد النحافة، الأمر الذي يعتبر قفزة تكنولوجية، ويمكن أن يؤدي إلى إحداث ثورة في الطاقة الشمسية.

تسمى تلك التقنية بـ “Molecular Solar Thermal” ، المُختصرة في نظام “MOST”، يعمل هذا النظام منذ أكثر من عقد وكان ثوريًا في ذلك الوقت.

وفيه يتم التركيز على جزيء مصمم خصيصاً من الكربون والهيدروجين والنيتروجين، وعندما يتلامس الجزيء مع ضوء الشمس، يتم إعادة ترتيب الذرات داخله لتغيير شكله وتحويله إلى مركب غني بالطاقة، الذي يمكن تخزينه على شكل سائل لمدة تصل إلى 18 عاماً، بعد ذلك يمكن أن يعيد محفز مصمم خصيصًا الجزيء إلى شكله الأصلي ويُطلق الطاقة كحرارة.

وقد تعاون الباحثون في جامعة تشالمرز مع علماء في جامعة شنغهاي جياو تونغ الصينية، الذين استخدموا مولداً حرارياً مضغوطاً، لتحويل هذه الحرارة إلى كهرباء، ويعتبر هذا المولد عبارة عن شريحة رفيعة جدًا يمكن دمجها في الإلكترونيات مثل سماعات الرأس والساعات الذكية والهواتف.

حتى الآن، استخدم الباحثون محلول تخزين الطاقة الشمسية السائلة لتوليد كميات صغيرة من الكهرباء. ومع ذلك، يقولون إن النتائج تُظهر أن الأمر يعمل ويبدو واعدًا للغاية. لكن بعد ذلك يمكنهم التركيز على تبسيط النظام، وجعله يسمح بزيادة كمية الطاقة التي يمكن استخراجها.

من جانبه أوضح أستاذ قسم الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة تشالمرز، والباحث الرئيس في الدراسة، كاسبر موث بولسن، أنها "طريقة جديدة جذرياً لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتعني أنه يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء بغض النظر عن الطقس أو الوقت من اليوم أو الموسم أو الموقع الجغرافي".وأضاف أنه "نظام مغلق يمكن استخدامه دون التسبب في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

ذو صلة

يعمل الباحثون حالياً على تحسين أداء نظام “MOST” بعدما أمكن استخدامه في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، مع العمل على إيجاد حل تجاري بسيط التكلفة، لشحن الأجهزة ولأغراض تدفئة أو تبريد المنازل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علينا ان نساهم بالأبحاث لاأن ننتظر نتائج أبحاث الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم جميعا يارب يفتح عليكم السلام شكرا

ماشاء الله وربنا يزيد من العلم اكثر

اتمنى من كل قلبي بأن يوجد حلا لازمه في الطاقه الكهربائية التي يعاني منها العالم كله. باني يصبح هناك طاقه بديله سهله وغير ضاره على البيئه.

ذو صلة