0

سيكون خسوف القمر الذي سيحدث في 19 نوفمبر مميزًا للغاية، فهو الأطول منذ 580 عامًا. حيث سيختفي القمر تدريجيًا في ظل كوكب الأرض لمدة تزيد عن ثلاث ساعات ونصف، لكن لسوء الحظ، لن يكون هذه الخسوف مرئيًا بوضوح في الدول العربية، لأنه سيحدث في الصباح. فيما سيكون مرئيًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، في جميع الولايات الأمريكية الخمسين، وكذلك في جزر المحيط الهادئ وأوروبا الغربية وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان.

سيكون من الصعب جدًا رؤية الكسوف في منطقتنا العربية. ومع ذلك، إذا كانت السماء صافية أو غائمة جزئيًا، فيمكن ملاحظة بداية الظاهرة السماوية بنجاح.

إذا كنت غير قادر على رؤية الخسوف، فلا تقلق، يمكنك مشاهدته مباشرة على يوتيوب، وإن فاتك على الإنترنت، ستتاح لك فرصتين في العام المقبل لرؤية خسوف القمر، الأولى ستكون بين يومي 15 و 16 مايو، والثانية بين يومي 7 و 8 نوفمبر.

إذا كان الخسوف مرئيًا في منطقتك، فلن تكون مضطرًا إلى استخدام معدات خاصة. على عكس كسوف الشمس، لا يتطلب خسوف القمر حماية خاصة ويمكن لأي شخص مراقبته بالعين المجردة دون قلق. لكن العلماء ينصحون باستخدام منظار أو تلسكوب للحصول على صورة أكثر دقة، كما ينصح بالمراقبة من مكان بعيد عن مصادر الضوء.

كيف يحدث خسوف القمر؟

يحدث خسوف القمر عندما يصبح كوكب الأرض بين الشمس والقمر. نتيجةً لذلك، يظهر ظل الأرض على سطح القمر.

أثناء الخسوف الكلي والجزئي للقمر، يغطي ظل الأرض القمر، لكن القليل من أشعة الشمس تمر عبر الغلاف الجوي للأرض وهي التي تسبب تلون القمر باللون الأحمر الدموي.

0

شاركنا رأيك حول "أطول خسوف للقمر منذ 580 عام سيحدث غدًا"