0

تصل معظم الثدييات – بما في ذلك البشر وأغلب الرئيسيات الأخرى – لمرحلة النضج الجنسي مبكرًا أو متأخرًا بالاعتماد على الكثير من العوامل المختلفة كالأطعمة التي تؤثر على نسب الأستروجين أو التستوستيرون أو العوامل الجينية الأخرى.

أظهر الباحثون الذين يدرسون إحدى أقرب الأنواع منا نحن البشر، وهي قردة البابون المعروفة باسم قردة جلاداس، لأول مرة أن إناث هذا النوع تنضج بسرعة ويتسارع نضوجها بمجرد ظهور ذكر جديد في الجوار كما نشر الباحثون بمجلة Current Biology.

“وجدنا أن الإناث قبل البلوغ هن الأكثر عرضة للنضوج مباشرة بعد ظهور ذكر جديد في المجموعة، حتى لو كان يعني ذلك النضج في وقت أبكر مما هو متوقع، لاحظنا أيضًا أن بعض هؤلاء الإناث كن ينضجن في وقت متأخر عما كان متوقعًا” – جاسينتا بينر، أستاذة علم النفس والأنثروبيولوجيا بجامعة ميشيغان والباحثة الرئيسية في الدراسة.

أفاد الباحثون أن العديد من هؤلاء الإناث المتأخرين بالنضوج كانوا بنات الذكر الأساسي، قبل أن يظهر الذكر الجديد بالمجموعة، تشير ملاحظات الباحثين إلى أن الإناث يمكن أن تسرع أو تبطئ من سرعة نضجها كي تمنع زواج الأقارب.

“بمجرد أن يطيح الذكر الجديد بوالدهن (قائد المجموعة)، فإنهن ينضجن على الفور” – جاسينتا بينر، أستاذة علم النفس والأنثروبيولوجيا بجامعة ميشيغان والباحثة الرئيسية في الدراسة.

يقول فريق البحث إن هذه النتائج كانت عندهم منذ وقت طويل، منذ عقد من الزمن على الأقل حين بدأوا يلاحظون أنه- وبعد وصول ذكر جديد مباشرة- ستنضج بعض الإناث فجأة. تأخر الباحثون في نشر بحثهم لبحثهم عن نتائج كافية لإثبات أن توقيت النضج مرتبط بوصول ذكر جديد.

0

شاركنا رأيك حول "قد يتسارع النضج الجنسي عند الإناث لمجرد ظهور ذكر جديد بالجوار.. وفق دراسة"