iMASC
0

منذ تفشي جائحة كورونا، أدى النقص في كمامات N95 إلى الكثير من التعقيدات للعاملين في المجال الصحي، وبخاصة أولئك الذينيعملون في الصفوف الأمامية والذين لا يملكون سوى خيار ارتداء هذه الكمامة التي من المُفترض أنها تُستخدم لمرة واحدة، لكنهم فعلوا ذلك لأيام طويلة. كما بدأ العاملون في بعض الأماكن بتعقيم هذه الكمامات لإعادة توزيعها على الأطقم الطبية ثانية.

وفي ظل النقص المتزايد بهذه الكمامات، صمم مهندسون وباحثون من MIT ومستشفى Brigham and Women’s Hospital نمطًا جديدًا من الكمامات يمكنه أن يغير قواعد اللعبة، ففي بيئة مخبرية، أمكن لهذه الكمامة أن تعمل عمل كمامة N95 من حيث فلترة جسيمات الهواء التي تحوي الفيروس.

تكمن أهمية ابتكار هذه الكمامة مقارنةً مع كمامة N95 في أن الأخيرة مصنعة بالكامل من مواد خاصة تصفي الرذاذ المحمول بالهواء، والسوائل التي يمكن أن تحوي فيروس كوفيد- 19، أما كمامة MIT غمؤلفة من السيليكون مع شقن يمكن أن يوضع فيهما قرصين صغيرين مصنعان من مواد كمامة N95 التي تعمل كفلاتر. ما يعني أن القناع بحد ذاته يمكن أن يُعقم ويُعاد استخدامه، ورغم أنه ينبغي التخلص من مواد الفلاتر، لكن استهلاك المواد التي تصنع منها كمامة N95 يبقى أقل.

نال القناع الجديد اسم iMASC ويمكنه أن يحل مشاكل نقص الكمامات للعاملين في الحقل الطبي.

يمكن للقناع الجديد أن يُعقم بطرق عديدة دون التأثير على كفاءته، كأن يُعرض لتيارات من مواد التعقيم، أو أن يتم فركه بالكحول، وحتى يمكن أن يُوضع في فرن. ويُذكر أن تعقيم كمامات N95 يتطلب استخدام الماء الأوكشجسنس ويستمر أيامًا عديدة. كما أنه صديق للبيئة لأن المواد المستخدمة لمرة واحدة فيه أقل.

التكلفة المبدئية للقناع الواحد عند الانتهاء منه ستصل إلى 15 دولار، بينما تصل تكلفة كمامة N95 إلى 2.5 و 6.95 دولار للقطعة الواحدة.

0

شاركنا رأيك حول "iMASC كمامة جديدة من MIT بأسعار معقولة وقابلة لإعادة الاستخدام وبكفاءة كمامة N95"