المستطيلات في السعودية
0

في دراسة جديدة نشرها باحثون دوليون من جمعية ماكس بلانك لعلوم التاريخ الإنساني في مجلة الهولوسين لدراسات ما قبل التاريخ، قدم الباحثون أول دراسة تفصيلية عن الهياكل الحجرية “المستطيلة” كما سموها mustatil المكدسة على شكل مستطيلات، وهي من أقدم الهياكل الحجرية في العالم.

تتواجد “المستطيلات” فقط في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وقد شوهدت من قبل عبر الأقمار الصناعية، ولأنها كانت مغطاه بهياكل صخرية أحدث سنًا، كان يُعتقد دائمًا أنها ليست قديمة للغاية وقد تكون ممتده للعصر الحجري الحديث.

وفي البحث الذي قاده الدكتور هاو جروكت مع فريق دولي من الباحثين تحت رعاية خاصة من مشروع Green Arabia وبمساعدة من هيئة التراث السعودية ووزارة السياحة، قدم دراسة مفصلة عن المستطيلات اعتمادًا على التحليل الميداني وتحليل الأقمار الصناعية.

عُثر على أكثر من مائة مستطيل في صحراء النفود الكبير بين مدينتي حائل وتيماء لتنضم لمئات المستطيلات التي تم العثور عليها مسبقًا من دراسات GoogleEarth وبالأخص في منطقة خيبر. وجد البحث أن الهياكل المستطيلة غالبًا ما تتكون من منصتين كبيرتين بجدران طويلة ومتوازية يصل طولها أحيانًا لأكثر من 600 متر.

المستطيلات
المستطيلات

أثارت تلك الجدران استغراب الباحثين، فهي لا تحتوي على فتحات حتى يصنفوها كمصائد كما عُثر على بعض الأدوات الحجرية الأخرى التي تُشير إلى أن تلك الهياكل لم تكن فقط أدوات نفعية للصيد أو تخزين الحيوانات.

في إحدى المناطق عثر الفريق على هيكل مستطيل يعود عمره إلى 7000 عام، كما عُثر على مجموعة من عظام الحيوانات البرية وبعض الأبقار، بالإضافة إلى رسم هندسي يحتوي على نقوش غريبة.

“نحن نفسر المستطيلات على أنها مواقع لتأدية الطقوس، حيث التقت جماعات من الناس لأداء نوعٍ من الأنشطة الاجتماعية غير المعروفة حاليًا، أو قد تكون موقعًا لتقديم الأُضحيات أو للأعياد”
– الدكتور هاو جروكت

0

شاركنا رأيك حول "اكتشاف آثار حجرية عمرها 7,000 عام في السعودية يُعتقد أنها استُخدمت في طقوس عبادة ما زالت مجهولة"