أمواج راديوية من داخل درب التبانة
0

إصدارات شديدة وغامضة من الموجات الراديوية أعلن العلماء عن اكتشافها منذ قليل، وعلى حد قولهم، مصدر هذه الموجات هو مجرتنا درب التبانة.

تقع هذه الإصدارات ضمن التصنيف المعروف بالاندفاعات الراديوية السريعة Fast radio bursts ويُرمَز لها اختصارًا FRBs وهي تستمر لأجزاء قليلة جدا من الثانية، لكن يمكنها أن تكون أقوى بكثير من الموجات الصادرة عن الشمس. ورغم شدة هذه الموجات غالبًا ما يبقى مصدرها مجهولًا.

لكن تمكن علماء الفلك من رصد اندفاعات راديوية سريعة آتية من داخل مجرتنا درب التبانة، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي يحدث فيها مثل هذا الاكتشاف. أضف إلى أن كون هذه الموجات كانت آتية من مصدر أقرب من المرصودة سابقًا، مكّن ذلك العلماء من تحديد مصدرها للمرة الأولى.

وتعود صعوبة تحديد مصدر مثل هذه الاندفاعات إلى الفترة الزمنية القصيرة جدًّا التي تدوم فيها، كما أنها تصدر بشكل غير متوقع، بالإضافة إلى بعد الأماكن الصادرة عنها. ومن الواضح أن مثل هذه الموجات تصدر في ظل أكثر الظروف الممكنة حديةً في الكون، وذلك يجعل تفسيرها يأخذ احتمالات مختلفة تتضمن كل شيء، من موت النجوم إلى الحياة الفضائية.

مصدر الاندفاعات الراديوية الجديدة وفق العلماء هو ماغنيتار، وهو نجم له مجال مغناطيسي قوي جدًّا. كما أكدوا أن مثل هذه الإشارات كانت ستبدو كغيرها من إشارات FRBs لو أنها كانت قادمة من خارج مجرتنا درب التبانة، مشيرين إلى إمكانية وجود مثل هذه الأجسان في مكان آخر خارج درب التبانة.

ويقول كيوشي ماتسوي Kiyoshi Masui الأستاذ المساعد في الفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والذي قاد الفريق البحثي:

“هناك غموض كبير حول المصدر الذي يمكن أن تنتج عنه مثل هذه الاندفاعات، والتي تصلنا من أماكن سحيقة في الكون. كانت هذه المرة الأولى التي نتمكن فيها من الربط بين هذه الاندفاعات الغريبة وجسم فلكي”

بدأت عملية الرصد في 27 من أبريل الماضي، بعد أن التقط علماء الفلك باستخدام تلسكوبين فضائيين مزيًا من أشعة إكس وأشعة غاما صادرة عن ماغنيتار يقع في الطرف الآخر من مجرتنا. وفي اليوم التالي، استخدم الباحثون تلسكوبين في أمريكا الشمالية لرصد تلك المساحة من السماء. ليلتقطوا الإشارات القادمة والتي مُنحت الاسم FRB 200428.

بالإضافة إلى أن هذه الموجات هي الأولى من نوعها التي يتم رصدها من ماغنيتار في مجرتنا، كذلك هي الأولى التي تأتي مصحوبةً بأنواع أخرى من الإصدارات الموجية.

0

شاركنا رأيك حول "العلماء يعلنون عن التقاط إشارات راديوية غامضة آتية من مجرتنا درب التبانة"