بريسيفيرنس ستهبط على المريخ بعد 17 يوما
0

وكالة ناسا الأمريكية وكل المهتميّن بالفضاء متحمسون جدًا هذه الفترة، فقد تبقّى 17 يومًا فقط على هبوط المسبار الفضائي “برسفيرنس- Perseverance” على سطح المرّيخ، حيث أعلن فريق “مارس 2020- Mars2020” المُشرِف على هذه العملية أن برسفيرنس سيصل إلى سطح المرّيخ يوم 18 فبراير القادم إن حدث كل شيء وفق المتوقّع.

انطلق هذا المسبار في رحلته إلى الكوكب الأحمر يوم 30 يوليو الماضي؛ وما زال عليه أن يجتاز حوالي 40 مليون كيلومتر بسرعة 2.5 كيلومتر في الثانية ليصل إلى وجهته: “فوّهة جزيرو -Jezero crater”، وهي فوّهة على سطح المرّيخ يُفترض أنها كانت بُحيرة غنيّة بالمياه قبل ملايين السنين.

الغرض من هذه الرحلة هو استكشاف فوّهة جزيرو من منظور خاص بعلم الأحياء الفلكية، أي للبحث عن أيّة علامات قد تدلّ على وجود حياة ميكروبية سابِقة لمعرفة ما إذا كانت الحياة على المريخ ممكنة في وقتٍ مضى.

إضافة إلى ذلك، تأمل وكالة ناسا الأمريكية أن يمكّنها مسبار برسفيرنس من دراسة الخصائص الجيولوجية لسطح المريخ، إذ أن المسبار مزوّد بِعُدّة ملائمة لهذا الغرض. كما أنه مزوّد بأدوات تُتيح له تِبيان إمكانية تحويل ثاني أكسيد الكربون المتواجد في المريخ إلى أكسجين.

رغم كلّ الآمال المُعلّقة على هذا المسبار، ما زال الوقت مبكّرا على الاحتفال به، فعليه أن يجتاز مرحلة اختراق الغلاف الجوي لكوكب المرّيخ وتحقيق هُبوط سليم على السطح خلال 7 دقائق تسمى “دقائق الرُعب” لصعوبتها الكبيرة.

المسبار الفضائي 'Perseverance" سيهبط على سطح المريخ بعد 17 يومًا فقط

هذا وقد أكّدت وكالة ناسا أن فريق مارس2020 قد مارس مهامّه في الفترة السابقة عن بُعد، ولم ينتقل إلى مكان العمل إلا في الحالات الضرورية مُتّخذا كافة الإجراءات الوقائية اللازمة من فيروس كورونا.

0

شاركنا رأيك حول "المسبار الفضائي “Perseverance” سيهبط على سطح المريخ بعد 17 يومًا فقط"