اكتشف اليابانيون معلومات حديثة عن ديناصور عاش على كوكب الأرض منذ أكثر من 72 مليون عام، وذلك نتيجة عمليات الحفر والتنقيب التي جرت ضمن جزيرة هوكايدو في اليابان.

وكشفوا عن تفاصيل أكثر بخصوص هذا الديناصور الجديد، الذي أطلق عليه اسم (Paralitherizinosaurus japonicusroamed the)، أنه ديناصور عاشب ذو أرجل من نوع (Therizinosauridae) التي ظهرت في العصر الطباشيري.

image_10834-Paralitherizinosaurus-japonicus

وأكد نتائجهم ما عثروا عليه من تريزينوصورات بين الرواسب التابعة لذلك العصر في كل من منغوليا والصين.

وفي تفاصيل أكثر، حدد العلماء أنواع وأسماء الديناصورات التي عثروا عليها سابقًا في الصين، حيث أطلق على نوعين منها اسمي (Alxasaurus) و (Suzhousaurus)، الأول عثر عليه في مقاطعة منغوليا والثاني في مقاطعة Gansu الواقعتين في جهة الشمال والشمال الغربي من البلاد.

وفي موقعٍ آخر ضمن مقاطعة لياونينغ عثر مجموعة الباحثين المسماة (Jehol) على 3 أنواع أخرى يحمل كلًا منها اسم (jianchangosaurus) و (Beipiaosaurus) و (Lingyuanosaurus). هكذا سمت الصين جميع أنواع الديناصورات التي عاشت في العصر الطباشيري ما عدا تلك المنجلية.

فيما يخص أعمال الحفر التي حدثت في اليابان وعثرت على ديناصورات التريزينوصورات، لم يتمكن العلماء من تصنيفها بشكل محدد حتى الآن، فخلال وقت سابق صرحوا بأن ما عثر عليه ينتمي إلى العصر الطباشيري في مرحلة ما قبل فتح بحر اليابان، التي حدثت أثناء عصر الميوسيني الممتد ما بين ( 23 و 5.3) مليون سنة قد مضت.

في حين أن عينات منطقة هوكايدو الجديدة قد تم تصنيفها سابقًا على أنها ديناصور (مانيرابتور) و (تريزينوصور)، لكن من جديد وبعد إعادة فحص العينة توصل العلماء إلى أنها عينات لديناصور تريزينوصوري.

كذلك وضح العلماء معلومات أكثر بأن الديناصور الجديد ينضم إلى فئة جديدة نتيجة السمات الظاهرة من خلال الدراسات التي تتمثل بامتلاكه لأطراف ومخالب تميزه عن غيره من بقية الأنواع.