اكتشاف رائع قد يحمل العلاج لجميع الأمراض المناعية!

اكتشاف رائع قد يكون الأمل لمرضى الأمراض المناعية!
أراجيك
أراجيك

3 د

قد يساهم هذا الجين المُكتَشَف في شابة إسبانية مريضة بمرض الذّئبة، في تقديم حلولٍ طبية والمساهمة في علاج أمراض مناعية كثيرة مستقبلًا، ربما.

غابرييلا شابة إسبانية في مُقتَبل العمر، تم تشخيصها بالإصابة بحالة مختلفة من مرض الذئبة، يمكن وصفها بـ "الشديدة" أو "القوية"، وذلك عندما كان عمرها 7 سنوات فقط، حيث عانت من التهاب المفاصل والإرهاق، الأمر الذي جعل نظام جسمها المناعي ينقلب ضدها؛ حيث أصبحت تعاني من ارتفاع طفيف في ضغط الدم وتسرّب في صمام القلب.

طبعًا وبحسب الأطباء، من الصعب تشخيص مرض الذئبة كون أعراضه تختلف من شخص لآخر، فيمكن لجهاز المناعة أن يبدأ بمهاجمة أي جزء من الجسم، كما وتختلف الأعراض بدرجات مختلفة، وتشمل الطفح الجلدي، والحمى، والتعب وآلام المفاصل، فقر الدم، ومشاكل الكلى، وغيرها من مشاكل الأعضاء الأخرى. وفي حين أن العلاجات الحالية لهذا المرض هي استخدام مثبطات المناعة للتخفيف من الأعراض، فقد يساعد الجين الجديد الذي اكتشفه الأطباء في كروموسومات غابرييلا، في المساعدة في ملفات الكثير من الأمراض.

حدد علماء من الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)، وعلى رأسهم عالم المناعة جرانت براون (Grant Brown)، الجين TLR7 المسؤول عن مرض الذئبة في غابرييلا، حيث تبين أنه يستوطن كروموسوم X لدى غابرييلا، وربما هذا ما يفسر تأثير الذئبة على النساء تسعة أضعاف ما يؤثر على الرجال، كون النساء تحمل الكروموسومين الجنسيين XX، بينما يحمل الذكر XY.

وهذا ما يعني أن النساء اللواتي تحملن جين TLR7 "مفرط النشاط"، معرّضات لأن يكون لديهن نسختان من الجين على الكروموسومين، وهذا ما يضاعف الخطر عليهن.

كما نعلم، عندما تُصاب الجينات بضررٍ ما، فهذا يعني تعطيل وظائفها أو وظائف الأعضاء المرتبطة بها، ولكن لحسن الحظ، يمكن للطفرة الجينية أحيانًا أن تقوم بأفعال جيدة في الجسم، فيما يُعرف علميًا باسم "طفرة اكتساب الوظيفة".

ذو صلة

الفكرة في جين غابرييلا المُكتشف، أنه غالبًا ما يرمز لبروتين يجب أن يكون في طور البحث عن الحمض النووي الريبي الفيروسي، ويمكنه اكتشافه عن طريق الارتباط بجزيء غوانوزين، ثم استدعاء الخلايا المناعية لمهاجمة الجسم الغازي.

لكن للأسف، نسخة غابرييلا الطافرة من TLR7، كانت شديدة الحساسية للغوانوزين، وأدى ذلك إلى تراكم الخلايا البائية في الجهاز المناعي، التي بدورها هاجمت أنسجة جسم غابرييلا. تأكد الباحثون مجددًا من تسبب هذه الطفرة في غابرييلا بمرض الذئبة بالفعل، وذلك من خلال الهندسة الوراثية للجين في فئران تجارب، سُميت "فئران الكيكا". وبعد التجارب، كَتَب الباحثون في ورقتهم العلمية:

"تشير هذه النتائج إلى أن إشارات TLR7 شديدة الحساسية، تمكن الخلايا البائية من البقاء على قيد الحياة، والتي ترتبط بالمستضد الذاتي من خلال مستقبلات على سطحها".

أظهرت الدراسات السابقة على الفئران، أن تكرار جين TLR7 قد يزيد المناعة الذاتية، وإزالته قد تثبط أو تداوي الجينات في الفئران المصابة بالذئبة. ومع ذلك، وحتى الآن، تم اكتشاف الطفرات في هذا الجين في اثنين من مرضى الذئبة فقط، من بين حوالي 5 ملايين شخص حول العالم، وهو ما يعطي فرصة للجين بأن يكون سببًا في معاناة مرضى الذئبة الآخرين أيضًا. قال نان شين؛ وهو المدير المشارك لمركز أستراليا الصين لعلوم المناعة المخصصة:

"في حين أنه قد يكون هناك عدد قليل فقط من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة لديهم متغيرات في TLR7، فإننا نعلم أن العديد من المرضى لديهم علامات فرط النشاط في مسار TLR7. من خلال تأكيد العلاقة السببية بين الطفرة الجينية والمرض، يمكننا البدء في البحث عن علاجات أكثر فعالية."

ويعمل الباحثون اليوم مع شركات الأدوية لاستكشاف العلاجات التي تستهدف ذلك الجين والبروتين الذي يرمز له، خاصةً وأن هناك أمراض أخرى للمناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الجلد والعضلات، والتي تتناسب بشكلٍ ما مع مرض الذئبة، لذا قد يلعب جين TLR7 أيضًا دورًا في تلك الأمراض.

"آملُ أن يستمر البحث وينتهي الأمر في اكتشاف علاج محدد يمكن أن يفيد الكثير من محاربي الذئبة الذين يعانون من هذا المرض." - غابرييلا

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

من نبوءات نوستراداموس: ريتشارد الثالث سيتنازل عن العرش والأمير هاري سيصبح الملك!

في 942 قصيدة نُشرت في عام 1555، ادعى نوستراداموس أنه قادر على التنبؤ بالأحداث المستقبلية، والآن تم تفسير أحد أعماله على أنه ذو صلة خاصة بالنظام الملكي.

توقع نوستراداموس أن الملك تشارلز الثالث سيُجبر على التنازل عن العرش وأن الأمير هاري سيتولى العرش، وفقًا لأحد المؤلفين. تأتي الادعاءات الغريبة من تفسير كتاب المنجم الفرنسي Les Prophéties.

ماريو ريدينج، كتب كتابًا عن نوستراداموس في عام 2005، ادعى في عمله أنه فسر إحدى القصائد على أنها تعني أن الملك تشارلز الثالث سيتنازل عن العرش وأن العرش سينتقل إلى دوق ساسكس وليس الأمير الأول، وليام.

كما يدعي السيد ريدينغ أن نوستراداموس أشار إلى وفاة الملكة إليزابيث الثانية في قصيدة أخرى: "الملكة إليزابيث الثانية ستموت، حوالي عام 2022، عن عمر يناهز 96 عامًا، أي قبل خمس سنوات من عمر والدتها".

و"سيبلغ الأمير تشارلز 74 عامًا في عام 2022، عندما يتولى العرش"، "لكن الاستياء الذي تشعر به ضده نسبة معينة من السكان البريطانيين بعد طلاقه من ديانا، أميرة ويلز، لا يزال قائما".

يستند ادعاء السيد ريدينج حول اعتلاء هاري للعرش إلى تفسيره لسطر يقول: "سيحل الرجل مكانه الذي لم يتوقع أبدًا أن يكون ملكًا". يسأل المؤلف: "هل هذا يعني أن الأمير وليام، الذي كان يتوقع خلافة والده، لم يعد في الصورة؟".

"الأمير هاري، نتيجة التقصير، يصبح ملكًا بدلاً منه؟ هذا سيجعله الملك هنري التاسع، البالغ من العمر 38 عامًا فقط".

يدعي المؤلف الراحل أيضًا في كتابه أن نوستراداموس تنبأ بانفصال العديد من دول الكومنولث في عهد الملك تشارلز الثالث، يستند هذا الادعاء على سطر من نوستراداموس يذكر "ملك الجزر".

ظهر كتاب ريدينج في جريدة صنداي تايمز بعد وفاة الملكة في 8 سبتمبر. بعد أن باع ما يقرب من 8000 نسخة في الأسبوع المنتهي في 17 سبتمبر، وفقًا لنفس المنشور، بعد أن بيع منه خمس نسخ فقط قبل وفاة الملكة.

وقالت صحيفة صنداي تايمز إن النجاح الأخير للكتاب كان على الأرجح مدفوعًا بانتشار المقتطفات على وسائل التواصل الاجتماعي.

يعتقد المؤيدون أن نوستراداموس، المولود في بروفانس عام 1503، أنه توقع حريق لندن العظيم ، وصعود نابليون ، وهبوط أبولو على سطح القمر ، وهجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

من الجدير بالذكر أنّه منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية، لم تتغير ألقاب دوق ودوقة ساسكس. وعلى الرغم من انتقال الدوق من المرتبة السادسة إلى المرتبة الخامسة في ترتيب العرش، إلا أنه لا يزال بعيدًا عن خط الخلافة بحيث لا يُتوقع أن يكون ملكًا على الإطلاق

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

“كأنّه مسلسل آخر”.. متابعو بيت التنين منزعجون من تغييرات الحلقة السادسة

في الحلقة السادسة من مسلسل بيت التنين "House of the Dragon"، ودّع المعجبون ميلي ألكوك وإميلي كاري ورحّبوا بإيما دارسي وأوليفيا كوك.

تحل الممثلتين الجديدتين والأكبر سنًا محل الأصغر في دوري رينيرا تارغيريان وآليسنت هايتاور، على التوالي، حيث يقفز المسلسل في الوقت إلى الأمام 10 سنوات عن آخر حلقة تم عرضها.

تم استبدال الممثلتين اللتين تلعبان ليانا و ليانور فاليريان، نوفا فويليس-موس وتيو نيت، بنانا بلونديل وجون ماكميلان. بينما كشف إعلان الحلقة منذ فترة أن طاقم الممثلين سيخضع لتغييرات، إلا أن المعجبين كانوا مستائين من فقدان بعض الممثلين المفضلين لديهم.

"أشعر وكأنني أشاهد عرضًا جديدًا بالكامل مع هذا التغيير في فريق التمثيل" غرد أحد المشاهدين.

"أتمنى 100٪ أن يكون لدينا المزيد من الوقت مع فريق #HouseOfTheDragon الأصغر سنًا" ، اشتكى آخر.

انزعج الكثيرون بشكل خاص من فقدان الممثلة الأسترالية ألكوك، التي سرعان ما أصبحت المفضلة لدى المعجبين.

"سأشاهد دراجون لكنني متحمس بنسبة 40٪ تقريبًا بدون ميلي ألكوك" ، غرد أحدهم.

في مقابلة حديثة مع صحيفة الإندبندنت الأمريكية، تحدثت دارسي التي تلعب دور رينيرا تارغيريان الآن، عن الضغط الناتج عن لعب دور شخصية بعد ممثلة فازت بالفعل بحب الجماهير.

يذكر أنّ المسلسل المؤلّف من عشر حلقات، يستمر عرضه حتى الآن، وأنّه قد تم عرض 6 حلقات آخرها كان البارحة، ونظرًا للأصداء التي تلقّاها فقد تم تمديده لموسم آخر.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

الملياردير إيلون ماسك صرّح أنّه يساعد والده المفلس بشرط واحد!

قال الملياردير إيلون ماسك إنه وشقيقه قاما بتمويل والدهما إيرول ماسك منذ أن أفلس ماليًا في التسعينيات بشرط واحد.

في تغريدة، كتب إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، "لقد دعمناه أنا وأخي ماليًا وعائلته الكبيرة في جنوب إفريقيا منذ ذلك الحين بشرط ألا يفعل أشياء سيئة. لسوء الحظ، فعل أشياء سيئة".

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما الذي قصده الرئيس التنفيذي لشركة Tesla و SpaceX بـ "الأشياء السيئة".

غالبًا ما شارك قطب التكنولوجيا معلومات حول علاقته المثيرة للجدل مع والده. في مقابلة مع مجلة رولينج ستون، وصف إيلون ماسك والده بأنه "إنسان رهيب". في مقابلة عام 2017، قال ماسك للمجلة، "لقد فعل كل شيء شرير تقريبًا يمكن أن تفكر فيه".

كان ماسك يرد على ثريد على تويتر بدأه روبرت رايش، وزير العمل الأمريكي السابق، بأن "المليارديرات العصاميين هم أسطورة".

قال رايش في تغريدة له على تويتر إن إيلون ماسك جاء من عائلة تمتلك منجم الزمرد بجنوب إفريقيا. كما ذكر رايش أيضًا أسماء مليارديرات آخرين مثل مؤسس أمازون جيف بيزوس ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس في منصبه، وقال إنهم يعتمدون على الآخرين في البداية. وقال رايش "المليارديرات العصاميين هم مجرد أسطورة.

وأضاف: "غالبًا ما يتم تصوير أصول المليارديرات العصاميين على أنهم "صعدوا" من الفقر إلى الثراء، إلى القمة لا يعتمدون إلا على العزيمة الشخصية والشجاعة للمخاطرة - مثل ترك الجامعة أو بدء عمل تجاري في مرآب ".

انتقد ماسك الرايخ بسبب تحريف خلفيته في المنشور. كتب ماسك على تويتر ردًا على منشور الرايخ: "أنت أحمق وكاذب". علاوة على ذلك، أرفق إيلون ماسك رابطًا إلى منشور Substack كتبه جيريمي أرنولد، والذي فضح الادعاءات بأن ماسك نشأ ثريًا.

قام والد ماسك مؤخرًا، إرول، لمحة عن الترتيبات المالية للعائلة خلال مقابلة أجريت مؤخرًا مع محطة الإذاعة الأسترالية KIIS FM.

في تلك المقابلة، قال إيرول: "نحن أسرة مقتصدون وبخيلون للغاية. إذا كنت أرغب في إنفاق أي شيء، يجب أن أجيب على 100 سؤال عن السبب".

في المقابلة ذاتها قال إيرول إنّه ليس فخورًا بماسك فهو متأخر بإنجاز الكثير.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

عالم أسترالي يزعم أنه اكتشف لغز مثلث برمودا!

قال العالم كارل كروشيلنيكي، إنه تمكن من اكتشاف لغز مثلث برمودا، ورجح ألا يكون الأمر تابعًا لأمور خارقة للطبيعة.
كروشيلنيكي، وضع نظرية مفادها، أنه لا يوجد لغز منذ البداية، لافتًا النظر أن السر وراء اختفاء العديد من السفن والطائرات من غير أي أثر في المثلث، لا يتعلق بالأجانب ولا بمدينة أطلانتس المفقودة.

العالم الأسترالي، يرى أنه لا يوجد أي قوة خارقة تقف وراء اختفاء السفن أو الطائرات في مثلث برمودا، عازيًا السبب للأخطاء البشرية وسوء الأحوال الجوية في المنطقة.

ويمتد مثلث برمودا الذي يدعى، مثلث الشيطان على مساحة أكثر من 700 ألف كيلو متر مربع من المحيط الأطلسي، في منطقة بحرية مزدحمة، ما دفع العالم للقول إن حالات الاختفاء ليست خارجية عن المألوف.

وأضاف أن مثلث برمودا قريب من خط الاستواء، وهناك حركة مرور كبيرة بالقرب منه، علمًا أن عدد حالات الاختفاء في مثلث برمودا، يعتبر نفسه في أي مكان آخر في العالم على أساس النسبة المئوية، وفقًا لخفر السواحل الأميركي.

العالم الأسترالي الذي يعمل في جامعة سيدني، قدم تفسيرات وصفها بالبسيطة لفقدان الرحلة 19، التي بدأت التكهنات حول المثلث عام 1945، حين انطلقت خمس قاذفات طوربيد تابعة للبحرية الأميركية، في رحلة تدريبية لمدة ساعتين فوق الأطلسي.

سرعان ما فقد الاتصال بهم، واختفت الطائرات الخمس دون العثور على أي أثر لهم أو لأفراد الطاقم وعددهم 14.
لاحقًا خرجت طائرة مائية للبحث عن الطائرات، إلا أنها اختفت تماما مع طاقمها البالغ عددهم 13 شخصًا.

العالم الأسترالي، يرى أن الموج الذي بلغ ارتفاعه حينها 15 مترًا ربما يكون السبب، وبالتالي فإن الاختفاء سببه خطأ بشري كما قال.

كروشيلنيكي، تابع يتحدث عن فرضية فقدان طائرة البحث، وقال إنها شوهدت وهي تنفجر في السماء.

العالم الأسترالي، اعتبر أن نظريات الاختفاء، مجرد مفاهيم سخيفة، خصوصًا حين يقال اختفاء الطائرات والسفن في الثقب الأسود أو الالتواء الزمني داخل المثلث.

وهناك العديد من النظريات حول لغز مثلث برمودا، بينها الانبعاث المتفجر لغاز الميثان من أعماق المحيط، والتي من الممكن أن تؤدي إلى إطلاق عمود عملاق من الغاز يسبب فقاعات في مياه البحر كما لو أنه يغلي، ويتسبب بإغراق السفن، أو يرتفع إلى السماء ما يؤدي لإغراق الطائرات، حتى أن أحد علماء المسح الجيولوجي، في الولايات المتحدة، قال إنها نظرية منطقية.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.