نوبل 2020
0

أعلنت لجنة نوبل النرويجية، صباح اليوم الجمعة 9 أكتوبر، عن منح جائزة نوبل في السلام 2020 إلى برنامج الأغذية العالمي WFP لجهوده في مكافحة الجوع، ومساهمته في تحسين ظروف السلام في المناطق المتضررة من النزاعات، ولعمله كقوة دافعة في الجهود المبذولة لمنع استخدام الجوع كسلاح في الحرب والصراع.

وكانت لجنة نوبل النرويجية قد منحت العام الماضي جائزة نوبل في السلام لعام 2019 إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي؛ لجهوده من أجل إقرار السلام مع إريتريا، بعد سنوات من العداء والحرب الحدودية بين إثيوبيا وإريتريا.

وعلى مدار تاريخ جائزة نوبل للسلام فقد تم تكريم 24 منظمة، وفازت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجائزة ثلاث مرات، وحصلت عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مرتين.

جائزة نوبل في السلام 2020

BREAKING NEWSThe need for international solidarity and multilateral cooperation is more conspicuous than ever. The…

Posted by Nobel Prize on Friday, October 9, 2020

وبحسب بيان لجنة نوبل النرويجية، يعد برنامج الأغذية العالمي WFP هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تعالج مشاكل الجوع وتعزز الأمن الغذائي. ففي العام الماضي 2019، قدم المساعدة لما يقرب من 100 مليون شخص في 88 دولة من ضحايا انعدام الأمن الغذائي والجوع. فقد عانى 135 مليون شخص خلال العام الماضي من الجوع الحاد، وهو أعلى رقم منذ سنوات عديدة. وكانت معظم الزيادة بسبب الحرب والنزاع المسلح.

وفي عام 2015، تم اعتماد هدف القضاء على الجوع كأحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. ويعد برنامج الأغذية العالمي هو الأداة الرئيسية للأمم المتحدة لتحقيق هذا الهدف.

حقائق عن جائزة نوبل في السلام

جائزة نوبل في السلام 2020 - برنامج الأغذية العالمي
جائزة نوبل في السلام 2020: تذهب إلى برنامج الأغذية العالمي WFP

ويوافق هذا الإعلان ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل الذي أسس جوائز نوبل في وصيته عام 1895، وأعطى أكبر نصيب من ثروته (تقدّر وقتها بـ31 مليون كرونا سويدية) لصالح تأسيس سلسلة جوائز تحمل اسمه، لتصبح جائزة نوبل في السلام واحدة ضمن جوائز نوبل الخمسة، والتي تمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والطب أو علم وظائف الأعضاء والأدب والسلام.

وكما هو موضح في الوصية، يتم منح جائزة نوبل في السلام إلى الشخص الذي بذل قصارى جهده لتعزيز السلام والإخاء بين الدول، وإلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة، وإنشاء مؤتمرات السلام والترويج لها؛ لتصبح بذلك أهم الجوائز المرموقة في العالم.

وطبقا للوصية، تعلن جائزة نوبل للسلام وتقدم في أوسلو عاصمة النرويج. وقد كلف ألفريد نوبل في وصيته البرلمان النرويجي بتعيين لجنة مكونة من خمسة أفراد لاختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام.

يذكر أن اللجنة المنظمة لجائزة نوبل العالمية قد أعلنت في وقت سابق خلال العالم، أن القيمة المالية لجائزة 2020 ستزيد بمقدار مليون كرونة إضافية، لتصبح بذلك 10 ملايين كرونة سويدية. وقد جرى خلال هذا الأسبوع الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب والسلام، بينما سيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد في الأسبوع المقبل.

وتقاسمت الجائزة بين ثلاثة أشخاص لمرتين في تاريخ الجائزة، ومن بين 107 أفراد حصلوا على جائزة نوبل للسلام، هناك 17 امرأة. كانت Bertha von Suttner – لبيرثا فون سوتنر هي أول امرأة تمنح جائزة نوبل للسلام عام 1905.

أصغر فائزة بجائزة السلام، حتى الآن، هي Malala Yousafzai – مالالا يوسفزاي، التي كانت تبلغ من العمر 17 عامًا عندما مُنحت جائزة السلام لعام 2014. بينما أكبر حائز على جائزة نوبل للسلام، حتى الآن، هو Joseph Rotblat – جوزيف روتبلات، الذي كان يبلغ من العمر 87 عامًا عندما حصل على الجائزة في عام 1995. في حين رفض الفيتنامي Le Duc Tho – لو دوك ثو تسلم الجائزة بعدما فاز بها مناصفة مع الأمريكي هنري كيسنجر 1973.

0

شاركنا رأيك حول "جائزة نوبل في السلام 2020: تذهب إلى برنامج الأغذية العالمي WFP"