نوبل في الفيزياء
0

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 لكل من شوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان (نصف الجائزة) لنمذجتمهما الفيزيائية لمناخ الأرض، وتكميم المتغيرات والتنبؤ الصحيح بالاحتباس الحراري. وجورجيو باريسي (النصف الآخر) عن اكتشافه تفاعلات الفوضى والتذبذبات في الأنظمة الفيزيائية من الذرية وحتى التي على مستوى كوكبي.

أرسى كل من شوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان أسس معرفتنا بمناخ الأرض، بتكميم الظواهر التي كانت تبدو عشوائية، وتأثير البشر عليها. وساهم باريسي في اكتشاف أنماط مخفية في المواد غير المنتظمة، واكتشافاته كانت الأهم بالنسبة لنظرية الأنظمة المعقدة.

تمنح الأكاديمية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الفيزياء لثلاثة مرشحين على الأكثر، وبحثين، وتختار لجنة نوبل للفيزياء الفائزين، وهي لجنة تتألف من خمسة أعضاء تنتخبهم الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، ولعل أشهر الفائزين فيها كان ألبرت أينشتاين عام 1921، لخدماته في الفيزياء واكتشافه قانون التأثير الكهرضوئي. أي بين أينشتاين وفائز اليوم قرن كامل.

تبدأ المرحلة الأولى في شهر سبتمبر، حيث يختار عدد من الأكاديميين والمؤسسات العلمية حول العالم أسماء المرشحين التي تُرسل إلى اللجنة. يدقق الخبراء واللجنة في أمر المرشحين مقللين العدد إلى ما يقارب خمسة عشر اسمًا. تقدم اللجنة تقريرًا مع توصيات حول المرشحين النهائيين في الأكاديمية ثم تختار الأكاديمية الفائزين النهائيين في الفيزياء بعد الإجماع من خلال تصويت الأغلبية.

سنوافيكم بتقرير عن البحث الفائز.

0

شاركنا رأيك حول "الجائزة الأجمل: نوبل في الفيزياء تذهب إلى كل من شوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وجورجيو باريسي"