نوبل
0

في ثالث أيام أسبوع جوائز نوبل المرموقة عالميًا، ووسط أجواء جائحة كوفيد-19، أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم بالسويد عن منح جائزة نوبل في الكيمياء 2020 إلى كلًا من: (Emmanuelle Charpentier – إيمانويل شاربنتير وJennifer Doudna – جينيفر دودنا، وذلك لدورهم في تطوير واحدة من أكثر أدوات تكنولوجيا تعديل الجينات دقة CRISPR / Cas9، بما يمكن للباحثين تغيير الحمض النووي DNA للحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة بدقة عالية للغاية.

BREAKING NEWSThe Royal Swedish Academy of Sciences has decided to award the 2020 Nobel Prize in Chemistry to Emmanuelle…

Posted by Nobel Prize on Wednesday, October 7, 2020

 

جائزة نوبل في الكيمياء 2020

وبحسب بيان الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم عن جائزة نوبل في الكيمياء 2020، تأتي الجائزة تكريمًا لجهودهم المشتركة فيما يتعلق بالعمل المشترك على اكتشاف تقنية أكثر دقة للتعديل الجيني؛ بما له تأثير ثوري قوي على علوم الحياة، والمساهمة في علاجات جديدة للسرطان، وقد تجعل حلم علاج الأمراض الوراثية أكثر قربًا.

جائزة نوبل في الكيمياء 2020: تذهب لتقنية CRISPR / Cas9 الخاصة بتطوير التعديل الجيني بدقة
جائزة نوبل في الكيمياء 2020: تذهب لتقنية CRISPR / Cas9 الخاصة بتطوير التعديل الجيني بدقة.

العام الماضي 2019، منحت الأكاديمية الملكية السويدية جائزة الكيمياء إلى كلًا من الأمريكي John Goodenough – جون غوديناف والبريطاني Stanley Whittingham – ستانلي ويتينغهام والياباني Akira Yoshino – أكيرا يوشينو لتطويرهم بحوثا حول بطارية الليثيوم.

تعد جائزة الكيمياء هي الجائزة العلمية الثالثة في موسم نوبل لهذا العام. كانت الأكاديمية السويدية قد أعلنت أمس الثلاثاء، عن فوز كلًا من البريطاني  Roger Penrose – روجر بنروز، والألماني Reinhard Genzel – رينهارد جينزل، والأمريكية Andrea Ghez – آندريا غيز، بجائزة الفيزياء لجهودهم العلمية في اكتشاف ثقب أسود فائق الكتلة في مركز مجرتنا، والتأكيد على صحة النظرية النسبية لعالم الفيزياء أينشتاين، والذي حصل بدوره على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لاكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي.

وكانت اللجنة المنظمة لجائزة نوبل العالمية قد أعلنت في وقت سابق خلال العالم، أن القيمة المالية لجائزة 2020 ستزيد بمقدار مليون كرونة إضافية، لتصبح بذلك 10 ملايين كرونة سويدية.

حقائق عن جائزة نوبل في الفيزياء

جائزة نوبل في الكيمياء 2020جائزة نوبل في الكيمياء 2020 هي ذروة الإنجاز العلمي في مجال الكيمياء خلال العام.

في 27 نوفمبر 1895، وقع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة، وأعطى أكبر نصيب من ثروته لصالح تأسيس سلسلة جوائز نوبل العلمية. وكما هو موضح في الوصية، تم تخصيص جزء منها لـ “الشخص الذي يجب أن يكون قد قام بأهم اكتشاف أو تحسين كيميائي”، لتصبح بذلك جائزة نوبل في الكيمياء من أكثر الجوائز العلمية المرموقة في العالم.

مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء 111 مرة لـ 184 عالم من الحائزين على جائزة نوبل بين عامي 1901 و 2019. Frederick Sanger – فريدريك سانجر هو الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء مرتين، وذلك في عامي 1958 و 1980. وهذا يعني أن إجمالي 183 فردًا حصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء. وقد تم منح 63 جائزة في الكيمياء لفائز واحد فقط، بينما قسمت 23 جائزة من قبل اثنين من الفائزين. في حيت قسمت 25 جائزة بين ثلاثة فائزين.

ومن بين 183 فردًا حصلوا على جائزة نوبل في الكيمياء، هناك 5 نساء حصلن على الجائزة العلمية المرموقة حتى الآن. من بينهن Marie Curie – ماري كوري عام 1911، ومنحت أيضًا جائزة نوبل في الفيزياء لعملها في النشاط الإشعاعي، والكيميائية Frances Arnold – فرانسيس ارنولد عام 2018.

وكان أصغر فائز بجائزة نوبل في الكيمياء حتى الآن، هو Frédéric Joliot – فريديريك جوليو ، فقد حصل عليها عام 1935 في عمر الـ 35 عامًا، بالمشاركة مع زوجته Irène Joliot-Curie – إيرين جوليو كوري (ابنة العالمين الشهيرين بيير وماري كوري). بينما أكبر فائز بها على الإطلاق حتى الآن، هو John Goodenough – جون جودينو بعدما حصل عليها في عمر الـ 97 عامًا.

0

شاركنا رأيك حول "جائزة نوبل في الكيمياء 2020: تذهب لتطوير التعديل الجيني بدقة"