جائزة نوبل في الطب 2020
0

وسط أجواء جائحة كورونا، افتتح صباح اليوم، 5 أكتوبر، موسم جوائز نوبل في حفلها الافتراضي الأول منذ تاريخها، بالإعلان عن جائزة نوبل في الطب 2020 على أن يتم الإعلان عن باقي أسماء الفائزين بالجائزة العالمية في فروعها المتنوعة: الفيزياء والكيمياء والسلام والآداب والاقتصاد على التوالي خلال الأيام المقبلة من شهر أكتوبر الحالي. 

فقد نشرت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم فوز كلُا من الثلاثي: Harvey J. Alter – هارفي جي ألتر، Michael Houghton – مايكل هوتون، Charles M. Rice – تشارلز إم رايس بجائزة نوبل في الطب والفيزيولوجيا (علم وظائف الأعضاء) لهذا العام، وذلك تكريمًا لجهودهم المشتركة ودورهم الرائد في اكتشاف Hepatitis C virus – فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، في عمل جعل من الممكن إجراء فحوصات دم وتصنيع أدوية جديدة أنقذت حياة الملايين.

BREAKING NEWSThe Nobel Assembly at Karolinska Institutet has decided to award the 2020 Nobel Prize in Physiology or…

Posted by Nobel Prize on Monday, October 5, 2020

 

جائزة نوبل في الطب 2020

وبحسب البيان الرسمي الصادر عن الأكاديمية بمناسبة الإعلان عن جائزة نوبل في الطب 2020 وسط أجواء جائحة كورونا:

تُمنح جائزة نوبل لهذا العام لثلاثة علماء قدموا مساهمة بارزة في مكافحة التهاب الكبد الوبائي، الذي ينتقل عن طريق الدم، وهو مشكلة صحية عالمية، تسبب تليف الكبد وسرطان للكثيرين حول العالم […] قبل العمل المشترك للثلاثي، كان اكتشاف فيروسات التهاب الكبد A و B بمثابة نقله هامة، لكن غالبية حالات التهاب الكبد المنقولة عن طريق الدم ظلت غير مبررة.

جائزة نوبل في الطب 2020
صورة القلادة الذهبية المميزة التي تمنح للفائزين بجائزة نوبل العالمية.

وكانت اللجنة المنظمة لجائزة نوبل العالمية قد أعلنت في وقت سابق أن قيمة الجائزة لهذا العام 2020 ستزيد بمقدار مليون كرونة إضافية، لتصبح قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدية (الدولار يعادل حوالي 9.0253 كرونة سويدية).

وقد ذهبت جائزة نوبل للطب في العام الماضي 2019 لعالمان أميركيان وثالث بريطاني، وهم: ويليام كايلن وغريج سيمنزا والبريطاني بيتر راتكليف، وذلك لجهودهم العلمية في مجال الكشف عن كيفية استشعار وتكيّف الخلايا مع تغيّر مستوى وكمية الأوكسجين المتاح.

وتُعَدُ جائزة نوبل في الطب إحدى الجوائز الخمس التي أوصى بها مخترع الديناميت الشهير Alfred Nobel – ألفريد نوبل عام 1896، وتم منحها لأول مرة عام 1901 للطبيب الألماني Emil von Behring – إميل فون بهرنج، لجهوده المثمرة في تطوير مصل لعلاج مرض الدفتيريا والتيتانوس.

 

0

شاركنا رأيك حول "جائزة نوبل في الطب 2020: تخصص لاكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي سي"