نوبل
0

لليوم الثاني على التوالي، يستمر موسم حصاد جوائز نوبل لهذا العام من مدينة ستوكهولم بالسويد، وذلك بإعلان الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم عن منح جائزة نوبل في الفيزياء 2020 إلى  Roger Penrose – روجر بنروز، لاكتشافه أن تشكل الثقب الأسود ما هو إلا تنبؤًا قويًا للنظرية النسبية العامة، بالاشتراك مع الثنائي Reinhard Genzel – رينهارد جينزل، Andrea Ghez – آندريا غيز، لعملهما المشترك في اكتشاف جسم معقد فائق الكتلة في مركز مجرتنا، هو الثقب الأسود المعروف حاليًا.

BREAKING NEWSThe Royal Swedish Academy of Sciences has decided to award the 2020 Nobel Prize in Physics with one half…

Posted by Nobel Prize on Tuesday, October 6, 2020

جائزة نوبل في الفيزياء 2020

وبحسب بيان الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم عن جائزة نوبل في الفيزياء 2020، تأتي الجائزة تكريمًا لجهودهم المشتركة حول إحدى أكثر الظواهر غرابة في الكون، وهي الثقوب السوداء.

جائزة الفيزياء هي الجائزة العلمية الثانية في موسم نوبل لهذا العام. كانت الأكاديمية السويدية قد أعلنت أمس الاثنين، عن فوز كل من الأمريكي Harvey Alter – هارفي ألتر، والبريطاني Michael Houghton – مايكل هيوتون، والأمريكي Charles Rice – تشارلز رايس بـجائزة نوبل للطب لعام 2020 لاكتشافهم الفيروس المتسبب في التهاب الكبد الفيروسي من نوع سي.

كانت اللجنة المنظمة لجائزة نوبل العالمية قد أعلنت في وقت سابق أن قيمة الجائزة لهذا العام 2020 ستزيد بمقدار مليون كرونة إضافية، لتصبح قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدية.

وفي العام الماضي، منحت الأكاديمية السويدية جائزة الفيزياء إلى عالم الكونيات الكندي الأميركي James Peebles – جيمس بيبلز بالمناصفة مع العالمان السويسريان Michel Mayor – ميشيل مايور، Didier Queloz – ديدييه كويلو، تقديرًا لعملهم الرائد فيما يتعلق بنظريات علم الكونيات الفيزيائي ولاكتشافهم كوكب بعيد خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي.

تعرف على: أهم علماء الفيزياء في العصر الحديث

حقائق عن جائزة نوبل في الفيزياء

جائزة نوبل في الفيزياء 2020 هي ذروة الإنجاز العلمي في مجال الفيزياء خلال العام.
جائزة نوبل في الفيزياء 2020 هي ذروة الإنجاز العلمي في مجال الفيزياء خلال العام

في نهاية القرن التاسع عشر، كانت الفيزياء تُعتبر في مقدمة العلوم، وكانت أول جائزة تُذكر في وصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل. وقد مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء 113 مرة إلى 213 عالم بين عامي 1901 و 2019. ويُعَدُ John Bardeen – جون باردين هو الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء مرتين، وذلك في عامي 1956 و 1972. وهذا يعني أن إجمالي عدد الذين حصلوا على جائزة نوبل في الفيزياء يقدر بـ 212 عالمًا.

كانت ماري كوري أول شخص يحصل على جائزة نوبل مرتين (وفي مجالين علميين مختلفين): الأولى في الفيزياء عام 1903، والثانية في الكيمياء عام 1911، ولا زالت هي الشخص الوحيد الذي يحقق هذا الإنجاز. بينما حصل ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لاكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي.

وتٌعَدُ جوائز نوبل في فروع الفيزياء والكيمياء والطب هي ذروة الإنجاز العلمي، وتمنح تقديرًا وتكريمًا للعقول العظيمة والاكتشافات العلمية التي ساهمت بأكبر قدر في تقدم مسيرة الإنسانية، وكان أصغر الفائزين بها Lawrence Bragg – لورانس براج عندما حصل عليها عام 1915 في عمر الـ 25 عامًا، بينما يعد Arthur Ashkin – آرثر أشكين أكبر الفائزين عندما حصل عليها في عمر الـ 96 عامًا.

0

شاركنا رأيك حول "جائزة نوبل في الفيزياء 2020: تذهب إلى الأسرار الأكثر ظلمة في الكون"