الإعلان عن جوجل بيكسل 6 رسميًّا: هاتف بشريحة SOC من جوجل نفسها!
0

جوجل كانت – وما زالت – من الشركات الكُبرى في مجال التكنولوجيا بشكلٍ عام، وحاليًّا تناطح العمالقة الآخرين مثل فيسبوك وأبل رأسًا برأس. لكن بالرغم من كونها تنافس من حيث الأرباح والسيطرة على جوانب محددة فقط من السوق (خصوصًا بفضل امتلاكها ليوتيوب وبدء تدشين أكثر من آلية فيه لتشابه انستجرام والتطبيقات الأخرى)، إلا أنها كانت لفترة طويلة جدًا بعيدة عن المنافسة الفعلية مع شركات الهواتف الذكية؛ إنه السوق المُحتكر عالميًّا من قِبل أبل وسامسونج، أي هواتف أيفون وجالاكسي عمومًا. أصدرت جوجل أكثر من هاتف (بيكسل) خلال أعوام، لكن لم يحقق أي واحد منهم مبيعات تجعله على قدم المساواة مع عمالقة الهواتف.

لكن يبدو أن هذا كله على وشك أن يتغير هذا العام، فقد أعلنت جوجل مؤخرًا عن الصور والمواصفات الرسمية لهاتف جوجل بيكسل 6 الجديد. أهم ما يميز الهاتف الجديد هو التصميم العصري والغريب الذي فيه من الخلف شريط أسود مخصص لإبراز الكاميرا عن اللون العام للوجه الخلفي؛ الكاميرا المقدمة لجودة 150% أعلى عن تلك الموجودة في بيكسل 5 بالنسبة إلى استقبال الضوء، وهذا بالإضافة إلى عدسة واسعة، وأخرى للتقريب وتوفر تقريب يصل إلى 4X؛ لكن عدسة التقريب غير موجودة إلا في النسخة القوية من الجهاز تحت عنوان Pixel 6 Pro.

الإعلان عن جوجل بيكسل 6 رسميًّا: هاتف بشريحة SOC من جوجل نفسها!

أما بالنسبة للحجم، فتأتي النسخة التقليدية بحجم شاشة 6.4 بوصة، تمتد من الحافة للحافة، بينما شاشة نسخة البرو تأتي بحجم 6.7 بوصة، وكلاهما أكبر من هاتف جوجل بيكسل 5 السابق بالعالم الماضي. للأسف حتى الآن لم يتم الإعلان رسميًّا عن الأسعار أو مواعيد الصدور بالأسواق، لكن من خلال معرفة سعر هاتف 5 (الذي هو 699 دولار أمريكي) من المتوقع أن تكون نسخة هذا العام أغلى 50 دولار على الأكثر. هذا كان بالنسبة للتصميم والحجم والكاميرات وما إلى ذلك، ماذا عن ما هو بالداخل؟ ماذا عن المعالج المركزي والرسومي وكل التفاصيل التكنولوجية التي تجعله أحدث بكثير عن نسخة العام الماضي؟

هنا نأتي للنقلة النوعية لشركة جوجل في معترك سوق الهواتف لعام 2021، بلا شك.

أعلنت جوجل رسميًّا أن هاتف جوجل بيكسل 6 (بنسختيه) آتٍ بمعالج مختلف تمامًا عن السابق، سواء كان ذلك للمعالج المركزي أو الرسومي، بالإضافة إلى طريقة جديدة للتعامل مع ذاكرة الوصول العشوائي. حسنًا، هل تذكركم تلك الكلمات بنظام الشريحة المركزية العملاقة الخاصة بأبل؟ خصوصًا تلك الصادرة في الماك بوك آير الجديد وأيضًا الأيباد برو الجديد باسم M1؟ أجل، جوجل تقوم بصنع شريحة مركزية شاملة SOC بنفسها، ولأجهزتها حصرًا، كما فعلت أبل بالضبط.

اسم الشريحة الجديدة هو Tensor، لكن ليست تحت أيدينا معلومات كافية عنها بعد، وبالتحديد تلك المعلومات المقترنة بالأداء. فمن المعروف أن أداء شرائح أبل لا يُعلى عليه، ومن الناحية الأخرى اعتمدت جوجل على معالجات سناب دراجون لفترة طويلة جدًا، فهل يمكن للشريحة الشاملة الجديدة أن تتفوق على أداء معالج سناب دراجون 888 الجبّار والمستخدم حصرًا في أجهزة الفلاج شيب؟

الإعلان عن جوجل بيكسل 6 رسميًّا: هاتف بشريحة SOC من جوجل نفسها!

الجدير بالذكر أن جوجل في الفترة الأخيرة كانت أسفل نيران الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مجموعة من الشكوك التي تحولت إلى قضايا واستدعاءات رسمية أمام الكونجريس الأمريكي؛ الشكوك التي انطوت على سلوك غير مهني بالنسبة إلى التعامل في السوق الإعلاني، حيث كانت الاتهامات مفادها في البداية مشاكل متعلقة بخصوصية البيانات، وانتقلت لاحقًا إلى تفضيل جوجل لإعلاناتها الخاصة مقابل إعلانات المُعلنين أنفسهم على مختلف المواقع والمنصات التي يتم التعامل فيها من خلال نظام جوجل الإعلاني: Adsense، والذي عُرف حاليًّا باسم Ads فقط.

ومن الناحية الأخرى، لا يمكن إنكار فضل جوجل على صناعة التكنولوجيا، خصوصًا بعد سيطرتها على نظام تشغيل أندرويد والعمل على جعله ما هو عليه الآن.

0

شاركنا رأيك حول "جوجل تكشف عن بيكسل 6 في إعلان ترويجي قبل الإطلاق الرسمي"