0

أثارت تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل الجدل حين تحدث عن ضرورة امتلاك المملكة العربية السعودية لتكنولوجيا تطوير أسلحة نووية من أجل مواجهة إيران إن تمكنت الأخيرة من امتلاك سلاحٍ نووي.

جاءت تصريحات الأمير في مقابلة أجراها مع قناة MSNBC الأمريكية، وذلك حين سئل عما إذا كانت المملكة العربية السعودية تفكر في تطوير سلاح نووي لو تبين أن إيران ستحصل على القنبلة النووية؟ فأجاب الأمير قائلا: “لقد قلتها علنًا في السابق أن علينا فعل ما هو ضروري من أجل حماية أنفسنا، بما في ذلك الحصول التكنولوجيا الضرورية لتطوير قنبلة نووية إن أصبحت إيران دولة مسلحة نوويًا”.

لكن الأمير أكد أن موقفه هذا هو مجرد رأي شخصي ولا يعبر عن توجهات حكومة المملكة العربية السعودية، حيث قال: “أنا لا أعمل في حكومة المملكة العربية السعودية حاليًا، ولا أستطيع أن أقول شيئًا ستقوم به الحكومة، هذا مجرد رأي شخصي”.

هذه ليست المرة الأولى التي يتم الحديث فيها عن قنبلة نووية سعودية، ففي تصريحات سابقة تعود لعام 2018، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة “CBS” الإخبارية الأمريكية إنه لو تمكنت إيران من تطوير سلاح نووي، فإن المملكة العربية السعودية ستفعل نفس الشيء في وقتٍ قصير.

وفي نفس المقابلة، قال الأمير محمد بن سلمان إن السعودية بلد تمتلك إمكانات كبيرة أكبر من إيران بكثير، والأقتصاد السعودي أكبر من اقتصاد الجمهورية الإيرانية بكثير، وأضاف قائلًأ: “إيران بعيدة جدًا عن أن تكون مساوية للسعودية”.

تأتي هذه التصريحات في وقتٍ تستعد فيه إيران لخوض جولة جديدة من المفاوضات بشأن برنامجها النووي في العاصمة النمساوية فيينا، وسط تخوف من دول المنطقة حول تأثير هذه المفاوضات على الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

0

شاركنا رأيك حول "الأمير تركي الفيصل يثير الجدل بحديثه عن القنبلة النووية السعودية"