بطارية كمومية تمهد الطريق نحو إعادة الشحن الفوري وحقبة جديدة من البطاريات الفائقة

بطارية كمومية تمهد الطريق نحو إعادة الشحن الفوري وحقبة جديدة من البطاريات الفائقة
أراجيك
أراجيك

2 د

حقق الباحثون تقدمًا كبيرًا بابتكار تقنية شحن جديدة للبطاريات، والتي يمكن أن تحمل القدرة على إحداث ثورة في تخزين الطاقة.

تستخدم البطاريات الكمومية نفس الخصائص الغريبة لميكانيكا الكم التي تجعل الجيل التالي من أجهزة الكمبيوتر الكمومية ممكنًا، فبدلاً من زيادة قوة معالجة أجهزة الكمبيوتر بشكل كبير، يمكنها تمكين إعادة الشحن الفوري.

حقق فريق مكون من علماء من معهد العلوم الأساسية في كوريا وجامعة إنسوبريا في إيطاليا تقدمًا كبيرًا نحو تحقيق هذه التكنولوجيا من خلال الاستفادة من نظام ميكانيكي كمي يُعرف باسم "micromaser".

يستخدم مجالًا كهرومغناطيسيًا لتخزين الطاقة المشحونة عبر تيار من الكيوبتات، مع الحماية من مخاطر الشحن الزائد في الوقت نفسه.

وصف الباحثون الميكرومتر بأنه "نموذج ممتاز للبطارية الكمية"، وأثبتوا بنجاح أن عملية الشحن أسرع من الشحن التقليدي.

قام الباحثون الكوريون الجنوبيون بالفعل بحساب أن تقنية البطاريات الكمومية يمكن أن تقلل أوقات الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية من 10 ساعات إلى ثلاث دقائق فقط، في حين أن محطات الشحن الفائق يمكن أن تعيد شحن السيارة بالكامل في 90 ثانية فقط.

ذو صلة

وفي دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام، لاحظ العلماء كيف يتناقص وقت شحن البطارية الكمومية في الواقع مع زيادة حجم البطارية. يرجع هذا إلى ظاهرة تُعرف باسم التسريع الكمي، والتي تتعلق بالطريقة التي تصبح بها الجزيئات أكثر تشابكًا مع زيادة حجم البطارية.

هذا يسمح بالشحن بشكل جماعي ككل، بدلاً من الشحن بالتوازي بالطريقة التي تعمل بها البطاريات الكلاسيكية.

لا يزال النموذج الأولي للبطارية الكمومية الذي يعمل بكامل طاقته بعيد المنال، على الرغم من أن جهاز إثبات المفهوم لشحن البطاريات الكمومية بالليزر قد تم عرضه بالفعل، لذا لا يسعنا إلا الانتظار.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة