أعلنت شركة إنفيديا أخيرًا عن أحدث معالجاتها الرسومية خلال فعاليات مؤتمر CES 2022. تضمن الإعلان المعالج الرسومي الجديد RTX 3050، وهو معالج رسومي موجه للفئة الاقتصادية ضمن سلسلة RTX 3050. كان هذا المعالج الرسومي تحديدًا ضمن المعالجات الرسومية المرتقبة؛ بسبب أزمة ارتفاع الأسعار الحالية، فالسوق كان بحاجة ماسة إلى معالجات رسومية جديدة ضمن هذه الفئة الاقتصادية.

لا يمثل هذا المعالج الرسومي اسمًا جديدًا ضمن ترسانة إنفيديا؛ إذ أعلنت إنفيديا من قبل عن معالجي RTX 3050 وRTX 3050 Ti، ولكن للحواسيب المحمولة فقط. وبالتالي، كان هناك ترقب في المجتمع التقني حول إصدار نسخة من هذا المعالج الرسومي الجديد موجهة لحواسيب سطح المكتب.

تضمن الإعلان أيضًا الكشف عن المعالج الرسومي الرائد الجديد لشركة إنفيديا، وهو RTX 3090Ti. سيكون هذا المعالج الرسومي تطويرًا للمعالج RTX 3090، وهو آخر المعالجات الرسومية الرائدة من شركة إنفيديا.

المواصفات التقنية

يأتي هذا المعالج الرسومي، المُصمم على معمارية أمبير، بعدد 2560 نواةً من نوع كودا، وبذاكرة عشوائية من نوع GDDR6 بسعة 8 جيجابايت. يتميز هذا المعالج الرسومي أيضًا بمعدل استهلاك معتدل للطاقة بواقع 130 واط، مع درجة حرارة قصوى بلغت 93 درجةً مئويةً طبقًا لما أعلنته شركة إنفيديا.

زُود هذا المعالج أيضًا بأنوية التنسور، ما يعني أنه سيكون داعمًا لخاصية DLSS الثورية التي تحسن من أداء الألعاب بشكل كبير مع الحفاظ على أفضل جودة ممكنة للصورة. وكبقية المعالجات الرسومية أيضًا ضمن هذه العائلة، يأتي هذا المعالج الجديد بأنوية RT لتفعيل خاصية تتبع الأشعة التي تحسن من جودة الإضاءة والظلال بشكل كبير مع إضفاء ملمح واقعي على رسوميات الألعاب.

سيمثل هذا المعالج قفزةً هائلةً في فئة المعالجات الرسومية الاقتصادية؛ فهو يقدم العديد من المزايا المتقدمة التي كانت حصريةً فقط على المعالجات الرسومية ضمن الفئات العليا، خاصةً في ظل أزمة ارتفاع الأسعار. وبالتالي، تخطط إنفيديا أن يكون هذا المعالج الرسومي خليفةً لمعالجات GTX 1650 الاقتصادية، والتي حققت نجاحًا ساحقًا في الأعوام السابقة ضمن هذه الفئة، ولكنها لا زالت تفتقر للخواص الثورية الجديدة، مثل خاصية تتبع الأشعة، وخاصية DLSS وغيرها من الخواص التي تصنع فارقًا ملحوظًا في تجربة الألعاب.

أداء RTX 3050

RTX 3090Ti

كشفت إنفيديا أن هذا المعالج الرسومي الجديد سيقدم أداءً أفضل من RTX 3090 بنسبة 11% تقريبًا. سيأتي هذا المعالج الرسومي الجديدة بذاكرة عشوائية من نوع GDDR6X بسعة 24 جيجابايت، وهي نفس سعة المعالج RTX 3090، ولكن بسرعة أعلى بمقدار 7.7% تقريبًا. ومن المعتقد أن يكون هذا المعالج متطلبًا للطاقة بشكل كبير؛ إذ يقترح البعض أن استهلاكه للطاقة سيصل إلى 450 واط، وإن صحت هذه التوقعات؛ سيستهلك هذا المعالج الرسومي كميةً أكبر من الطاقة مقارنةً بالمعالج RTX 3090 بمقدار 100 واط. لا تتوفر أي معلومات أخرى رسمية بعد حول هذا المعالج، ولكن صرحت إنفيديا أنها ستعلن عن المزيد من التفاصيل بنهاية هذا الشهر.

المنافسة

أعلنت إنفيديا عن RTX 3050 ليكون منافسًا للمعالج الرسومي RX 6500XT من شركة AMD، وهو أحدث معالجاتها الرسومية أيضًا للفئة الاقتصادية ضمن سلسلة RX 6000. أعلنت شركة AMD أن معالجها الرسومي الجديد سيكون موجهًا لتشغيل أحدث الألعاب بأعلى إعدادات رسومية على دقة 1080p، كما كشفت الشركة أيضًا عن سعره الذي يبدأ من 199 دولار أمريكي.وكشفت شركة إنفيديا بدورها عن موعد الإصدار المتوقع لهذا المعالج الرسومي الجديد، والذي سيكون في يوم 27 يناير هذا العام، كما كشفت أيضًا عن سعر المعالج الذي يبدأ من 269 دولار أمريكي.