سمورة وفطوطة
0

يبدو أن وباء كورونا الناتج عن فيروس كوفيد-19 المستجد الذي بدء في حصد الأرواح منذ بدايته في العام الماضي مصمم ألا يرحل بدون جمع الأرواح الجميلة المرحة التي كانت ترسخ كل جهدها لـ اضحاكنا وتهوين مشاكل الحياة اليومية علينا. اليوم، وفي 20 من مايو الحزين رحل عن عالمنا صانع البسمة بلا حدود ولا مقابل، الجميل سمير غانم إثر إصابته بفيروس كورونا منذ عشرين يوم تقريبا. تغمده الله بكامل رحمته وأنزل الصبر والسلوان على عائلته وكل محبيه وجمهوره.

موت سمير غانم: خسارة حزينة بالتأكيد

تم الإعلان في تمام الساعة 5:30 تقريبا من مساء يوم 20 مايو عام 2021 عن خبر رحيل المضحك سمير غانم بعد وجوده في العناية المركزة منذ ما يقارب النصف شهر تقريبا بسبب تدهور حالته الصحية هو وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز بعد إصابتهم معا بالفيروس. تم تداول أكثر مرة في الأيام السابقة القليلة اشاعات عن موته لتكون مفجعة للجميع ولكن نحمد الله في كل مرة يتضح لنا أنها إشاعة، اليوم ومع بدايات تلقي الخبر تمنى الجميع أن تكون إشاعة هذه المرة ولكن للاسف تم تأكيد الخبر من خلال العديد من الفنانين الذين نعوا الفقيد على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الفنانين والمثقفين ينعون رحيل العظيم سمير غانم

“وهي ايام بتعدي يا ضيف
وهنتقابل بلا تكليف
ونقعد نضحك
نضحك
نضحك”
جزء من رثاء سمير غانم لصديقة الضيف أحمد

عبرت الفنانة منة شلبي على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن خبر فقدان الفنان الكبير سمير غانم بـ

“يوم حزين جدا على كل المستويات انكل سمير العظيم والاستاذ والاسطورة الانسانية والفنية التي لم ولن تتكرر ..عاجزة عن الكلام كل نفس ذائقة الموت اللهم ارحمه”

بالتأكيد وبالفعل هو يوم حزين على من تعامل مع الراحل بشكل شخصي وتعلم منه الحب والانسانيه والمودة أو حتى على جمهوره الذي يضحك فقط من مجرد فكرة وجود سمير غانم ومسرحياته وأعماله.

lمنة شليي تنعي سمير غانم

“ياربي . حبيبي وحبيب كل الأجيال مشي . سمير غانم يترجل . أي حزن!”

هكذا عبر الكاتب إبراهيم عبد المجيد كذلك من خلال صفحته على تويتر عن خبر فقدان سمير غانم، بعد فقدان صديق عمره الدكتور شاكر عبد الحميد في مارس الماضي يضطر عبد المجيد أن ينعى مرة أخرى حبيبه سمير غانم. نتمنى للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد السلام والصبر في خسارته، وخسارتنا أجمعين.

الكاتب إبراهيم عبد المجيد ينعى سمير غانم

أما عن الكاتب عبد الرحيم كمال، فكتب على صفحته على الفيس بوك

“ومات النجم صاحب الدم الأخف والألطف في مصر وداعا سمير غانم وداعا لنوع من الكوميديا كان باسمه وتوقيعه”

الحقيقة أن كل كلمة من كلماته هي صحيح تماما، الراحل سمير غانم بالفعل كان له نوع كوميديا بأسمه، وعليه توقيعه وحده، نوع يسمى “كوميديا سمير غانم” فقط ومن بعده هم مقلدون وتابعون له.

مدرسة سمير غانم، لن تجد لها بديلا

سمير غانم، مواليد أسيوط عام 1937 خريج كلية الزراعة التي بها بدأ حبه وشغفه للتمثيل والمسرح، بكل بساطة لن يمكنك تذكر عمل واحد لسمير غانم غير كوميدي، لن تتذكر عمل واحد له لم يضحكك حد آلام المعدة. لانه ببساطه لم يشارك في أعمال غير كوميدية، فهدفه ومدرسته في الحياة بشكل عام والتمثيل بشكل خاص هو “الضحك من أجل الضحك”. حتى في لقاءاته التليفزيونية حاول الكثير حشره في زاوية سياسية أو دينية ليخرج بتصريح ناري إلا أنه بخفة دم وذكاء شديد يخرج من الموقف ولا يجيب على السؤال بشكل جدي بالمرة.

الهيئة الجسدية في الوهلة الأولى لغانم لا توحي بأي نوع من أنواع الضحك، فهو رجل وسيم عريض المنكبين ذو بشرة سمراء رائعة، ولكنه حريف في استخدام كافة أنواع الاكسسوار التي تتخيلها ولا تتخيلها ليحقق الضحك فقط، معه تشعر أن مهمة إضحاكك هي مهمة حياته الأولى والأخيرة التي لم يتنازل عن تحقيقها، حتى لو كان السبيل في ذلك هو ارتداء ملابس سيدة بدينة ذات أثداء متفجرة..

حصر أعمال سمير غانم؟ مستحيل تقريبا

سمير غانم

حاول أن تحدد ما هو أكثر أدواره تفضيلا لك، اراهنك انك لن تنجح في ذلك مطلقا، هل هو فطوطة بنبرته الطفولية وازياءه العجيبة التي فضلها الأطفال من جيل التمانينات والتسعينات وتعلقوا به بشدة؟ هل هو عبدالسميع اللميع من مسرحية الاستاذ مزيكا؟ أم ميزو من مسلسل حكايات ميزو، تلك الشخصية الغريبة التي نجحت في خلق الضحك من أكثر المواقف بعدا عنها؟ أم هو “مسعوووودي” كما تنطقها لينا من مسرحية المتزوجون، التي هي واحدة من أشهر مسرحيات مصر والوطن العربي وتعد علامة مميزة للأعياد الدينية، فلا اجازة عيد في أي دولة عربية بدون عرض هذه المسرحية؟

لحظات مؤثرة من تكريمه الأخير

منذ أربع سنوات في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 39، تم تقديم جائزة فاتن حمامة التقديرية للفنان المبدع المضحك سمير غانم في لحظات مؤثرة منذ بداية صعود ابنتيه دنيا وايمي على المسرح ليقدموا له الجائزة، حركاته الكوميدية أثناء تقديمه، كلمته القصيرة المؤثرة وحتى نظرات الحب والدعم من زوجته وشريكة حياته ومشواره الفني وهي تتمتم بـ “الحمد لله” بعيون باكية.

“five years I’m waiting for you
انا سعيد الحقيقة وفرحان بالتكريم الجميل دا، وتكريم من مهرجان عالمي، مهرجان بلدي وانا فرحان بيه جدا، فرحان كمان ان التكريم باسم الفنانة القديرة العظيمة السيدة فاتن حمامة”

بجملته الافتتاحية وضح غانم أنه لا يجد الكلام ولا يكثرة، وطلب السماح في إلقاء قصة حول فوز جران بالأوسكار بعد عمل دام سنوات طويلة وقال “eighteen years I’m waiting for you” وعلى غراره يوضح سمير بهذه القصة أنه ظل لوقت طويل ينتظر هذا التكريم الذي يليق بتاريخه الفني الكوميدي الطويل الذي لم يكرم عليه إلا في مهرجان القاهرة في دورته الـ39 منذ أربعة أعوام فقط.

الحقيقة أن خبر وفاة أي مبدع حقيقي يكون حزين وصادم ويصيبنا بمرارة الفقدان، ولكن أعتقد دائما ان الرحيل الجسدي حزنه مؤقت، في حين أن التاريخ والأعمال الفنية لا ترحل أبدا، فسمورة معانا بروحه وضحكاته وحبه للحياة البسيطة دائما في أعماله التي ستظل موجودة حتى الأبدية.

0

شاركنا رأيك حول "مايو الحزين، وداعا سمورة وفطوطة، وداعا سمير غانم"