يعتبر هذا اليوم 30 أبريل من الأيام الفلكية المميزة، فكما أعلنت وكالة ناسا أن الأرض تشهد حدثًا فلكيًا وهو الكسوف الشمسي، أي سيأتي القمر من أمام الشمس ليحجب ضوءها عن الأرض بنسبة تصل إلى 64 في المئة ضمن بعض المناطق، إذًا فهو كسوف جزئي للشمس.

والمميز في هذا الحدث أنه يصادف ولادة قمر جديد يدعى (القمر الأسود) للمرة الثانية خلال شهر أبريل، كما أنه يسبق عطلة دينية تتبع للدين الإسلامي. فكما هو معروف للجميع أننا أمام نهاية شهر رمضان واستقبال عيد الفطر سواء كان بتاريخ 1 أو 2 أيار، الذي يحدد من خلال رؤية القمر الجديد بالعين المجردة وهو على شكل هلال الذي يسمى بهلال شوال.

بحسب موقع timeanddate فإن الكسوف الشمسي سيرى في تمام الساعة 2:45 مساءً بحسب توقيت شرق الولايات المتحدة، ومن ثم سيصل ذروته في تمام الساعة 4:41 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، لينتهي عند الساعة 6:37 مساءً بالتوقيت ذاته.

كذلك أعلن الموقع عن نقله للخبر بشكل مباشر، إضافةً لأن قناة ( Gyaan ki gareebi Live) على اليوتيوب ستنقل هذا الحدث الفلكي بمجرد بدءه.

أما عن إمكانية مشاهدة كسوف الشمس الجزئي فهذا ما يختلف من منطقة إلى أخرى، فحتى يتمكن أي شخص من مشاهدته بشكلS مباشر، يجب أن يتواجد في مناطق من القار القطبية الجنوبية، إضافة إلى كل من الجهة الجنوبية لأمريكا الجنوبية، والمحيطين الهادئ والأطلسي. ويجب الانتباه إلى ضرورة استخدام النظارات الشمسية عند المشاهدة، والابتعاد عن النظر بالعين المجردة من أجل حماية العين.

ومن المتوقع بحسب إعلان وكالة ناسا أن يشهد هذا العام كسوفًا جزئيًا آخرًا بتاريخ 25 من شهر أكتوبر القادم، الذي سيشاهد من مناطق أوروبا وشمال شرق أفريقيا ودول الشرق الأوسط وغرب آسيا أيضًا، كذلك فقد أكدت عدم حدوث أي كسوف كلي للشمس خلال عام 2022 الحالي.