لقاح سبوتنيك 5
0

كانت ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أول من تلقى جرعة اللقاح التي أعلنت عنها السلطات الروسية رغم المخاوف التي تعتري الأوساط العلمية بشأن هذا اللقاح. وقد صرح الرئيس الروسي أن إحدى ابنتيه تلقت اللقاح وهي بحالٍ جيدة.

وقد أعطت الوكالة المنظمة للأدوية في روسيا تصريحًأ بتصنيع هذا اللقاح بعد مضي أقل من شهرين على اختباراته على البشر، كما صرحت وزارة الصحة الروسية بأن عمليات التلقيح واسعة النطاق يمكن أن تبدأ مطلع أكتوبر القادم، أما العاملون في الخطوط الأمامية من الطواقم الطبية والمجموعات المعرضة لخطر الإصابة بالفيروس، فقد تُعطى اللقاح هذا الشهر.

طُوّر اللقاح بالتعاون بين معهد Gamaleya ووزارة الدفاع الروسية، وقال الرئيس الروسي في تصريح أن اللقاح يعمل بكفاءة عالية ويشكل مناعة مستقرة، وما زالت الجهات المصنعة للقاح تعمل على المراحل النهائية للاختبارات السريرية لاختبار أمان اللقاح وفعاليته.

السرعة التي طور فيها الروس اللقاح تثير مخاوف الخبراء، الذين يشككون بأن روسيا تضع مصالحها الخاصة قبل صحة وأمان الجميع والمصداقية العلمية. وقد أمر الرئيس الروسي بالتمويل اللازم للقاحي الأنفلونزا وفيروس كورونا، قائلًا أنه ينبغي تلقيح 60% من الروس ضد  الإنفلونزا.

وقد صرحت الرابطة الروسية لمنظمات الاختبارات السريرية، أن الاستخدام واسع النظاق للقاح قد يكون خطيرًا، وكان عدد الأشخاص الذين خضعوا لتجربة هذا اللقاح مطلع هذا الشهر أقل من 100 شخص، وعلى حد تصريحات وزارة الصحة الروسية فقد تطوع عسكريون لإجراء اختبارات المرحلة الثانية من اللقاح. كما أن مدير المشروع نفسه أقر بأنه حقن نفسه باللقاح.

تقول منظمة الصحة العالمية WHO أن على اللقاحات أن تجتاز كافة المراحل التجريبية بنجاح قبل منحها تراخيص استخدام، أما المسؤولون الروس فيقولون أن ما لا يقل عن 20 دولة وبعض الشركات الأمريكية. لكن السلطات الروسية لم تدلي بأية بيانات علمية حول اختبارات اللقاح، وقد لاقى العرض الروسي لاستخدام اللقاح قبول الرئيس الفلبيني الذي قال أنه سيتطوع لأخذ الجرعة الأولى من اللقاح إظهارًا للثقة باللقاح، كما قال أنه سيطرحه للعامة، كما قال أن الصين وعدت بلاده بأن تكون من بين الدول التي ستستفيد من أكثر 3 لقاحات صينية تقدمًا في المراحل السريرية.

0

شاركنا رأيك حول "سبوتنيك- 5 النسخة الروسية من لقاح كوفيد-19 هل تعمل حقًّا!"