إغلاق قناة السويس
0

بحسب بيانات الشحن، فإن سفينة الحاويات الضخمة إيفر جرين  Ever Green العالقة في قناة السويس توقف تدفق ما يقدر بنحو 9.6 مليار دولار من البضائع كل يوم. وهذا يعني 400 مليون دولار في الساعة من التجارة على طول الممر المائي لقناة السويس الذي هو ممر حيوي بين الشرق والغرب.

وتقدر البيانات الواردة من قائمة خبراء الشحن Lloyd’s List حركة المرور المتجهة غربًا للقناة بنحو 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور اليومية المتجهة شرقاً بحوالي 4.5 مليار دولار.

ووفقًا لخبراء، رغم الجهود المبذولة لتحرير السفينة، إلا أن الأمر قد يستغرق أسابيع.

إغلاق قناة السويس

وقد قال جاي بلاتن Guy Platten، الأمين العام للغرفة الدولية للشحن البحري لبي بي سي: “نسمع الآن تقارير تفيد بأن شركات الشحن بدأت في تحويل مسار سفنها حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، رأس الرجاء الصالح، والذي يضيف حوالي 3500 ميلًا (5600 كيلومتر تقريبًا) للرحلة وما يصل إلى 12 يومًا”.

وقال إن السفينة بدت وكأنها “جنحت بسرعة شديدة” مضيفًا أن تحرير السفينة من الضفة قد يستغرق وقتا أطول وأكثر تعقيدًا مما كان متوقعًا في البداية.

وأضاف بلاتن أنه سيكون هناك “بعض التأثيرات على أرض الواقع على سلاسل التوريد”، موضحًا أن المستهلكين سيتحملون التكلفة في النهاية.

كان من المقرر أن تصل إيفر جرين إلى ميناء فليكسيتو في إنجلترة مطلع أبريل المقبل.

شهدت العقود الماضية تضاعف في حجم سفن الحاويات مع ازدياد حجم التجارة العالمية، ما يجعل من أمر أن تعلق أحدها في قناة ما مشكلة حقيقية من الناحية التقنية والتجارية.

تدرس بعض الشركات النقل الجوي للسلع الثمينة العالقة في سفن تنتظر دورها للعبور، كما تدرس أخرى تجنب قناة السويس. وكل هذا سيؤثر في النهاية على سلاسل التوريد العالمية.

تقول هيئة قناة السويس المصرية أنها تبذل قصارى جهدها لتحرير السفينة العالقة وإعادة تعويمها باستخدام زوارق تعويم ومعدات ثقيلة أخرى.

0

شاركنا رأيك حول "Ever Green العالقة تغلق قناة السويس وتوقف عبور 9.6 مليار دولار من البضائع يوميًّا"