قمر نوفمبر
0

بدايةً، لم يحدث شيء مميز في اليوم المميز- أو ما كان يفترض أن يكون كذلك- والذي كان في أوائل شهر نوفمبر الجاري، انتظرنا وترقبنا حدوث شيئا مميزا يوم 11/11 ولكن لم يحدث، اليوم المميز فعلا سيكون يوم 30/11، على الأقل، لمحبي متابعة الظواهر الفلكية، فما الذي سيحدث يوم 30 نوفمبر؟

فــا إلى التفاصيل..

في يوم الاثنين 30 نوفمبر 2020، وفي تمام الساعة الساعة 09:30 صباحا بالتوقيت العالمي ( 04:30 بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية ) سيمر كوكب الأرض بين الشمس والقمر، مما سيمنع أشعة الشمس من أن تصل للقمر، ويغطي ظل كوكب الأرض مساحةً كبيرة من القمر، فيما يمثل خسوفًا جزئيا للقمر، أو ما يعرف بـ “خسوف شبه ظلي” للقمر.

ويستمر الخسوف لما يقارب الـ 4 ساعات بداية من الساعة 07:32 بالتوقيت العالمي، وينتهي في 11:53 منه، ويصل للحد الأقصى الساعة 09:42 ليغطي ظل الأرض 83% من القمر المكتمل لشهر نوفمبر 2020، وهذه المواعيد هي المواعيد التي يتعين على محبي ومتابعي الظواهر الفلكية أن ينتبهوا لها ليرصدوا هذه الظاهرة، والتي ستُرى في أجزاء من الأمريكيتين وآسيا وأستراليا، ولن ترى بالعين المجردة، وفي هذا الخسوف سيخبو ضوء القمر قليلًا دون إظلام.

وأشارت وكالة ناسا في بيانها إلى أنه من المحتمل ألا يكون تعتيم القمر خلال هذا الخسوف ملحوظًا بدون أجهزة، ولكن بالنسبة للمركبات الفضائية على القمر مثل مستطلع القمر المداري LRO سيكون الانخفاض في الطاقة الشمسية ملحوظًا.

قمر شهر نوفمبر- أو بدر شهر نوفمبر – والذي يعد آخر الأقمار المكتملة في خريف 2020، وهو آخر الأقمار المكتملة قبل قمر 21 ديسمبر المصادف لأقصر يوم لضوء الشمس في نصف الكرة الشمالي. له أكثر من اسم، فهو يحمل أسماء القمر البارد، وقمر الصقيع، والقمر الشتوي، وقمر عيد الميلاد، والقمر الطفل، ولكن أشهرها هو اسم “قمر القندس”.

وترجع التسمية إلى حيوان “القندس”، وهو حيوان من فصيلة القوارض المائية، يظهر بكثافة في هذا التوقيت من كل عام مع اقتراب فصل الشتاء، وينتشر في نوفمبر وقت حصاد الذرة لجمع الطعام، مما يشكل فرصة للصيادين لكي يحصلوا على فراءه.
جدير بالذكر أنه سيتم الاحتفال أيضًا بالقمر الكامل خلال Kartik Purnima  وهو مهرجان ثقافي هندوسي وسيخ وجاين ، يتم الاحتفال به بشكل مختلف من قبل كل ثقافة.

كذلك أفادت وكالة ناسا أن المشاهد السماوية الأخرى التي يجب البحث عنها – وهي ظواهر يمكن مشاهدتها بالتليسكوب وبالعين المجردة – ظاهرة ستكون في أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر 2020  تشمل كوكب المشتري وكوكب زحل، اللذان سيبدوان وكأنهما يتجولان تدريجياً بالقرب من بعضهما البعض، ويظهران أقرب من القطر الظاهر للقمر من 17 إلى 25 ديسمبر.

0

شاركنا رأيك حول "قمر Sweet November لن يكتمل وسيختفي معظمه فجأة خلال أيام اكتماله"