وفاة ميادة بلسيس المطربة السورية صاحبة الحنجرة الذهبية
0

توفيت المطربة السورية الكبيرة ميادة بسيليس وذلك عن عمر يناهز 54 عامًا وهذا بعد صراع كبير مع مرض السرطان، وقد نعت وزارة الإعلام السورية الفنانة ميادة بسيليس التي وافتها المنية.

قد أعلن سابقًا زوجها الموسيقار سمير كويفاتي إصابتها بمرض السرطان الذي جعلها تمر برحلة قاسية قبل الوفاة. و ميادة بسيليس من مواليد عام 1967 في مدينة حلب، وبدأت مشوارها الغنائي عندما كانت في التاسعة من عمرها، وذلك عبر إذاعة حلب.

وقد صدر للمطربة  الراحلة 14 ألبومًا غنائيًا وذلك بدئًا من عام 1986، وكانت البداية مع ألبوم “يا قاتلي بالهجر” وهي أغنية من الفلكلور السوري القديم، ومن أشهر أغانيها كذبك حلو والتي حصلت عنها على الجائزة الذهبية كأفضل أغنية عربية عام 1999 وكانت بدايتها الحقيقية في عالم الشهرة.

وعام 2010 صدر لها ألبوم بعنوان إلى أمي وأرضي، وهو ألبوم تأخر صدوره عدة سنوات، وذلك لحرص الراحلة على المستوى الفني الراقي لأعمالها، وقدمت كذلك خلال مسيرتها الفنية العديد من تترات أو شارات المسلسل مثل إخوة التراب، وكذلك أيام الغضب.

وخلال سنوات عملها الطويلة أحيت ميادة الكثير من الحفلات في العديد من المحافل الغنائية، من أشهرها حفل في مجمع قصر الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، وحفلتان في دار الأوبرا في مدريد وأخرى المصرية عام 1998.

وخلال مسيرتها الفنية الطويلة حصلت على العديد من الجوائز مثل الأورنينا الذهبية عن أغنية “هوى تاني” كما نالت الأغنية ذاتها جائزة الأورنينا كأفضل لحن حديث وأيضًا في مهرجان الأغنية السورية السادس حصلت أغنيتها خليني على قدي على جائزة أفضل لحن حديث.

وعام 2004 نالت المرتبة الثالثة في مهرجان الاغنية السورية عن اغنية ” طيب خليك، ونالت الجائزة الأولى في مهرجان الموسيقى العربية في الدار البيضاء عن أغنية ” يا رجائي “.

وفي عام 2001 حصلت على الجائزة الذهبية كأفضل أغنية مصورة (فيديو كليب) في مهرجان البحرين عن أغنيتها :”هوى تاني”، وفي عام 1996 نالت جائزة الأورنينا الذهبية عن قصيدتها ” حنين “، والثامنة :” مريميات ” نالت جائزة أورنينا لأفضل أداء وحضور

أقرأ أيضًا: السينما السورية بين عراقة الماضي وعراقيل الحاضر

0

شاركنا رأيك حول "وفاة ميادة بسيليس المطربة السورية صاحبة الحنجرة الذهبية"