وفاة حاتم علي
0

يبدو أن عام 2020 وكوارثه لم تنته بعد، استيقط الوطن العربي اليوم على خبر حزين وهو فقدان المخرج والممثل والكاتب السوري حاتم علي في مصر، ويرجح سبب الوفاة أزمة قلبية. ما تزال حتى الآن الأخبار غير موثوقة عن سبب الوفاة ولكن للأسف تم تأكيد خبر الوفاة، حيث أعلن كاتب السيناريو المصري عبد الرحيم كمال على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي خبر الوفاة ونشر صورة تجمعه مع الراحل حاتم علي وكتب:

لا حول ولا قوة الا بالله وداعا صديقي وحبيبي الاستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهدب الراقي في امان الله ورحمته حبيبي من احزن الاخبار ولله ربنا يقبل عليك بفضله ورضاه.

وفاة حاتم علي
ما كتبه عبد الرحيم كمال على صفحته

كما نشرت الفنانة اللبنانية كارول سماحة خبر وفاة المخرج والممثل حاتم علي لكنها سرعان ما حذفت منشورها بعد ذلك.

نبذة ملخصة

حاتم علي، ولد في 2 يونيو عام 1962، وتوفي في 29 ديسمبر عام 2020 عن عمر يناهز 58 عامًا. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986. زوجته هي دلع الرحبي، وهي كاتبة سورية، وله ولدان.

قائمة أعماله

بدأ حياته الفنية كممثل عام 1988 بمسلسل دائرة النار للمخرج هيثم حقي، لتتولى مشاركاته الدرامية بعد ذلك بالكثير من الأعمال التي جسد فيها شخصيات مختلفة، وتنوعت هذه الأدوار بين البدوية والتاريخية إلى جانب الشخصيات المعاصرة، ولن ننسى أيضًا مشاركاته بلوحات كوميدية مع الفنان القدير ياسر العظمة.

توجه بعد ذلك للإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات حيث قدم العديد من الأفلام الروائية الطويلة التلفزيونية وعدد كبير من الثلاثيات والسباعيات، بالإضافة لمجموعة مميزة من المسلسلات التاريخية والاجتماعية. يُعتبر مسلسل الزير سالم من أهم نقاط التحول بحياة حاتم علي المهنية، بالإضافة للرباعية الأندلسية. دُبلج مسلسل صلاح الدين الأيوبي وعُرض في تركيا والصومال ماليزيا واليمن.

وأخرج أيضًا العديد من المسلسلات التي لن ننساها أبدًا وأهمها أهو دا اللي صار وأهل الغرام وكأنه إمبارح وحجر جهنم وتحت الأرض.

بالإضافة لإخراجه المسلسل السوري “الفصول الأربعة” بجزأيه الأول والثاني الذي كان من كتابة ريم حنا ودلع الرحبي وتمثيل الفنان خالد تاجا ونبيلة النابلسي وجمال سليمان ويارا صبري وسليم صبري. يعد مسلسل الفصول الأربعة من أهم الأعمال السورية، حيث نجد العائلات عند عرض هذه المسلسل ملتمة على شاشة التلفاز لمشاهدته وحتى لو عُرض وشُوهد ألف مرة.

الجوائز الحاصل عليها

حصل حاتم علي على الكثير من الجوائز ومنها:

  • جائزة أفضل مخرج، في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلمه آخر الليل، سنة 1996 .
  • أفضل مخرج، في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسله سفر، سنة 1997.
  • حصل في مهرجان البحرين على الميدالية الذهبية، عن مسلسل الزير سالم، سنة 2000.
  • حصل أيضًا على الميدالية الذهبية، في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل الفصول الأربعة، في عام 2002.
  • حصل على جائزة أدونيا للدراما السورية عام 2004 عن مسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل أحلام كبيرة.
  • حاصل على الميدالية الفضية في مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون عن عمله على طول الأيام.
  • وحصل على الميدالية الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن عمله الملك فاروق، سنة 2007.
  • وحاصل على جائزة من مهرجان روتردام للفيلم العربي عن فيلمه الليل الطويل، عام 2009.

في الختام نقول خالص تعازينا لعائلة الفنان حاتم علي، هو ذلك الفنان الذي عمل خلف الكاميرا وأمامها، بالطبع له بصمة لا تنسى في العالم الفني، وبالطبع سنفتقده كثيرًا. ليرحمه الله ويسكنه فسيح جناته.

 

0

شاركنا رأيك حول "وفاة المخرج والممثل السوري حاتم علي.. فجيعة جديدة نختم بها 2020"