وفاة إلياس رحباني
0

صُدم العالم اليوم بخبر وفاة إلياس رحباني حيث رحل عن عالمنا اليوم الموسيقار الكبير إلياس رحباني بعد أيام من دخوله المستشفى عقب إصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز 83 عامًا. تاركًا ورائه سيرة كبيرة وحافلة مليئة بإبداعاته المتنوعة امتدت حوالي 60 عامًا مساهمًا في الموسيقى العربية بمختلف الطرق بين تلحين وتوزيع وإنتاج وقيادة أوركسترا وإشراف وغيره.

أقرأ أيضًا: الموت يخطف رجل المستحيل: وفاة الكاتب نبيل فاروق مبتكر شخصية أدهم صبري

إلياس رحباني

وقدم التعازي في وفاة إلياس رحباني العديد من الفنانين وعبروا عن حزنهم الشديد لرحيل قيمة كبيرة للموسيقى العربية كإلياس رحباني مثل كارول سماحة ونجوى كرم ونيشان وحسين الجسمي وهيفاء وهبي.

ولد في شمال بيروت عام 1938 وهو الأخ الأصغر للأخوان رحباني -عاصي ومنصور- فعرف الموسيقا من صغره وأحبها وأقبل على دراسته في فترة مراهقته في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقا كما تلقى دروسًا خاصة من أساتذة فرنسيين لأعوام طويلة.

كان يعاني من إصابة في يده اليمنى كادت تعرقل مشواره الفني حيث منعته من السفر إلى روسيا في التاسعة عشر من عمره ليكمل دراسته كما قال له أستاذه أنه لن يستطيع الاستمرار في مجال الموسيقا بتلك الإصابة. لكنه أصر على تعلم الموسيقا وعلم نفسه بنفسه معتمدًا على يده اليسرى.

محطات مشواره الفني تمثلت في العمل بإذاعة بي بي سي بفرعها في لبنان كملحن، ثم العمل بالإذاعة اللبنانية كمستشار موسيقي ومخرج، ثم منتج لشركات أسطوانات، وفي النهاية تولى منصب عميد أكاديمية روتانا للغناء وكان ضمن أعضاء الشرف في برنامج ستار أكاديمي بالموسمين 10 و11.

إلياس رحباني

أما بالنسبة لمؤلفاته، فزادت عن 2500 مقطوعة بين أغاني وموسيقا تصويرية لأفلام ومسلسلات وموسيقا كلاسيكية ومسرحيات. كان أول عمل له مع مغني مشهور هي أغنية ما أحلاها لنصري شمس الدين.

ثم ألف للعديد من الكبار أشهرهم فيروز التي ألف لها يا لور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون.

وكيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا للمطربة صباح. كما غنى وديع الصافي وملحم بركات وماجدة الرومي وجوليا بطرس وباسكال صقر من ألحانه. ومن مسرحياته وادي شمسين، وسفرة الأحلام، وإيلا.

من أشهر الموسيقا التصويرية التي ألفها فيلم دمي ودموعي وابتسامتي لنور الشريف ونجلاء فتحي، فيلم حبيبتي لمحمود ياسين وفاتن حمامة، فيلم أجمل أيام حياتي لنجلاء فتحي وحسين فهمي، والمسلسل اللبناني عازف الليل.

فيلم دمي ودموعي وابتسامتي

لم يعمل مع أخويه عاصي ومنصور لكن تأثر بموسيقاهم الشرقية وتميز عنهم بإطلاعه على الموسيقا الغربية ودراسته لها، فقدم خليط من نشأته وسط الموسيقا الشرقية والموسيقا الغربية التي درسها في أعمال جديدة ومختلفة على الموسيقا العربية.

مثل رقصة تحيات ورقصة نادية ورقصة ليلى الذي استوحاهم من المقطوعة الغربية Dance of Maria وأضاف لها لمسات في الموسيقا مثل الطبول وغيرها من الآلات التي تعطيها الطابع الشرقي.

وفاة إلياس رحباني

وغنى إلياس رحباني مرة واحدة بمهرجان في دبي للموسيقى العالمية، حيث عزف العديد من أغانيه وأمتع الجمهور، ثم غنى بصوته لأول مرة أغنية Bonjour Colette. وعرض المهرجان تقريرًا عن إنجازات وأعمال إلياس رحباني كما ألقى صديق له كلمة عنه وعن فنه، ثم علق إلياس بتلك المقولة “المسيرة والحياة لم تعلمه سوى شيء واحد، أنه لا فرق بين إنسان وآخر إلا بالمحبة وعمل الخير”.

وفاة إلياس رحباني

حصل على العديد من الجوائز والتكريمات في العديد من الدول، كمهرجان أثينا عن مقطوعته La Guerre Est Finnie، والمهرجان الدولي للفيلم الإعلاني بالبندقية، ومهرجان لندن الدولي للإعلان، ودكتوراه فخرية من جامعة بارينغتون بواشنطون، على سبيل المثال وليس الحصر.

صُدم العالم اليوم بخبر وفاة إلياس رحباني ليترك فراغًا كبيرًا على الساحة الموسيقية والغنائية العربية لا يمكن تعويضها بسهولة.

أقرأ أيضًا: وفاة المخرج والممثل السوري حاتم علي.. فجيعة جديدة نختم بها 2020

0

شاركنا رأيك حول "وفاة إلياس رحباني الموسيقار الكبير.. مسيرة حافلة بالإبداع والعطاء وفاجعة جديدة في الوسط الفني"