تويتر يقوم بالإعلان عن جائزة كبيرة، فهل أن أهل للفوز بها؟
0

تويتر بلا شك هو أحد المواقع العملاقة على مستوى العالم، وبالتأكيد هناك الكثير من الأشياء التي يجب التعامل معها عندما يأتي الأمر إليه. بداية من خوارزميات الرفع والتحليل والتنقية، مرورًا بخوارزميات الضغط والتعديل، وصولًا إلى خوارزميات العرض والتوزيع. كلها آليات (أكواد برمجية) معتمدة على الذكاء الاصطناعي أولًا وأخيرًا، بينما العنصر البشري لا يدخل في المعادلة إلا إذا كان الوضع سيئًا، أو يجب أن يكون هناك مراجع بشري للطلب المقدم إلى إدارة تويتر بشأن أمرٍ ما. فمثلًا لا يجب على الخوارزمية أن تغلق حسابًا لشخصية عامة، هذا أمر يأتي من المسؤولين أنفسهم؛ مثلما حدث مع إغلاق حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عقب الهياج الملحوظ في العاصمة واشنطون عقب إعلان فوق الرئيس الحالي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية.

وربما أهم خوارزمياات الطائر الأزرق هي خوارزمية التعامل مع الصور المرفوعة على السيرفرات الرئيسة. فهي الخوارزمية المنوطة بإظهار الصور للجمهور عن طريق البحث عن أهم ما يوجد في الصورة، ثم قصّ أي شيء آخر منها تمامًا، ثم على المستخدم فتح الصورة كاملة إذا كان الجزء المعروض منها قد أثار إعجابه بالفعل. إنها آلية ممتازة فعلًا وأثبتت نجاحًا لفترة طويلة للغاية.

تويتر يقوم بالإعلان عن جائزة كبيرة، فهل أن أهل للفوز بها؟

لكن من الناحية الأخرى، وجدت إدارة تويتر مجموعة من الشكاوى التي تفيد بأن تلك الخوارزمية غير محايدة، وتفضل ذوي البشرة البيضاء على ذوي البشرة السمراء؛ أي يتم “قصّ” ذوي البشرة السمراء من الصور في الغالب، لإظهار ذوي البشرة البيضاء بدلًا منهم، في دلالة على كون الكود عنصريًّا بطبيعته، وأن ما يتعلمه شيء غير أخلاقي. خصوصًا أن الذكاء الاصطناعي عبارة عن كود يعمل على تعديل نفسه باستمرار، ويتعلم من خلال الصور المرفوعة إليه على مدار الساعة، وبالتبعية يحدد ما هو أهم مع الوقت. وبعيدًا عن إذا كانت نتيجة التعلم مرتبطة بسلوك المستخدم أم لا، فقد قامت إدارة تويتر بالتفكير في حلٍ إبداعيّ لتلك المشكلة فعلًا.

بالأمس تم الإعلان رسميًّا في المدونة الخاصة بموقع تويتر الشهير، عن مسابقة “صيد” للمشاكل البرمجية في كود الخوارزمية المعروفة باسم Saliency Algorithm، والمتخصصة في تحديد الجزء المهم من الصورة، وقصّ ما تبقى من المشهد. الجائزة تنطوي على اقتناص تلك الأكواد غير المرغوب فيها، وتقديم حلول للموقع من أجل الوصول إلى صورة أفضل من الكود النهائي، مما يقضي تمامًا على مشكلة العنصرية تلك.

تويتر يقوم بالإعلان عن جائزة كبيرة، فهل أن أهل للفوز بها؟

أتت الجوائز كالتالي:

  • $3,500 مركز أول.
  • $1,000 مركز ثاني.
  • $500 مركز ثالث.
  • $1,000 الأكثر إبداعية.
  • $1,000 الأكثر تعميمية.

وكل جائزة مختلفة عن التي بعدها في القيمة نظرًا لأهمية الكود المكتشف، بداية من الكود الهام والمحوري للغاية، وصولًا إلى الكود البسيط نوعًا ما والذي يمكن تعميمه على أكثر من خوارزمية ليحل مشكلة عامة. فترة المسابقة مفتوحة من 30 يوليو وحتى 6 أغسطس، بينما سيتم الإعلان عن الفائزين في 8 أغسطس من العام الجاري في مؤتمرٍ خاص. وطريقة الاشتراك – مصحوبة بكل المعلومات المطلوبة – موجودة في الرابط سابق الذكر.

الجدير بالذكر أن تويتر وفيسبوك وعمالقة التواصل الاجتماعي كانوا في كوكبة من المشاكل في الفترة الأخيرة بسبب المعلومات المنشورة عليهم بخصوص فيروس كورونا من قِبل المستخدمين، والتي في العادة ما تكون غير موثوقة أو مرجعية من الأساس، مما جعل الرئيس بايدن غاضبًا، وشرع في مهاجمة تلك  المواقع في أكثر من مناسبة رسمية.

لكن بالمجمل يبدو أن تويتر يسير في الطريق الصحيح، وأن فيسبوك يجب عليها أن تسير على نفس النهج إذا أردت اكتساب رضا الولايات المتحدة الأمريكية مع الوقت.

0

شاركنا رأيك حول "تويتر يقوم بالإعلان عن جائزة كبيرة، فهل أنت أهل للفوز بها؟"