بعد قرابة العشرة أعوام: فرانك دارابونت يسترد غنائم The Walking Dead !
0

استطاع مسلسل The Walking Dead على مدار سنين طويلة أن يحقق نجاحات عملاقة في صناعة التلفاز. صدر المسلسل لأول مرة على شبكة AMC الشهيرة في 2011، وسرعان ما أخذ لقب “البلوك باستر” في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم كله، بل ويقول البعض أن هناك حلقات معينة منه، تفوقت على الأسلوب الإخراجي السينمائي للعديد من الأعمال المميزة في السينما الأمريكية. وسواء اختلفت أو اتفقت مع هذا الرأي، لا يمكن بأي حال من الأحوال غض الطرف عن النجاح الملحوظ للسلسلة منذ الحلقة الأولى للموسم الأول، وحتى بدء صدور الموسم رقم 11 بعد أيام من الآن. خلال تلك الأعوام عانى المخرج فرانك دارابوت الأمرين مع الشبكة الفضائية.

قدمت الشبكة الفضائية تسوية مالية قدرها 200 مليون دولار أمريكي للمخرج دارابونت، ووكالة الفنانين الإبداعيين في الولايات المتحدة الأمريكية. أتت تلك التسوية بعد نزاع استمر قرابة الـ 10 سنوات في المحاكم، وتحولت فيه القضية المرفوعة على الشبكة من مجرد قضية واحدة بتعويض 300 مليون دولار، إلى مجموعة قضايا بمجموع أكبر من ذلك بكثير. لكن السؤال الذي يطرح نفسه، ما الذي أدى لحدوث السجال القضائي من الأساس؟

بعد قرابة العشرة أعوام: فرانك دارابونت يسترد غنائم The Walking Dead !

صدر الموسم الأول من مسلسل The Walking Dead في 2011 من تدشين فرانك دارابونت، فهو الكاتب والمخرج سويًّا، وتم سك اسمه في عالم التلفاز بهذا العمل الفني بالتحديد. لكن قررت الشبكة استبعاد (تسريح بمعنى أصح) المخرج مع الموسم الثالث من المسلسل. دون أن تعطيه حقوقه على الإطلاق، ومنذ ذلك الحين والسجال كان قائمًا في المحاكم حتى انتهى مؤخرًا.

مع الوقت صدرت مواسم جديدة من المسلسل، وظهرت العديد من الأعمال الجانبية في مختلف المجالات الفنية، من روايات وأعمال مانجا يابانية وكتب مصورة أمريكية وألعاب فيديو كذلك، وكل هذا بدون أن يأخذ فرانك أي شيء على الإطلاق. هذا ساعد على رفع القيمة المعنوية للقضية في المحكمة، وأخيرًا بعد سنوات من العِند، أذعنت AMC لرغبات دارابونت ووكالة الفنانين الإبداعيين، وقررت إعطاء 200 مليون دولار تسوية نهائية. على أن تشمل تلك التسوية كل ما سيأتي من أعمال، دون وجود أي حق للمخرج في طلب سنت واحد إضافيّ حتى.

ربما الخبر الجديد صادم بعض الشيء للجمهور العالمي، خصوصًا أن الشبكة انتظرت لسنين طويلة وكان يمكن أن تنتظر بضع سنوات في المستقبل أيضًا، لن يفنى العالم مثلًا. لكن تفكير الشبكة سليم فعلًا، نظرًا لوجود مؤشرات هذه الأيام تُنبئ بصدور العديد من الأعمال الجديدة المبنية على The Walking Dead في الأعوام القادمة. ومع كل عمل جديد يصدر للسلسلة ومرتبط بالمسلسل الأصلي، يُضاف مباشرة إلى ملف القضايا المرفوعة على الشبكة، وبالتبعية يزيد من أموال التعويض النهائية، فالمماطلة لن تتسبب في خسارة أحد إلا الشبكة فقط.

بعد قرابة العشرة أعوام: فرانك دارابونت يسترد غنائم The Walking Dead !

الجدير بالذكر أن المخرج عمل على الكثير من الأفلام والبرامج خلال مسيرته الفنية، وأشهر أعماله حصرًا هو فيلم The Shawshank Redemption المبني على قصة قصيرة للكاتب ستيفن كينج، والتي نشرها في مجموعة قصصية بعنوان (أربعة فصول – 4 Seasons).

الدرس المستخلص من هذه المعركة القضائية هو أن عمالقة الرأسمالية في كل مكان، وحوش تبتلع الأخضر واليابس، لكن هناك قضاء قادر على إسناد الحقيقة إلى الواقع، وإنصاف المظلومين. استطاع فرانك بعد سنين طويلة وآلاف الآلاف من الدولار المنفقة على المحامين، أن يحصل على حقه المشروع الذي كان يجب أن يأخذه منذ زمنٍ طويل، ولكانت وفرت AMC على نفسها الكثير من المعاناة وقتها. ومن يدري، ربما كان المبلغ المطلوب للتسوية في السابق أقل من 200 مليون دولار بكثير، لكن تصرف الشبكة هو الذي دفع فرانك لرفع دعوى قضائية قاسية كتلك.

0

شاركنا رأيك حول "بعد قرابة العشرة أعوام: فرانك دارابونت يسترد غنائم The Walking Dead !"