ماء على القمر
1

أكد مرصد الستراتوسفير Stratospheric Observatory for Infrared Astronomy التابع لناسا والمعروف اختصارًا صوفيا تواجد كميات من الماء على سطح القمر المضاء بنور الشمس، مما يشير إلى أن الماء ليس محصورًا فقط بالجزء المظلم والبارد من سطح القمر.

اكتشف صوفيا (المرصد) جزيئات من الماء H2O في فوهة كلافيوس Clavius ​​Crater القمرية، وهي ثاني أكبر فوهة في الجانب المضيء في المرتفعات الجنوبية الوعرة الخاصة بالقمر.

كان قد اكتشف المرصد وجود مركبات من الهيدروجين من قبل في هذه المنطقة إلا أنها لم تستطع أن تحدد نسبته الكيميائية وكذلك المركب المتواجد معه، ولكن نُشرت النتائج الآن بمجلة Nature Astronomy التي أكدت أن هذه المركبات التي لم يستطع المرصد تحديدها كانت كميات من الماء.

“كان لدينا مؤشرات أن الماء موجود على الجانب المضيء من القمر، والآن نحن نعلم أنه موجود، هذا الاكتشاف يغير فهمنا لسطح القمر ويثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول الموارد المرتبطة باكتشاف الفضاء السحيق”.

الدكتور بول هيرتز، مدير شعبة الفيزياء الفلكية بمقر ناسا في واشنطن.

على الرغم من أنها كمية صغيرة (تحتوي الصحراء الكبرى على 100 ضعف المياه التي اكتشفت على القمر) إلا أن الاكتشاف يثير تساؤلات العلماء عن مصدر هذه المياه وكيف تكونت على سطح القمر الخالي من الهواء.

بحث مرصد صوفيا عن الماء ضمن إطار برامج Artemis الذي تخصصه ناسا لدراسة تواجد الماء على القمر.

1

شاركنا رأيك حول "لأول مرة.. ناسا تكتشف وجود كميات من الماء على الجزء المضيء بالقمر"