فشل أخلاقي بشأن توزيع لقاحات كورونا
0

حتى الآن، طورت كل من الصين والهند وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لقاحات لـ Covid-19، مع تصنيع البعض الآخر من قبل فرق متعددة الجنسيات- مثل لقاح Pfizer الأمريكي- الألماني. وأعطت جميع هذه الدول تقريبًا الأولوية للتوزيع على سكانها. لكن في المقابل، حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO) من أن العالم أمام مواجهة حقيقية مع “فشل أخلاقي كارثي” في توزيع لقاحات كوفيد -19.

كما صرّح كبير مسؤولي الصحة العالمية إنه في بلد واحد منخفض الدخل تم تطعيم 25 شخصًا فقط! في المقابل، أُعطيَ أكثر من 39 مليون جرعة لقاح في 49 دولة أغنى. وهذا دليلٌ واضحٌ على الفشل الأخلاقي الكبير لتوزيع اللقاح في بلدان العالم، والذي سيؤدي بدوره إلى كوارث صحية كبيرة.

لهذا السبب، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى التوزيع العادل للقاح. وصرّح في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية “أن ثمن هذا الفشل سيُدفع من خلال الأرواح وسبل العيش في أفقر دول العالم”، الذين هم في أمس الحاجة لهذا اللقاح. وأضاف قائلًا: “من الصواب أن ترغب جميع الحكومات في إعطاء الأولوية لتطعيم العاملين الصحيين وكبار السن أولاً. لكن ليس من الصحيح أن يجري تطعيم البالغين الأصغر سنًا والأكثر صحة في البلدان الغنية قبل العاملين الصحيين وكبار السن في البلدان الفقيرة”.

فشل أخلاقي كبير في توزيع لقاحات كوفيد- 19

وبحسب تصريحات منظمة الصحة العالمية أن هناك لقاح كافٍ للجميع. لكن في الوقت الحالي، يجب أن نعمل معًا كأسرة عالمية واحدة لمنح الأولوية لمن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض الشديدة والموت في جميع بلدان العالم دون استثناء.

في غضون ذلك، تعرضت كل من منظمة الصحة العالمية والصين لانتقادات بسبب استجابتهما البطيئة لفيروس كورونا. وقالت لجنة مستقلة بتكليف من منظمة الصحة العالمية إن هيئة الصحة العامة التابعة للأمم المتحدة كان ينبغي أن تعلن حالة طوارئ دولية في وقتٍ سابق، كما انتُقدت الصين لعدم اتخاذ إجراءات للصحة العامة عاجلًا.

فهل دخلنا مجددًا بمتاهة تحقيق الأرباح على حساب الدول الفقيرة والشعوب الأكثر حاجةً للقاح والوقاية؟!

بالتأكيد إن لم تجيد منظمة الصحة العالمية التوزيع العادل للقاح؛ سينقلب السحر على الساحر!، وبالتالي في نهاية المطاف، لن تؤدي هذه الإجراءات إلا إلى إطالة أمد الوباء والقيود اللازمة لاحتوائه والمعاناة الإنسانية والاقتصادية.

0

شاركنا رأيك حول "منظمة الصحة العالمية تحذر من “فشل أخلاقي كارثي” بشأن توزيع لقاحات كوفيد- 19"