رسميًّا: إليكم كل فروقات Windows 11 عن النظام االسابق!
0

نظام تشغيل Windows 11 صدر للجمهور بعد سنين من الانتظار، وبعد أن صرحت مايكروسوفت رسميًّا منذ فترة طوية أنها لن تصدر أي نسخة ويندوز أخرى بعد رقم 10، وأن ما سيأتي لاحقًا سيكون مجرد تحديثات ليس إلا. لكن صرنا أمام نسخة جديدة فجأة، ولهذا يجب التحدث عنها بعض الشيء.

اختلف الجمهور من محبي ويندوز إلى فريقين، الأول يرى أن النسخة الجديدة رائعة وتعتبر تفردًا من مايكروسوفت ولمسة جميلة في سجل أعمالها البرمجية بشكلٍ عام، والثاني يرى أن الشركة قامت بتقليد جميع أنظمة تشغيل Mac بمختلف أشكالها، وعملت على تسطيح كل الأيقونات والنوافذ أكثر من المعتاد، مع الحرص على نسخ الانتقالات الحركية السلسة والملحوظة في أنظمة تشغيل ماك لسنين طويلة، وما زالت ملحوظة، وستظل هكذا في الأنظمة التالية كذلك.

لكن بين هذا وذاك وجد الناس أن مايكروسوفت قدمت العديد من التغييرات المميزة في النسخة الجديدة، والتي ستعمل على تحسين تجربة الاستخدام جملة وتفصيلًا. في السطور التالية نسلط الضوء على أهم ما قدمه Windows 11 الجديد، وكيف له أن يفيد المستخدم.

الشكل الجديد

معظم النوافذ تم تصميمها بالهيئة المسطحة الجديدة، وهذا ساعد على تدشين مجموعة من الأيقونات المسطحة كذلك في كل مكان في نظام التشغيل تقريبًا، وهذا بدلًا من تلك التي كانت بها زوايا في النظام السابق. تميز Windows 11 أيضًا بالاهتمام الشديد بالانتقالات بين النوافذ والصفحات المختلفة في نظام التشغيل، حيث اعتمدت هذه المرة على التناسق والسرعة في الصعود والهبوط، بل والتبديل في الخلفية كذلك.

تطبيقات أندرويد

في Windows 11 تستطيع تشغيل تطبيقات أندرويد على الحاسوب مباشرة، دون الحاجة إلى تنصيب محاكيات باهظة الثمن. هذا التوافق الجديد يأتي عبر متجر تطبيقات أمازون، والذي عليه تشكيلة متنوعة من التطبيقات، لكنه لا يصل إلى مستوى متجر جوجل بالطبع. ربما في البداية التعاون مع أمازون أجل، لكن في المستقبل يمتد إلى جوجل.

الجدير بالذكر أن نظام تشغيل أندرويد مملوك من قِبل شركة جوجل في الأساس، وما تقدمه أمازون لمستخدمي نظام ويندوز الجديد ما هو فرع من شجرة جوجل العملاقة.

رسميًّا: إليكم كل فروقات Windows 11 عن النظام االسابق!

البرمجيات المدمجة

هذا أمر قد يكون إيجابيًّا للبعض، وسلبيًّا للبعض الآخر.

قررت مايكروسوفت في Windows 11 أن تقدم للجمهور مجموعة من البرمجيات المدمجة الجديدة والتي تنتمي إلى برمجيات مايكروسوفت نفسها على مدار سنين. أهم ما تم إدراجه بشكلٍ مدمج هو Microsoft Teams، أهم برمجيات المحادثة الشهيرة للشركة خلال فترة عام 2020، حيث شهد ازدهارًا ملحوظًا بسبب العمل عن بعد عقب ضرب فيروس كورونا للعالم فجأة.

وفي المقابل تم حذف برنامج Skype الذي كان يصدر بشكلٍ مدمج مع نظام التشغيل، وكان من علامات Windows 8 وحتى Windows 10، لكن لن يكون له أثر في Windows 11 على الإطلاق، وهذا يفتح باب التساؤل: هل تعتمد مايكروسوفت على السياسة الاحتكارية للبرمجيات الخاصة بأنظمة تشغيلها فقط؟ هل تسير على خُطى أبل؟

خصوصًا أن أبل مرفوعة عليها مجموعة قضايا احتكارية حاليًّا، بل وخسرت واحدة أمام مجلس نوّاب الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الفترة القادمة ستكون مجبرة على عدم تفضيل تطبيقاتها الخاصة على حساب تطبيقات المنافسين في أنظمة تشغيلها.

رسميًّا: إليكم كل فروقات Windows 11 عن النظام االسابق!

الويدجات

يقدم Windows 11 الويدجات مرة أخرى، حيث أن آخر مرة ظهرت على السطح كانت في نظام التشغيل 7، وبشدة في Vista، إلى أن اختفت بنسبة كبيرة مع 8 وحتى 10، وها نحن ذا أمامها مرة أخرى.

يمكن تخصيص الويدجات لتتلائم مع ما يريده المستخدم، بجانب إدراج ويدجات خاصة جدًا للأخبار اليومية على مدار الساعة، بجانب تخصيص جانب معين لسحب الويدجات بدلًا من تركيزها في أماكن معينة للأبد. تقدم مايكروسوفت تجربة ويدجات ناضجة مع نظام التشغيل الجديد فعلًا.

0

شاركنا رأيك حول "رسميًّا: إليكم كل فروقات Windows 11 عن النظام السابق!"