مؤتمر أبل للمطورين 2021 يفتح ترسانته أمام المنافسين بعد غد!
0

قامت أبل بالكثير من القارارت غير المسبوقة في الفترة الماضية، وعلى وجه التحديد بداية من عام 2020، في نفس الوقت الذي بدأ فيه فيروس كورونا. تلك القرارات عملت على فتح النيران في وجه الشركة من جميع الجهات تقريبًا، بداخل الولايات المتحدة وخارجها أيضًا. فيبدو أن أبل لم تكتفِ بصنع أعداء من الموظفين السابقين فيها، بل أيضًا تسعى لصنع أعداء لما خلف البحار فعلًا. لكن من الناحية الأخرى، يقولون أن كل الصحافة؛ هي صحافة جيدة. أي أنه أيًّا كان نوع الأخبار المتداولة حولك، فهي تضمن وجودك أسفل أضواء الشهرة على كل حال. وربما استغلت الشركة ذلك بشدة؛ محضرة لمؤتمر المطورين القادم خلال 2021!

مؤتمر أبل للمطورين – WWDC هو بمثابة حفل نهاية العام بالنسبة لكل عشّاق الشركة، سواء كانوا من المطورين أو غير ذلك. تتناثر النظريات على الإنترنت، يتجادل الناس بطريقة عدائية تارة وسلمية تارة أخرى، وتجد الملايين ينتظرون العرض المعلوماتي – Keynote الخاص بالشركة على أحر من الجمر. هذا العام سيتم عقد المؤتمر في 7 يونيو 2021، أي بعد يوم واحد فقط من وقت كتابة هذه الكلمات. وتخطط أبل فعليًّا لإطلاق ترسانة أسلحة كاملة أمام المنافسين، تلك الرسانة التي سيستعملها محبو العلامة التجارية في الفترة القادمة لسحق المنافسين فعليًّا في أرض الواقع.

مخططات أبل لعام 2021!

تخطط أبل للإعلان عن الكثير بشأن هواتف أيفون، أجهزة الأيباد اللوحية، وكذلك كوكبة من حواسيب ماك، وأيضًا ساعاتها الشهيرة. بجانب العديد من الصغائر الأخرى في خطّ إنتاجها الكبير. يتوقع الجمهور أن تقوم الشركة بعمل تحسينات ملحوظة في أنظمة التشغيل لكل تلك الأجهزة سابقة الذكر، مما يساعد على ترسيخ مبدأ الـ Eco-System أكثر وأكثر، ويجعل توافر جميل أجهزة أبل في مكانٍ واحد؛ أمرًا لا مفر منه للحصول على تجربة “احترافية” بالقدر المطلوب.

مؤتمر أبل للمطورين 2021 يفتح ترسانته أمام المنافسين بعد غد!

وذلك بالتأكيد سيتمثل في تحديثات جديدة لنظاميّ تشغيل IOS للأيفون و IPAD-OS للأيباد، ومتوقع بعض التعديلات الطفيفة على آخر أنظمة تشغيل الماك، بالإضافة إلى تدشين تطبيقات جديدة لأنظمة التشغيل، أو تحسين التطبيقات الموجودة بالفعل لضمان جودة التجربة؛ وهذا ما فعلته أبل في العام الماضي، حيث حسَّنت من واجهة تطبيق الملفات – Files ليتوافق مع مخرج USB-C الجديد للأيباد تحديدًا، مما سمح بإدراج قائمة خاصة بوسائل التخرين الخارجية، بدلًا من إدراجها مع الصور والفيديوهات في شرحة مزجية غير عملية.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر بتغييراته الجذرية المتوقعة للشركة، يتزامن مع قرارات جذرية أيضًا في الإدارة نفسها، والتي قام بها تيم كوك مؤخرًا، وهو المسؤول بالطبع. حيث أمر الموظفين بالعودة إلى مكاتبهم قريبًا، وإيقاف العمل بآلية العمل عن بعد، ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل عبر هذا الخبر الذي نشرناه منذ قليل؛ هنا في أراجيك.

مشاكل أبل في 2020

المشاكل التي أوقعت فيها أبل نفسها فعلًا كبيرة، وكثيرة أيضًا من حيث العدد. قامت بنزع شاحن الهاتف من علبة الأيفون 12 الجديد، وهذا تسبب في غضب بعض المستخدمين الذين سيظلون محبوسين في شواحن أجهزتهم السابقة الضعيفة، والآن مجبرون على شراء الشاحن بسعر منفصل، أو الذهاب للشاحن اللاسلكي بسعر أعلى بكثير من التقليدي. هذا غير القرار الحربي الذي أخذه تيم كوك ضد شركة Epic Games المسؤولة عن تطوير لعبة فورتنايت، حيث قرر حذف اللعبة تمامًا من متجر التطبيقات – App Store نظرًا لعدم موافقة الشركة على أخذ تيم لنسبة 30% من إجمالي أرباحها، وفي المقابل فتحت Epic النار على أبل عبر قضايا محلية ودولية، مما جعلت المحاكم عبارة عن حلبة مصارعة تكنولوجية.

مؤتمر أبل للمطورين 2021 يفتح ترسانته أمام المنافسين بعد غد!

هذا كله في كفة، وما فعله تيك لفيس بوك في كفة أخرى تمامًا. قررت أبل تدشين خاصية جديدة في جميع أنظمة تشغيلها، ألا وهي خاصية “الموافقة على التتبع”. في السابق، كان يتم أخذ البيانات من العملاء (بدون موافقتهم) لبيعها إلى المُعلنين، بهدف ترويج المنتجات وما إلى ذلك. وهنا قام تيم بإظهار رسالة واضحة للمستخدم تقول:

هذا التطبيق يريد تتبع بياناتك، هل توافق؟

هذا بالطبع جعل فيس بوك في مأزق، وما زال. وبهذا صارت أبل هي العدو الأكبر لفيس بوك هذه الأيام، وأيضًا هناك قضايا في المحاكم. بالمجمل يمكن القول أن أبل في موقف لا تحسد عليه، وعليها فعلًا تقديم جواهر ثمينة في المؤتمر القادم لتحسين صورتها العامة.

0

شاركنا رأيك حول "مؤتمر أبل للمطورين 2021 يفتح ترسانته أمام المنافسين بعد غد!"