جائزة نوبل في الأدب 2021.. تذهب إلى أديب اللاجئين والمضطهدين “عبد الرزاق جرنة”

آلاء عمارة
آلاء عمارة

10 د

عُرف عن القارة السمراء – أفريقيا – تمتعها بخيرات وثروات طبيعية جعلتها مطمع للغزاة منذ فجر التاريخ. ولم يكتفِ الاستعمار بنهب جزء من الخيرات ثم الذهاب، بل أراد استعمار بلادها واستعباد أهلها، سواء أصحاب البشرة السمراء أو القمحية أو حتى البيضاء، لم يرحم الرجل الأوروبي الأبيض أي منهم، وهام في إلحاق الضرر بهم.

إذا عدنا للوراء قليلًا، عندما ظهرت القارتان الأمريكيتان على الخريطة، وأرادت بريطانيا الاستحواذ عليها، أرسلت جيوشًا لتأتي بالأفريقي الأسود كعبد في الولايات المتحدة. وهذه هي الحقيقة المرة، لقد بُنيت أقوى دولة في العالم بدماء الرجل الأفريقي، فقط لأن بشرته سوداء. وبمرور الوقت، ترسخت فكرة أنّ الرجل الأبيض هو السيد، وبرزت العنصرية، ما جعل أصحاب البشرة السوداء خاصة يعانون من الاضطهاد في أي مكان، ونفس الأمر مع المهاجرين واللاجئين الذين لا يلقون ترحابًا في أغلب الأحيان، ويقعون في فجوة بين خلفيتهم الثقافية والبلاد التي يذهبون إليها. وهذا ما صوب أديب نوبل لعام 2021 تركيزه عليه.


نوبل في الأدب 2021.. أديب الأفارقة واللاجئين


“أهدي جائزة نوبل لأفريقيا والأفارقة ولكل قرائي..شكرًا!”

عبد الرزاق جرنة عبر حسابه على تويتر

في 7 أكتوبر 2021، الموافق يوم الخميس، أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن فوز “عبد الرزاق جرنة” بجائزة نوبل للأدب، تقديرًا لأعماله التي ركزت على تأثير الاستعمار ومعاناة اللاجئين والمهاجرين، بسبب الهوة بين الثقافات والقارات المختلفة.

ذو صلة

كان عبد الرزاق من المجموعة المضطهدة في بلاده، ما اضطره للجوء إلى انجلترا، ولم يتمكن من العودة إلى بلاده إلا عام 1984، ورأى أهله بعد غياب طال لسنوات، وسنحت له الفرصة رؤية أبيه بعد أن طال منه الزمان ما طال قبل وفاته بفترة قصيرة. خلال ذلك الوقت، تشكلت شخصية عبد الرزاق، الفتى التنزاني اللاجئ إلى بريطانيا العظمى، بعد خوض تجارب لا تحصى وإدراك معنى أن تكون لاجئًا.


القرآن الكريم، ألف ليلة وليلة، الشعر العربي والفارسي.. مهد الأديب الصغير

عندما كان في سن الـ 21، بدأ يخط بقلمه أولى أعماله الأدبية، وبالرغم من أنّ لغته الأم هي السواحيلية (وهي لغة في بعض المناطق الشرقية لسواحل القارة الأفريقية)، لكنه استخدم اللغة الإنجليزية في التعبير عن أفكاره الأدبية ببراعة بالغة، لذلك فهو لا يعتبر الأعمال التي كتبها باللغة السواحيلية أدبًا، فقد كانت انطلاقته الحقيقية عندما قرر اتخاذ الإنجليزية أداة رسمية لترجمة خواطره. تأثر جرنة بالشعر العربي والفارسي وكذلك سور من القرآن الكريم وسلسلة روايات ألف ليلة وليلة الشهيرة في صباه. وفي انجلترا، تأثر بعدة أدباء من “شكسبير” إلى “في إس نايبول”.


أطلق الصرخة المكبوتة في نفس كل لاجئ

تقول لجنة نوبل:


“يركز عبد الرزاق جرنة على الهوية والصورة الذاتية أثناء معالجة تجربة اللاجئين، حيث تجد الشخصيات أنفسهم في هوة بين الثقافات والقارات.. بين حياة ماضية وحياة أخرى آتية.. إنه موقف صعب وغير آمن ولا يمكن حله.”

إضافة إلى تعليق لجنة نوبل، نجد أنّ أعماله تجنبت الحديث عن عراقة القارة الأفريقية قبل الاستعمار المستبد الذي تعرض له سكانها، حتى لا يقع في فخ الحنين. ولكنه صوب تركيز القارئ على مشاهد تقع في جزيرة تقع في المحيط الهندي، يعيش فيها عدد كبير من الناس، مختلفين في الثقافة والعادات، يتواصلون مع العالم كله من أجل التجارة، نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز، ويتعرض أهل تلك البلاد للرق والقمع من قبل عدد من القوى الاستعمارية الضخمة: الهند والبرتغال وبريطانيا وألمانيا وغيرهم.

تعتمد كتاباته أيضًا إلى الحقبة الزمنية التي عاشها في انجلترا ومُنع من العودة لبلاده، ووظف ما عاشه ورآه في خدمة كتاباته والشخصيات التي شكلها قلمه، فأبدع وخرج لنا بمجموعة رائعة من الأعمال التي تميل للواقعية أكثر منها للخيال، وهذا لا ينفي أنه صاحب خيال خصب، يستطيع السبور في أغوار النفس البشرية، ويعرض ما فيها من مشاعر وأحزان ومآسٍ، قد تعجز الكلمات عن وصفها حرفيًا، لكن الحظ أتى بأديب فصيح اللسان، قوى القلم، يستطيع التعبير عن الصرخة المكبوتة في نفوس اللاجئين والمهاجرين المتعرضين للتنمر والقمع من البلاد المختلفة.


أعمال يصفق لها نوبل


في محاولة للانتفاضة ولكنها فاشلة

صدر لـ”عبد الرزاق” رواية بعنوان “Memory of Departure” عام 1987. تدور أحداثها حول شاب طموح، أراد حياة كريمة، والسفر عبر البحار إلى بلاد أخرى، رغبة في الحصول على حياة أفضل، لكنه وجد ما لم يتوقعه، وتعرض للذل والمهانة وعاد إلى بلاده من جديد، ووجد أهله في حالة يُرثى لها، فقد كان والده مدمنًا على الكحول وصار عنيفًا، وأخته التي أُجبرت على العمل في الدعارة.


غلاف رواية “Memory of Departure”.

عنصرية في المنفى

عام 1988، صدرت رواية “Pilgrim’s Way“، وتدور أحداثها حول “داود”، وهو شاب يقاوم الاضطهاد العنصري الذي يتعرض له في بريطانيا بعدما هرب من تنزانيا، بسبب ما عاناه فيها من حياة مأساوية، لم تنصفه بل دفعته للسفر خارج البلاد وكله أمل للقاء الحياة الكريمة، ولكنه فوج بالقمع والاضطهاد ومواقف يومية سيئة سواء في العمل أو ف حياته هناك عمومًا، وهذا غالبًا ما يتعرض إليه اللاجئون في بلاد الغرب.


غلاف رواية “Pilgrim’s Way”.

وطن بلا أهل، وطن بلا وطن!

عام 1990، صدرت رواية “Dottie“، بطلتها فتاة بشرتها سوداء، وُلدت في انجلترا أثناء خمسينيات القرن الماضي، ولكنها واجهت اضطهادًا بسبب لونها الذي يوضح عدم انتماء جذورها إلى القارة الأوروبية، حيث هاجرت عائلتها قبل ميلادها. وجدت الفتاة نفسها بلا أقارب، لكنها تعتبر إنجلترا وطنها، فقد كبرت هناك ولم تعش في وطن غيره، مع ذلك كانت تشعر أنها بلا وطن من فرط المعاناة والعنصرية التي تتعرض لها، لكنها قاومت، وقررت إثبات شخصيتها من خلال القراءة في الكتب والقصص لبناء هوية خاصة بها، بعيدًا عن ضجة العالم. استطاع عبد الرزاق من خلال هذا الرواية إظهار براعته.


غلاف رواية “Dottie”.

رحلة إلى قلب الظلام واستحضار قصة سورة يوسف

نُشرت رواية “Paradise” عام 1994، وبطلها يُدعى “يوسف”، صبي أفريقي في الثانية عشر من عمره، يضطر والده لبيعه كعبدٍ، لسداد الدين. وتحولت حياة الصبي منالبسيطة إلى ملحمة في مجتمع كبير بشرق أفريقيا، تعيش فيه ثقافات مختلفة من مسلمين ومسيحيين وهنود جاءوا من شبه القارة الهندية. كانت الحياة في هذا المجتمع صعبة، ويظهر لنا الكاتب من خلال بطل روايته “يوسف” الحالة التي عاشها الناس وقتها في ظل الحروب والاضطهاد الاستعماري.


غلاف رواية “Paradise”.

وهذا يرجعنا إلى قصة النبي يوسف – عليه السلام – في القرآن الكريم، عندما انتقل من حياته الهانئة مع أبيه إلى قصر العزيز الذي قاده إلى السجن وهو مظلوم ولا ذنب له، لكن الفرق بين يوسف بطل القصة والنبي يوسف، هو أنّ نهاية الأخير كانت سعيدة بلقاء أبيه وارتفاع شأنه حتى صار عزيز مصر. أما بطل القصة، فلم تكن نهايته سعيدة، فقد اضطر للتخلي عن حبه الوحيد “أمينه والانضمام للجيش الألماني. وهذه سمة من سمات قصص عبد الرزاق الذي يحبط توقعات القراء، ربما لأنه يريد توصيل رسالة وهي “ليست كل النهايات سعيدة”، أو أنه واقع عاشه ورآه أمام عينيه، فأراد للقارئ استيعابه. وربما هذه صدمة لتوجيه العالم لما يعانيه بعض الناس دون الالتفات.


في الصمت ملحمة ذاتية

يُقال أنّ الصمت لغة العظماء، لكنه أيضًا لغة الاختفاء وأحد العلامات البارزة للخوف.. من ماذا؟ من عنصرية أو اضطهاد أو قمع. إنه صمت مؤلم، يخفي فيه المرء هويته ودينه وجذوره، لتهربه منهم، أو حفاظًا عليهم. وهذا ما أبرزه جونة في روايتي “Admiring Silence” التي صدرت عام 1996، و”By the Sea” الصادرة في 2001. تشترك هاتان الرويتان في التركيز على الهوية والصورة الذاتية.


على اليمين، غلاف كتاب “By The Sea” وعلى اليسار، غلاف “Admiring Silence”.

تحكي الرواية الأولى “Admiring Silence” عن لاجئ يعيش في إنجلترا، ويحاول إخفاء هويته قدر المستطاع، وذلك تجنبًا للتحيز أو العنصرية، حتى إنه لم يخبر أهله أنه متزوج ولديه ابنة إنجليزية في السابعة عشر من عمرها، وكذلك عائلته التي أسسها، أخفى عنهم ماضيه، وحاول خلق قصة خيالية تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه معهم، في صراع بين الماضي والحاضر، يحتار بطلنا ويقع في فخ التهرب من الجذور.

بينما تروي الثانية “By the Sea“، قصة رجل عجوز، يُدعى “صالح” من زنجبار، يريد الهجرة إلى بريطانيا، وانتحل شخصية رجل آخر، وبالصدفة البحت، تم تكليف فتى يدعى “لطيف” لمساعدة صالح كي يستطيع التعايش في وطنه الجديد، كان لطيف ابن الرجل الذي انتحل صالح شخصيته. وتنقسم هذه الرواية إلى جزئين. الأول، يكون فيه صالح هو الراوي، وفي الثاني يلعب لطيف دور الراوي، ما يخلق مسارات متعددة ويطرح عدة وجهات نظر، تطرحها كل شخصية من منظورها.


فجوة بين الثقافات والقارات

في عام 2005، صدرت رواية “Desertion“، يطرح فيها جرنة ما قد تسببه الهوة بين الثقافات والقارات أو الحياة الماضية والجديدة، إنه تقدم طرحًا واقعيًا للصراع النفسي الذي يعاني منه الشخص الذي يعيش في مكان مختلف عن الخلفية الثقافية التي أتى منها، وفي كثير من الأحيان، لا يستطيع التكيّف معها ويذهب من جديد.


غلاف رواية “Desertion”.

تدور أحداث روايتنا هذه في مطلع القرن العشرين عن شاب يُدعى “مارتن بيرس”، وهو رجل إنجليزي، يفقد الوعي في الشارع، فيشفق عليه أحد الناس، وينقله إلى مكان آخر لمساعدته، ولكن هذا المكان مختلف عن مارتن، حيث العادات والتقاليد مختلفة تمامًا والناس هناط يمارسون طقوسًا دينية ويحافظون عليها. يقع مارتن في حب فتاة تُدعى “ريحانة”، لكن الواقعية حتمت على جرنة أن يكتب على الحبيبين الفراق، نظرًا للاختلافات الثقافية التي تمنع الفتاة من الارتباط به. وهذا هو الحب الممنوع.

وفي الجزء الثاني من الرواية، يحكي جرنة قصة حب أخرى خلال النصف الثاني من القرن العشرين، أي بعد ما يقرب من الـ 50 عامًا من قصة ريحانة ومارتن. وكانت حفيدة ريحانة هي الرواي، ما يعني أنّ حياة ريحانة لم تتوقف بفشل قصة حبها الأول، بل استمرت. وربما أراد جونة إرسال رسالة هنا، وهي أنّ الحياة لا تتوقف، وقصص الحب الأولى الفاشلة، لا تعني انتهاء الحياة.


الهدية الأخيرة

في عام 2011، نُشرت رواية “The Last Gift“، وتدور أحداثها حول رجل يدعى عباس، يحاول الهروب من جذوره، رغبة في حياة كريمة، وبالصدفة قابل مريم، فتاة جميلة وتزوجها. استقر الزوجان في قرية إنجليزية بسيطة وأنجبا طفلين: جمال وهنا. عاشا مع والديهما حتى كبرا، أرد كل واحد منهما الاستقرار بحياته وسافر، إلى أن وصل لهما أنّ أبيهما، البالغ من العمر 63 عامًا مريض وعليهما العودة ولم يعلما أنهما سيستلمان الهدية الأخيرة التي كان يخفيها عنهما أبيهما طوال هذه السنوات. وكانت كتابًا يحكي فيه الماضي الذي لم يروه من قبل قط.


غلاف رواية “The Last Gift”.

بين الوحدة والعجز


“أبي لم يكن يريدني!”

عام 2017، صدرت رواية “Gravel Heart“، وتدور أحداثها حول صبي يُدعى “سليم”، يعيش في الزنجبار مع عائلته، يعرف سليم أنّ والداه لم يرده من قبل، لذلك صرح بعبارة “أبي لم يكن يريدني!” في بداية الرواية. كبر سليم، وذهب للدراية إلى إنجلترا، لكنه لم يكن على علم بأنه سيحتاج لإعداد نفسه جيدًا لمواجهة هذا العالم الجديد وحده وشعر بالعجز.


غلاف رواية “Gravel Heart”.

عندما تحكم رياح التاريخ المتقلبة

في عام 2020، صدرت رواية “Afterlives“، وتدور أحداثها بين الماضي والحاضر. في عام 1919، قبل استعمار ألمانيا لشرق أفريقيا، كان هناك شاب يُدعى حمزة، فتى مسلم أُجبر على الدخول في الحرب ويقف في صف الجيش الألماني، ونجد هنا ريح قصة يوسف الذي باعه أبيه، وأجبرته الظروف على السفر ثم الانضمام للجيش الألماني. أُصيب حمزة في اشتباك وعاد إلى وطنه، لكنه لم يجد أهلًا ولا أصدقاءً. بعد عدة أجيال، يظهر إلياس ابن حمزة الذي يعيش تحت الحكم الألماني. وتنتهي القصة.


غلاف رواية “Afterlives”.

وأخيرًا.. نلاحظ اهتمام الكاتب والأديب الكبير عبد الرزاق جرنة بشرق أفريقيا تحديدًا، وما عانته هذه المنطقة من نهب واستعباد وعنصرية. ومن الرائع أنّ خلفية الكاتب الثقافية تسمح له بطرح وصف دقيق للأحداث من خلال أعين أبطاله، واختار لهم أسماءً تتوافق مع ثقافتهم، ما يوحي بالواقعية. إضافة إلى أنه يكتب من واقع تجربة، ربما عاشها بنفسه أو رآها أمامه، ما يُدلي بالواقعية المطلقة على أعماله المميزة التي تجعل القارئ يخرج منها في صراع فكري ويلفت نظره لما يعانيه اللاجئين والمهاجرين بسبب الاستعمار.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.