مسرحيات ساهمت في تطور تاريخ الإنسانية

المسرح
محمد كسبر
محمد كسبر

6 د

المسرح هو كلمة في الأساس و”الكلمة نور وبعض الكلمات قبور” على حد تعبير الأديب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي. وفي هذا المقال نستعرض مسرحيات كانت كلماتها من نور سواء لأن بعضها ساهم في فهم النفس البشرية فهمًا أعمق، أو لأنها تمردت على واقعها مما أدى إلى تطور تاريخ الإنسانية ودفعه إلى الأمام.


مسرحية أوديب ملكا لسوفوكليس

تدور أحداث المسرحية حول لعنة تصيب مدينة طيبة فيشتد القلق بالملك أوديب على مملكته، ويعلن مهبط الوحي أن الوباء بسبب وجود قاتل الملك لايوس في المدينة ولن تزول اللعنة إلا بالانتقام من قاتل هذا الملك، فيبعث الملك أوديب بالكاهن الأعمى تيرسياس ليعرف القاتل.

ومع التطور الدرامي للمسرحية يكتشف أوديب الحقيقة القاسية، فيعرف أنه القاتل الفعلي للملك لايوس دون أن يعلم، ليس ذلك فحسب بل لايوس هو الأب الحقيقي لأوديب وجوكاستا زوجة أوديب الحالية هي أمه. لا تحتمل الحقيقة جوكاستا (أم أوديب وزوجته في ذات الوقت) فتقتل نفسها، أما أوديب فيفقأ عينيه ويغادر المدينة.

ويرى البعض أن هذه المسرحية هي أكمل المسرحيات على الإطلاق، ولقد ذاعت شهرة المسرحية بشكلٍ كبير، بعد أن ابتكر العالم النفسي الشهير “سيجموند فرويد” مفهوم “عقدة أوديب” والتي تعني في التحليل النفسي عقدة نفسية تصيب الذكر، تجعله يتعلق بأمه ويغار عليها من أبيه.

ذو صلة

أما على مستوى الأدب فلقد تأثر بها كثير من الأدباء وتم تقديمها وإعادة صياغتها أكثر من مرة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، قدمها توفيق الحكيم في مسرحيته الملك أوديب، وقدمها علي سالم في مسرحية كوميديا أوديب. أما على المستوى العالمي، فقد قدمها أندريه جيد في مسرحية أوديب، وقدمها جان كوكتو في مسرحية الآلة الجهنمية. ولقد تحدث عنها الأديب جابرييل جارثيا ماركيز في كتاب نزوة القص المباركة، وقال: “إن أوديب ملكًا كانت أول هزة ثقافية كبيرة في حياتي، وعندما قرأت ذلك الكتاب قلت لنفسي شيكسبير هذا هو النمط من الأشياء التي أريد كتابتها”.


مسرحية هاملت لوليم شكسبير

تدور أحداث المسرحية حول الأمير هاملت الذي يعود من ألمانيا بعد وفاة والده ليحضر جنازته، ويكتشف أن أمه قد تزوجت من عمه كلاوديوس ولقد استولى عمه على العرش رغم أن هاملت هو الوريث الشرعي للعرش. ثم يظهر لهاملت شبح أبيه ويخبره أن عمه كلاوديوس هو من قتله ويطلب منه الثأر، ويقرر هاملت أن يتظاهر بالجنون حتى ينتقم من عمه، وتتطور الأحداث حتى يأخذ هاملت ثأره ويصاب بسيف مسموم يتسبب في وفاته.

قد تبدو مسرحية في ظاهرها قصة انتقام عادية، لكنها في الحقيقة واحدة من أعمق المسرحيات وأكثرها تركيبًا في تاريخ الدراما، وتم تقديم العديد من الرؤى والتفسيرات لفهم شخصية هاملت. ففي الفترة ما بين 1870 -1930 بلغت الدراسات التي تناولت هذه المسرحية بالنقد والتحليل ما يربو على الألفين بخلاف المقالات وفقًا للناقدة الراحلة نهاد صليحة. وقدمت هذه المسرحية على معظم مسارح العالم، وأصبحت جملة “أكون أو لا أكون هذا هو السؤال” واحدة من أشهر العبارات في تاريخ الأدب العالمي.


مسرحية طرطوف لموليير

تدور أحداث المسرحية حول طرطوف الرجل المنافق الذي يتظاهر بالتقوى والورع من أجل خداع السيد أركون والحصول على أمواله. وتحاول عائلة أركون إقناعه بكذب وزيف طرطوف لكنه لا يستمع لهم ويجعل طرطوف أمين سره ومستشاره في أعماله، بل ويقرر تزويج ابنته مريان من طرطوف وسط معارضة أفراد العائلة جميعًا.

رغم بساطة القصة إلا أنها أثارت غضب رجال الدين لأنها رأت في هذه المسرحية مساس وتعريض بهم، مما أدى إلى منعها بأمر الملك وظلت ممنوعة خمس سنوات، ولم تُعرض إلّا بعد إجراء موليير تعديلات كثيرة على المسرحية، والنسخة التي في أيدينا هي النسخة الثالثة من المسرحية طبقًا للناقد ابراهيم العريس، حيث قام موليير بتعديلها وتقديم نسخة مخففة حتى يتم عرضها. ولقد أصبحت شخصية طرطوف واحدةً من أشهر الشخصيات الأدبية وكثيرًا ما يتم الإشارة إليها عند الحديث عن الرجل الذي يتستر بالدين من أجل تحقيق منافع شخصية.


مسرحية بيت الدمى لهنريك ابسن

تدور أحداث المسرحية حول نورا التي تخفي سرًا عن زوجها هيلمر وهو اقتراضها في الماضي مبلغًا من المال من كروتشاد العامل في  البنك الذي يعمل زوجها حاليًا مديرًا له. ولقد اقترضت هذا المبلغ في السابق عندما كان زوجها مريضًا وزورت توقيع والدها وقالت لزوجها أن المال هدية من والدها. ويبتز كروتشاد نورا لقيامها بالتزوير ويهددها بإبلاغ زوجها، وتتطور الأحداث ويعرف الزوج بالسر وتثور ثائرته ويقرر حرمانها من أولادها، فتثور في نفس نورا تساؤلات عن جدوى التضحيات التي قدمتها لزوجها.

عندما عُرضت هذه المسرحية أول مرة في كوبنهاجن ثار الرأي العام واعتبرها الكثير خروجًا على الأخلاق والقيم. ولقد امتدت شهرة هذه المسرحية إلى معظم أنحاء أوروبا، واشتد الهجوم على هنريك ابسن فاضطر إلى تغيير النهاية الأصلية والتي تتمثل في خروج نورا من البيت مع سماع صوت الباب الخارجي وهو يصفق. هذه النهاية جعلت الرأي العام في حالة غضب شديدة فكيف تغادر الزوجة البيت وتغلق الباب بهذا الشكل!

تحت هذه الضغوط عدل هنريك ابسن من النهاية وجعل نورا بعد إغلاقها الباب، تعود مجددًا إلى البيت لترعى أولادها. وفي الوقت الراهن، يشار إلي هذه المسرحية كأحد الأسباب التي ساهمت في تحرر المرأة الأوروبية.


أوبو ملكا لألفريد جاري

هذه المسرحية هي محاكاة ساخرة لمسرحية مكبث، حيث تحرض “الأم أوبو” زوجها “الأب أوبو” على قتل الملك فينسيسلا وتنصيب نفسه مكانه. وبالفعل ينجح الأب أوبو في القضاء على أفراد الأسرة الحاكمة جميعًا باستثناء الأمير “بوجريلا” ابن الملك حيث يتمكن من الفرار. ويحكم الأب أوبو البلاد بطريقة عشوائية ويفرض ضرائب باهظة فيثير سخط الشعب، ويقود “بوجريلا” ابن الملك القتيل مقاومة بمساندة الشعب الساخط، وتتطور الأحداث حتى تنتهي بفرار الأب أوبو وملاقاته لزوجته في مغارة ثم يستأنفان رحلة هروبهما في البلاد.

المسرحية مليئه بالألفاظ النابية، بشكل أثار غضب الجمهور المحافظ عند عرضها أول مرة، حيث يبدأ العرض بكلمة نابية يطلقها الأب أوبو، وعندما سمع الجمهور اللفظ النابي أول مرة في العرض الأول، ثار الجمهور وهاج وظن أن السباب موجه إليه، وغادر المحافظون القاعة، في حين هلل الطليعيون للمسرحية ووجدوها تمثلهم.

والمسرحية أثرت في الحركة السريالية ببنائها غير التقليدي، ومخالفتها للأعراف والتقاليد. ويرى كثير من النقاد أن مسرحية “أبو ملكا” هي  الأب الشرعي لمسرح اللامعقول. وفي هذا الصدد يقول الكاتب المسرحي يوجين يونسكو (أحد رواد مسرح اللامعقول) عن ألفريد جاري:


ألفريد جاري هو رائدنا جميعًا. لقد تأثرنا به جميعًا. ومسرحيته “أبو ملكا” تركت بصماتها الواضحة في جميع كتاب المسرح المعاصر.


مسرحية الجلسة السرية لجان بول سارتر

تدور أحداث المسرحية حول ثلاثة أشخاص (رجل وامرأتان) يعيشون سويًا في جهنم، ونشاهد من خلال المسرحية صفات الأشخاص الثلاثة وطبائعهم، فهناك رجل جبان هرب من خطوط المواجهة مع العدو فاستحق دخول الجحيم، وهناك امرأة سحاقية لا تميل إلا للنساء، وهناك امرأة تخون زوجها مع عشيقها. ويتطور الحدث الدرامي حتى يتوصل الجميع إلي استحالة العيش سويًا.

هذه المسرحية اكتسبت أهميتها لأنها تشرح فلسفة سارتر الوجودية بشكل مبسط، فسارتر انشغل في فلسفته بالآخر الذي كتب علينا أن نحيا معه، ونشاركه حياتنا، والتضارب الذي يحدث بين رغبات “الآخر” الذي أعيش معه ورغبات “الذات” التي في داخلنا. ولقد أصبحت جملة:

الجحيم هو الآخرون” التي وردت في المسرحية واحدة من أشهر العبارات الأدبية ومفتاح لفهم الفلسفة الوجودية في ذات الوقت.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.