العلوم في أسبوع: فيضانات غير مسبوقة في السودان، وأفريقيا تنتصر على شلل الأطفال البريّ

العلوم في أسبوع: فيضانات غير مسبوقة في السودان، وأفريقيا تنتصر على شلل الأطفال البريّ
عاصم محمد
عاصم محمد

9 د

مرحبًا بكم في نشرة جديدة من سلسلة العلوم في أسبوع المحبّبة على أراجيك. نَبرز لكم من خلالها أهمَّ الأخبار والإنجازات العلمية التي حدثت خلال الأسبوع الماضي.


ماذا لدينا في جُعبتنا بِنشرة العلوم في أسبوع هذه المرة؟

نعرض لكم كالمعتاد بنشرة العلوم في أسبوع يا رفاق، أهمَّ الأحداث والإنجازات العلمية بكافة أنحاء العالم. بدايةً من الفيضانات الواسِعة غير المسبُوقة في السودان، مرورًا بعدم وجود أدلة كافية لاستخدام البلازما على مُصابيّ كوفيد-19، وانتهاءً بخلو أفريقيا رسميًا من شَلل الأطفال البريّ.


فيضانات واسِعة غير مسبُوقة منذ 100 عام في السودان

فيضان السودان

ذو صلة

هذه من أكثر أخبار العلوم في أسبوع حُزنًا على الإطلاق! ويبدو أنَّ تغيّر المناخ بدأ يُظهر تأثيرات واضحة على النيل، ومعدّلات هطول الأمطار المُوسمية.

أعلنَ مجلسيّ الأمن والدفاع السودانيّ يوم الجمعة الماضيّ حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، بعد أن شَهدت البلاد فيضانات غير مسبُوقة في تاريخ الدولة بِحسب وزارة الريّ والموارد المائية السودانية، وقد أودت الفيضانات بحياة أكثر من 100 شخص ولا زال تِعداد الحصيلة مستمرًا، وفقًا لوكالات الأنباء الرسمية المحلّية.

وقالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية في السودان لينا الشيخ، إنّه بالإضافة إلى الوفيّات أضرّت الفيضانات أيضًا بأكثر من نصف مليون شخص وإصابة 46 وألحقت أضرارًا بالغة بأكثر من 100 ألف منزل.

وقد أتت هذه الفيضانات في الوقت الذي تَشهد فيه السودان أمطارًا موسمية غزيرة جدًا؛ خصوصًا في الهضبة الإثيوبية المجاورة لها. مما تسبّب في ارتفاع نهر النيل إلى ما يُقارب من 17.5 مترًا -حوالي 57 قدمًا- في نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، وهو أعلى مستوى لمياه النيل في السودان منذ 100 عام وفقًا للسلطات الحكومية.

كما أضافت لينا أنَّ معدلات السيول والأمطار لهذا العام تَجاوزت الأرقام القياسية لعاميّ 1946 و1988 مع توقّعات باستمرار ارتفاع المؤشّرات. تُعتبر ولاية الخرطوم والنيل الأزرق ونهر النيل من بين أكثر الولايات تضرّرًا من الفيضانات، بينما تمّ الإبلاغ عن أضرار أيضًا في مناطِق الجزيرة والقضارف وغرب كردفان وجنوب دارفور؛ وفقًا للأمم المتّحدة.


اكتِشاف أضخم اندماج لثُقبين أسودين

اندماج ثقبين أسودين - العلوم في أسبوع

إنجاز عظيم نشاركه لكم بنشرة العلوم في أسبوع لهذه المرة، ويُضاف إلى الإسهامات الكبيرة لمراصد موجات الجاذبية في اكتشاف اندماج الثُقوب السوداء والنجوم العِملاقة.

اكتشف عُلماء الفيزياء الفلكية في الأسبوع الماضيّ التصادم الأقوى والأبعد لثُقبين أسودين حتى الآن، وذلك من خلال استخدام موجات الجاذبية. أحد العملاقين اللذين اندمجا عندما كان الكون في نِصف عمره الحالي يقدّر وزنه بـ 85 ضعف كتلة الشمس.

أَنتج الاندماج ثُقبًا أسودًا تُقارب كتلته 150 كتلة شمسية! وقد كان الاندماج في نطاق لم يُرَ فيه أيّ ثُقبٍ أسود بصورة قاطعة من قبل.

يقول عالِم الفيزياء الفلكية سيمون تسوارت:


كلَّ شيء عن هذا الاكتشاف كان مُحيّرًا للعقل.


هل يُمكن للأشخاص أن يصبحوا محصّنين ضد كوفيد-19؟

تجارب لقاح أكسفورد المضاد لكوفيد-19

من أكثر الأسئلة التي تُثير فضول وقلق الأشخاص مع هذه الجائِحة، ونحن بنشرة العلوم في أسبوع حاولنا أن نشارككم الإجابة.

لا يُعرف في الوقت الحاليّ ما إذا كان جهاز المناعة البشريّ قادرًا على خلق دفاعات دائمة ضد فيروس كوفيد-19، فهذا السؤال قد تَتضح إجاباته أكثر من خلال مدى قُدرة اللِقاحات في توفير الحماية الكافية، وإمكانية عودة الأشخاص الذين تَعافوا من الفيروس للعودة إلى سلوكيات ما قبل الجائِحة، بالإضافة إلى مقدرات الدول في تقليل التهديد العالميّ الذي يُشكّله هذا المرض.

فبعد أن سجّلت الولايات المتّحدة رسميًا إصابة شخص مجددًا بكوفيد-19 بعد عملية التعافيّ، ازدادت المخاوِف من أنَّ المناعة قد تكون قصيرة الأجل ضد الفيروس. لكن هناك بعض التفاؤل من ناحية أنَّ الفيروس يؤدي إلى رد فعل استجابات مناعية سريعة في الجسم بِغالبية المُصابين.

يقول عالِم المناعة الفيروسيّ ميهول سوثار:


نحن لا نَعرف طول عمر هذه الاستجابة من المُتعافين، وقد يَستغرق ذلك وقتًا.


كم عدد الأشخاص الذين ماتوا بِسبب كوفيد-19 حول العالم؟

دفن ضحايا كوفيد-19 - العلوم في أسبوع

حتى اليوم، تمَّ تسجيل وفاة أكثر من 850 ألف شخص حول العالم بسبب جائِحة كوفيد-19. لكن قياسات الوفيّات الزائدة -حالة الوفيّات من أسبابٍ أخرى مقارنةً بالعدد المتوقّع- تُشير إلى أنَّ رقم الوفيّات الحقيقيّ بالفيروس قد يكون أعلى من ذلك بكثير، مما يعني أنَّ بعض وفيّات كوفيد-19 قد تمَّ تصنيفها بشكلٍ خاطئ.

إنَّ الأسباب الأُخرى للوفاة قد ارتفعت أيضًا، مثل الحالات التي لا يتمكّن فيها الأشخاص من الحصول على الرعاية الطبّية التي يحتاجونها من المستشفيات المُثقلة بأعباء كوفيد-19. أظهر تحليل خاص بدورية نيتشر مجموعات بيانات شاملة لـ 32 دولة حول العالم -معظمها في أوروبا وأربعةِ مُدن عالمية رئيسية- أنَّ هناك اختلافات كبيرة في الوفيّات الزائدة بين هذه البلدان.

ولجعل نشرة العلوم في أسبوع أكثير دقة، دعونا نتحدث بلغة النسب والأرقام. بلغاريا مثلًا، شهدت عددًا زائدًا من الوفيّات بشكلٍ سلبيّ خلال الجائِحة، مما يعني أنّه على الرغم من ضحايا الفيروس الكبيرة في بعضِ الدول، فقد توفيّ عددًا أقل من الناس خلال هذا العام حول العالم عما كان مُتوقعًا.

قد يكون هذا السبب ناجمًا عن عوامل مثل انخفاض عدد الوفيّات على الطُرق المرورية أثناء الإغلاق، وممارسات النظافة اليومية للوقاية من كوفيد-19 والتي تُساعد أيضًا في القضاء على الأمراض المُعدية الأخرى.

سوف تستغرق المُحصّلة النهائية لوفيّات الفيروس وقتًا طويلًا جدًا لتحديده، ولن يكون ذلك العدد مؤكدًا بشكلٍ فعليّ تمامًا.

يقول عالِم الديموغرافيا أندرو نويمر:


لم نستقرَّ حتى الآن على عدد الأشخاص الكليّ الذين ماتوا بسبب الإنفولونزا الإسبانية عام 1918، وكان لدينا 100 عام لفرز الأرقام.


في شينجيانغ استخدام الطبّ التقليديّ الصينيّ ضد كوفيد-19 ليس اختياريًا للسكّان

إقليم شينجيانغ - العلوم في أسبوع

الصين تُظهر الجانب المظلم في التعامل مع جائحة كوفيد-19 مع سكّان الأقلّيات وشعب الإيغور، ونحن بنشرة العلوم في أسبوع سلّطنا الضوء على هذه الحقائِق المُحزنة قرّائنا الأعزّاء.

أفادَ بعض الأشخاص في إقليم شينجيانغ بالصين أنّهم مُجبرون من قِبل السلطات المحلية على تناول الأدوية الصينية التقليدية لمُحاربة كوفيد-19، وفقًا لقصة نشرتها وكالة أسوشيتد برس.

وعلى الرغم من المخاطِر المُترتّبة على استخدام هذه الأدوية وعدم وجود أيّ أدلة علمية على مقدرتها، أكّدت الحكومة الصينية أنَّ نسبة المُشاركة في علاج الطب التقليديّ بالإقليم وصلت إلى نسبة 100% وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الحكومية.

يَشهد إقليم شينجيانغ والذي يَشتهر جدًا بالاعتقال الجماعيّ وتتبع الحمض النوويّ لسكّانه المسلمين من الإيغور، أسوأ تفشّي لكوفيد-19 في الصين. قامت على إثرها الحكومة الصينية بِإجبار سكّان المنطقة على استخدام الطب التقليديّ الصينيّ، وأيّ شخص يَمتنع عن استخدام هذه الأدوية قد يُواجه تداعيات قاسية من السلطات الحكومية.


المعاهِد الوطنية للصحّة: ​​لا تُوجد أدلة كافية لاستخدام البلازما على مُصابيّ كوفيد-19

بلازما النقاهة المضاد لكوفيد-19

أكّدت لجنة معاهِد الصحّة الوطنية الأمريكية – NIH أنَّ الأدلة الحالية لا تَضمن استخدام البلازما من الأشخاص الذين تَعافوا من كوفيد-19 لعلاج المُصابين الآخرين بالفيروس. على الرغمِ من منح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية – FDA في 23 أغسطس/آب تصريحًا طارئًا للأطباء لاستخدام بلازما النقاهة في البلاد.

وقد أثارَ التصريح جدلًا واسعًا بعد أن كرّر مُفوّض إدارة الغذاء والدواء ستيفن هان والرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وآخرين، ادعاءً غير صحيح حول الفاعلية المُثبتة للعلاج والذي اعتذر عنه هان لاحقًا.

استعرضت لجنة المعاهِد الوطنية للصحّة، الأدلة المنشورة وغير المنشورة -بما في ذلك الأدلة التي أشارت إليها إدارة الغذاء والدواء- وخلصت إلى أنّه:


لا توجد بياناتٍ كافية للتوصية إما باستخدام أو ضد استخدام بلازما النقاهة لعِلاج كوفيد-19.

لكن هناك بعض الأنباء السارة يجب ذكرها في العلوم في أسبوع بالطبع، أخبار حول التجارِب ذات المعيار الذهبي. والتي تتنبأ بعلاجٍ واعد من خلال استخدام البلازما، بما في ذلك تجربة RECOVERY الكبيرة التي تَجري حاليًا في المملكة المتّحدة.

يقول عالِم الأوبئة والذي شارك في قيادة هذه التجربة مارتن لاندراي:


هناك علمٌ جيّد وراء بلازما النقاهة وسببٌ وجيه للاعتقاد بأنّها قد تتحول إلى علاجٍ فعّال، لكن المُحصّلة الحالية هي أنّه ليس لدينا بيانات كافية لمعرفة قدرة فاعليّتها.


المعاهِد الوطنية للصحّة تُلغي منحة بحثية مهمة جدًا حول كوفيد-19

خفاش - العلوم في أسبوع

لا يجب أن تخلو نشرة العلوم في أسبوع من الولايات المتّحدة، أليس كذلك؟

باتت الولايات المتحدة باتت غارِقة في حرب السياسة مع الصين، وأهملت كثيرًا جانب التعاون الدوليّ ودعم المنظّمات الصحّية، لكبح جِماح كوفيد-19 حول العالم.

قامت المعاهِد الوطنية للصحّة الأمريكية بإلغاء مِنحة لمنظّمة EcoHealth Alliance البحثية -غير الربحية- والتي تَبلغ قيمتها ملايين الدولارات لدراسة كيفية انتقال فيروسات الكورونا من الخفافِيش إلى البشر، وذلك في خطوة مثيرة للجدل بوقتٍ سابق من هذا العام.

لكن رئيس المنظّمة الصغيرة والتي مقرّها في نيويورك بيتر داسزاك، أكد بأنّه ما لم تستوفِ منظّمته شروط المعاهد الوطنية -والتي سمّاها بالشروط السخيفة ذات الدوافِع السياسية- لا يُمكنهم استخدام التمويل!


نحن لسنا بمنظّمة سياسية! نُحاول فقط القيام بعملٍ جيّد لمنع الأوبئة والجوائِح حول العالم. في كلِّ يوم يُصاب شخص ما في الصين أو جنوب شرق آسيا بفيروس كورونا جديد من الخفافِيش. وربما في الوقت الحاليّ هناك شخص ما يتجوّل مصابًا ويطوّر العلامات الأُولى للسعال من سلالة كوفيد التالية.

– بيتر داسزاك


الولايات المتّحدة تَدخل في أزمة حول بيانات كوفيد-19

الرئيس الأمريكي دونالد ترمب - العلوم في أسبوع

مرة أخرى، الولايات المتحدة في نشرة العلوم في أسبوع بصورة سيئة.

إنَّ التدخل السياسيّ وعدم التنظيم وسنواتٍ من الإهمال في إدارة بيانات الصحّة العامة، جعلت الولايات المتّحدة تُهمل بشدّة في منع انتشار فيروس الكورونا، مقارنةً بالدول الرائدة مثل كوريا وسنغافورة ونيوزيلندا. حيث قدّمت الدولة القليل من التفاصيل والبيانات حول كيفية انتشار المرض بالمنطقة، حتى مع تخفيف إجراءات الإغلاق.

يَشعر العلماء الأمريكيّون بالإحباطِ الشديد، لأنَّ الجائِحة أصبحت مشحونة سياسيًا أكثر، لدرجة أنّهم لا يستطيعون الحصول على البيانات الكافية التي يحتاجونها لمساعدة السُلطات الصحّية في الولايات المختلفة لإنقاذ الحالات الحرِجة.


فيروس HIV يَضع بعض الأشخاص في ثُبات عميق مع المرض

فيروس الإيدز - العلوم في أسبوع

هذه من أكثر الدراسات دهشةً بنشرة العلوم في أسبوع، فيبدو أنَّ لدى لبعض الأشخاص جينات قادرة على إخفاء فيروس الإيدز.

قلّة من الأشخاص المُتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشريّ – HIV حول العالم، يظل لديهم عند مُستويات غير قابِلة للكشف لسنوات عديدة، على الرغم من أنَّ جينات الفيروس لا تزال كامنة في كروموسوماتهم.

يبدو أنَّ هؤلاء الأشخاص الذين يسمّون بالنخبة المُتحكّمة؛ قادرون على إخفاء الحمض النوويّ الفيروسيّ في مناطق هادئة من الكروموسوم، حيث يُكافح فيه فيروس الإيدز من أجلِ التكاثر. تمكّن العلماء من جمع العشرات من هؤلاء الأشخاص لتحليل جِينوماتهم في محاولة لفهم مقدرتهم على إخفاء الفيروس بصورةٍ أفضل.


نجاح تجرِبة مُكافحة حمّى الضنك عن طريق البعوض

بعوض حامل لبكتيريا Wolbachia - العلوم في أسبوع

من أكثر الأخبار السارة بنشرة العلوم في أسبوع، والفضل يَعود للعِلم دومًا.

تَراجعت حالات الإصابة بحمّى الضنك بنسبة مذهلة بَلغت 77% بعد أن أطلق الباحِثون بعوضًا تم تعديله ليكون مُقاومًا للفيروس. حيث يحمل هذا البعوض بكتيريا Wolbachia والتي تحجب حمّى الضنك، ومن ثمَّ تنتشر هذه البكتريا بعد ذلك عبر مجموعات البعوض المحلّية.

تمَّ إطلاق البعوض الحامِل لـ Wolbachia على مدى ستة أشهر في أجزاء محدّدة عشوائيًا من يوجياكارتا في إندونيسيا، بدءًا من عام 2016. وقد أُعلن عن هذه النتائج في الأسبوع الماضي 26 أغسطس/آب خلال مؤتمرات صحفية.


إعلان أفريقيا خالية من شَلل الأطفال البريّ

تطعيم شلل الأطفال - العلوم في أسبوع

هذه من أكثر الأخبار السارة على الإطلاق! بنشرة العلوم في أسبوع، وهنيئًا لأفريقيا بخلوها من هذا الفيروس المُميت للأطفال.

أعلنت منظّمة الصحّة العالمية رسميًا أنَّ أفريقيا خالية من فيروس شلل الأطفال البريّ، حيث تمَّ تسجيل آخر حالة لِشلل الأطفال البريّ في القارة السمراء قبلَ أربع سنوات في شمال شرق نيجيريا. هناك الآن دولتان فقط في العالم لا يزال الفيروس مستوطنًا فيهما أفغانستان وباكستان.

لكن لم تنتهِ معركة أفريقيا ضد سُلالات شلل الأطفال الأخرى، ففي حالاتٍ نادرة يمكن أن تحدث العَدوى عن طريق لقاح شلل الأطفال الفمويّ. كما يمكن أن تنتشر سُلالات شلل الأطفال المشتقة منها اللِقاح في المناطق التي لم يتم فيها تحصين العديد من الأطفال، لذلك يجب أن تستمر عملية التطعيم في أفريقيا وحول العالم.

هذه كانت جميع أخبار سلسلة نَشرة العلوم في أسبوع لهذه المرّة، نلتقيكم في نشرة شيّقة ومُمتعة بالأسبوعِ المقبل.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.