هل كان سي السيد عدوًّا للمرأة؟ حديث عن شخصية نجيب محفوظ الأبرز

هل كان سي السيد عدوًّا للمرأة؟ حديث عن شخصية نجيب محفوظ الأبرز
محمود أيمن
محمود أيمن

7 د

نتحدث اليوم عن سي السيد، أو السيد أحمد عبد الجواد؛ شخصية نجيب محفوظ التي هي من أهم الشخصيات الأدبية بإطلاق، ولا يبعد أن تكون شخصية محفوظ الأهم رغم توافر شخصياته المحكمة، سواء خارج الثلاثية أو فيها. شخصية سي السيد غنية عن التعريف، وهي مرتبطة في الأذهان بالفنان يحيى شاهين الذي أحسن تجسيدها في السينما (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية)، وكذا محمود مرسي الذي أداها في التليفزيون. غير أننا لن نناقش تجسيد الدور على الشاشتين، بل سنلقي نظرة سريعة غير وافية على الشخصية البارزة من جهة زوجته وأبنائه وعمله وتناقضه وقانونه الأخلاقي.

نرشح لك قراءة: الكتب الأكثر استدعاءً في الأعمال الفنية.. ما علاقة نجيب محفوظ؟

منشأ سي السيد بطل الثلاثية

ثلاثية القاهرة لأديب نوبل العالمي نجيب محفوظ - الثلاثية

الثلاثية لأديب نوبل العالمي نجيب محفوظ – طبعة مكتبة الشروق.

من أين أتى سي السيد؟ لإجابة هذا السؤال يتوجب علينا طرح سؤال آخر: لماذا بدأ نجيب محفوظ ثلاثيته الدسمة بذكر أمينة وانتظارها؟ لماذا كان افتتاحه هذه الملحمة بوصف الزوجة وقيامها من نومها وظلمة بيتها ووحدتها وانتظارها، ولماذا كانت اعتمادية أمينة -المستخلصة من هذا المذكور وغيره في فصل واعد شديد البراعة- سابقة في الذكر لوصف سي السيد بل ذكر وجوده؟

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ مؤلف وكاتب روائي عربي، له العديد من الروايات المشهورة والمترجمة إلى عدة لغات. وهو العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للآداب.
نجيب محفوظ

علينا أن نفهم أولًا أن نجيب محفوظ لا يلعب، بل هو من هذا الطراز المستحق لثقة القارئ؛ بحيث يسعك أن تنظر في دقائق شخصياته مفترضًا الأذكى والأعمق والأكثر تعقيدًا والأبعد عن التبادر إلى الفكر. وبشرط ألا يصل هذا إلى مرحلة التكلف، فإن العملية التحليلية المبنية على توقع طبقات من الإبداع العفوي والمتعمد مختبئة تحت سطحه؛ هي عملية مثمرة في المجمل ولازمة في أحيان.

لنجب على السؤال إذًا بلا مماطلة (رغم أنها عادتي). أقول إن وجود سي السيد في الواقع رد فعل لوجود أمينة؛ ضرورة وجودية؛ المكمل المحتوم؛ المادة الشاغلة لحيز غير مقبول الوجود من الفراغ؛ استجابة للاحتياج الأنثوي شديد الجاذبية والاعتلال.

ذو صلة
هل كان سي السيد عدوًّا للمرأة؟ حديث عن شخصية نجيب محفوظ الأبرز - الثلاثية

الثلاثية لمبدعها نجيب محفوظ – طبعة مكتبة مصر. (الصورة من تنفيذ: الروائي والكاتب في أراجيك/ محمود حسين)

لنفهم هذا بشكل أوضح علينا النظر إلى ظواهر نظامنا التربوي التالف، ففيه نجد أن الاهتمام بإضعاف الأنثى يعلو بكثير على الاهتمام بتقوية الذكر، حتى ليبدو أحيانًا أن التنمر صفة مكتسبة ناشئة عن حاجة الأنثى -التي جرى تهميشها وتحجيمها وتخويفها واستهلاكها في السفاسف وتجريدها من مواطن قوتها- إلى ذكر يفضل أن يكون حجم سلطته كبيرًا بقدر الإمكان فيشغل فراغها العظيم.

بالطبع لا أشك في أن إعفاء الذكر من القيود فعلٌ واختيار وليس غيابًا لهما كليهما، لكنك إن تنظر تر أن بناء الرجل ليكون رجلًا لا يحدث بشكل منهجي كما توحي النسوية الغبية عديمة الثمرة. لهذا -وأتمنى ألا أكون اليوم أكثر انجرافًا مع تسلسل الأفكار من المعتاد- فإنني أجد في هذا الإطلاق المجتمعي للذكر ليعيث في الأرض يتعلم من الدنيا ويكتسب بمحض عيشه المهارات؛ هذا الإطلاق الذي عبرت عنه واحدة فقالت إن مجتمعنا لا يربي الذكور ابتداء لذا لا يلقي بالًا لاحقًا لأدبهم وأخلاقهم بقدر مبالاته بالأنثى؛ هو إساءة فادحة عظيمة التدمير باهرة التكامل مع إساءته الأكبر للإناث.

يا أخي تأمل إحكام المنظومة الفاسدة تُذهلْك. هذه ممارسات نُقحت بتتابع العصور فنفت الدخيل وسمحت للتطور الطبيعي بتحسين مسارها حتى بلغت حدًّا مروعًا من الشناعة. كل شيء هنا في اتساق، كل إيذاء يقابله آخر مكمل. هل تذكر قول الناس الشائع إن الزواج اجتماع نصفين يتم أحدهما بالآخر؟ (وهو غلط لأن الزواج تفاعل يمثل له بالضرب لا بالجمع، وحاصل ضرب نصفين هو ربع). هذا المثل صائب هنا إلى درجة مثالية في التعبير عن حال أمينة وسي السيد. وإني شارح لك فلا تعجل.

نرشح لك قراءة: في رواية عصر الحُبّ يقول الراوي: الكثير من الحُبّ ولا عائد!


الاستمرار

الفنان محمود مرسي في دور سي السيد

الفنان محمود مرسي في دور سي السيد ضمن مسلسل الثلاثية

طيب. أنت حين ترى أمينة الموصوفة بعناية، ماذا تظن بها؟ قد يكون رد فعلك الأول الاستهجان لحالها والغضب منها وقد يكون الرفق بها التعاطف معها، في الحالين يهمني أكثر أن تفهم أن وجودها قرار. الاستمرار واحد من أشياء لا تقع بالصدفة، وليس من أحد يعيش حياته في غفلة لأعوام، وحتى أثقل صور الغفلة تتخلها لحظات فواق لا يفضي إلى الاستمرار إلا تجاهلها بقرار واعٍ. فإذا سلمنا أن أمينة اختارت في لحظات متفرقة متعددة هذا الوجود بظروفه الخاصة، علمنا أن سي السيد -الذي لم يكن هكذا يوم ولد ولا يوم كان في العاشرة ولا يوم تزوج أمينة ولا قبل هذا اليوم الموصوف بثلاثة- تطور على طول هذا الاستمرار.

فما عناه محفوظ بالتالي -فيما أرى- بالربط بين المصيرين هو الربط بين المنشأين؛ فإننا لا نعلم أصل سي السيد ولا أصل أمينة، لكننا أمسينا بعد المشهد الأول نعلم اتصالهما المحتم واعتماد أحدهما على الآخر. يمكنك عند هذه النقطة تفصيل سلوك سي السيد بل محض وجوده (تأخره بالخارج، انفصال شخصيتيه، الجفاء الذي تتخلله ألفة، شربه الخمر، تطلبه لتفاصيل الخدمة، محدودية وقته المتاح لها) ومقابلته بتفاصيلها (الاحتفاء به، جلوسها عند قدمه، الشعور بالأمان في حضوره، الرهبة المخلوطة بأمل متذبذب، رضاها الاستثنائي بقليله، استعدادها الهوسي المثالي لمقدمه، تسليمها به كأنما قدر بل إله).

نرشح لك قراءة: هل النجيب كان محفوظاً؟ نرصد لكم عثرات في حياة أستاذ الرواية العربية


عدو للمرأة؟

من مشهد الإفطار الشهير في فيلم بين القصرين

من مشهد الإفطار الشهير لعائلة سي السيد في فيلم بين القصرين الجزء الأول من الثلاثية

سي السيد، بعد كونه نموذجًا للذكر المسيطر، تجسيد لكل ما أنشأ أمينة ونشأ عنها، وبالتالي فهو عندي ليس سبب شقائها ومعذبها، بل هو تعبير عن وجود شقي يوازيها غالبًا. هل عندي ما يدعم هذا؟ طبعًا: وجود عائشة التي توقف سيرها لغياب مكملها، وعدم اكتمال نموذج ياسين لما لاقى من مقاومة. لكن أهم دليل هو اختلاف نظرة السيد أحمد للمرأة داخل البيت عن خارجه.

فالمرأة خارج البيت مستحقة للصحبة وممتعة وجديرة بالاهتمام، لكنها فيه جماد تطمئن العين لوجوده بلا تفحص ووعاء لتفريغ كل ما تعلمه عن الزواج الذي -كما سنرى في سلوكه من بعد- فعل إجباري يمارسه كل جيل خضوعًا لإيمانات سابقِه. هل نشأ هذا الاختلاف في النظر عن انفصام سلوكه أم سبَّبه؟ يعني: هل نظرة سي السيد للمرأة المتصلة به مختلفة فعلًا عن نظرته للمرأة بشكل عام (وبالتالي فهو أصلًا لا يحقر النساء)، أم أنه تداعٍ من تداعيات سلوكه وتماشٍ مع العالم الخارجي؟

الست أمينة مع سي السيد

في الثلاثية: هل كان سي السيد عدوًّا للمرأة؟

طيب، هاك سؤالًا أهم: إن يكن سي السيد عدوًّا للمرأة بالفعل، فما معنى انسجامه غير المشوب بها في سياقات اللهو؟ وإذا كان هذا صحيحًا بالفعل (مع تقديسه شبه الديني للعبث)، أيعني أنه في الحقيقة منقاد لشهوته ساخط على الجزء الخاضع للمرأة من ذاته؟ هل يزعجه حقًّا -وإن لم نرَ- اجتماع تدينه مع فسقه؟ كان يمكن تأكيد هذا بسهولة لو وجدنا إشارات له في الروايات، أو لو كنتُ أذكى، لكنه ليس موضع اهتمامي في الحقيقة. ونحن نعلم علم اليقين أنه نقم على المرأة بالفعل وإن لم يكفِ هذا للاستدلال على منهج واضح المعالم أساسي.

فإذا ثبت ما قررت، فلماذا شعر سي السيد بحاجة قهرية إلى التصرف في بيته على هذا النحو؟ إذا كان يرفض أن تشترك أمينة أو ابنتاه في أقل قدر مع النسوة اللائي يقضي معهن سهراته، ألا يوحي هذا باحتقاره لهن (وإن استثنى سياقًا معينًا شيد جدرانه وجعل نفسه مركزه)؟ هي مسألة نظرية عمومًا ولست متأكدًا مما يمكن أن تقود إليه. الخلاصة أن سلوك السيد أحمد المنافقَ استجابةٌ لما تربى عليه من تناقض في التصورات الذكرية عن المرأة: أن تُلزم زوجتك بالشرف وتخونها، متغافلًا عن أن هذه الخيانة لا يمكن أن تقع إلا مع امرأة أيضًا هي (بشكل محتمل) زوجة آخر وبالتالي زوجتك في فضاء موازٍ.

نرشح لك قراءة: نظرة على المجتمع المصري في أدب نجيب محفوظ: التفاوت الطبقي نموذجًا!


غير قابل للاستمرار

الكبير نجيب محفوظ صاحب ثلاثية القاهرة

الكبير نجيب محفوظ صاحب الثلاثية وكاتب شخصية سي السيد

سي السيد رجل ضعيف، وهو شأن كل من يحتاج إلى إظهار هذا القدر من القوة والتسلط. ومع أن نجيب محفوظ لا يعاقب أبطاله فيما أذكر، فأحسب هذا الرجل تلقى من كاتبه عقابًا شديدًا متعدد المحطات. لكن جاء هذا مقبولًا إذ ضمه سياق التقدم الطبيعي في العمر ونوائب الدهر العادية. في المقابل لم تعش أمينة أصلًا فلم تخسر شيئًا مع تناقص الخيارات (هل أشعرك هذا بدفقة حزن عجيبة كما أشعرني؟)، أما السيد فتسنى له أن يشهد كل تفصيل من تفاصيل جريمته الطويلة. كل خسارة كانت ضوءًا أوضح كبيرة من كبائره، ثم إنه لم يندم عند ذلك سوى ندم العاجز، ولم يبد عليه شعور بالذنب إزاء أمينة الطرف الأكثر تضررًا من أعماله.

لكن أشد ما وقع له أن لم يورث. فإن رجلًا يولي الحياة المنزلية هذا القدر من التحكم والتدخل يطلب الخليفة وينشد الأثر ولا ريب؛ حتى تتلوه سلسلة من الحماقة والظلم كالتي سبقته توطد وجوده وتطرد إمكانية شكه. أما كمال فما تزوج قط، وأما فهمي فمات في سبيل شيء لم يستطع هو مقته (ثم كان حزنه الذي أكد هوان نظامه التربوي وانعدام قيمته)، وأما ياسين ففشلت خطته الكبيرة في حيازة سيطرة كسيطرة أبيه. ذلك أن العالم -الذي سيظل سيئًا على كل حال- متطور متقدم تتقاذفه الأفكار المتغيرة بلا توقف، فنموذجه المتطرف، المرهق له ولضحاياه، غير قابل للاستمرار ببساطة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!
أراجيك
أراجيك

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.