آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر نيسان/أبريل 2020

0

بعد مرور أكثر من شهر على تدهور سوق العملات الرقميّة تبعاً لانتشار فيروس كورونا COVID-19، بدأت قيمة معظم العملات بالارتفاع من جديد، ولكن بالرغم من ذلك فما يزال هناك الكثير من المخاوف المرتبطة بمستقبل هذا السوق المشهور بتقلّباته المستمرّة وكثرة المخاطر المرتبطة بالاستثمار فيه، خاصّة مع كون الكثير من العملات لم تتمكّن من استعادة قيمتها الكاملة حتى الآن.

شهد الأسبوع الماضي الكثير من الأخبار والأحداث السارّة بالنسبة للعملات الرقميّة والبلوك تشين أيضاً، حيث شهدت إيثيريوم نشاطاً أكبر على منصّتها في مجال العقود الذكيّة، كما تمّ الإعلان عن معدّات تعدين جديدة مع اشتداد المنافسة ضمن هذا المجال بين منشآت التعدين الكبيرة، وبالنسبة لبلوك تشين فقد قامت منصة Dhrama بإطلاق خدمة دفع جديدة تتيح إرسال الأموال عبر تويتر وغيرها الكثير من الأخبار الأخرى فتابعوا معنا.

راجع أيضًا: كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

ارتفاع عدد العقود الذكيّة على منصّة إيثيريوم

تعتبر إيثيريوم من أشهر منصّات بلوك تشين في العالم اليوم، وذلك بسبب فعاليتها وسرعتها الكبيرة إضافة إلى تنوّع التطبيقات التي من الممكن استخدامها على الشبكة بأقل تكاليف ممكنة، بحسب منصّة التحليلات الشهيرة Dune Analytics فإنّ عدد العقود الذكيّة Smart Contracts المُنشأة على منصة إيثيريوم وصل إلى 1,971,632 عقد حتى شهر آذار/ مارس، مُسجلاً ارتفاع بنسبة %75 بين عن شهر شباط/ فبراير الماضي.

تزامن هذا الارتفاع مع تواجد عدّة عوامل ساعدت على حدوثه، ولكنّ أبرزها كان انخفاض تكلفة عمليّة إنشاء العقد على المنصّة، حيث أنّ العمليّة أصبحت تكلّف المطورين $11,600 بشكل وسطي، تشير هذه النتائج إلى أنّ الإقبال على استخدام إيثيريوم ما يزال في ازدياد، والتي تعتبر أخباراً جيدة للمنصّة التي ستقوم بإطلاق إصدار Ethereum 2.0 منها في وقت لاحق هذا العام بحيث سيتمّ حل الكثير من المشاكل الموجودة حالياً بالإضافة إلى زيادة كفاءتها بشكل أكبر أيضاً.

الإعلان عن معدّات تعدين جديدة 

عند الحديث عن تعدين العملات الرقميّة يعتقد الكثيرون أنّ ذلك يتمّ بشكل رئيسي عن طريق الحواسيب الشخصيّة الخاصّة بالمستخدمين، ولكن اليوم ومع نموّ سوق العملات وتوسّع منصّاتها وازدياد أرباح التعدين، بدأت بعض الشركات بتصميم معدّات خاصّة من أجل ذلك ولكن بقوّة وفاعليّة أكبر بكثير، حيث قامت شركة MicroBT منذ عدّة أيّام بالإعلان عن الجيل الجديد من معدّات التعدين الخاصّة بها مع قدرات متطوّرة وصرف طاقة أقلّ للمنافسة مع شركة Bitman الرائدة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

بحسب MicroBT فإنّ آلة التعدين الجديدة الخاصة بها ++M30S ستكون قادرة على تنفيذ 112 تريليون عمليّة تجزئة في الثانية الواحدة (112TH/s) مع صرف طاقة بمقدار 31 جول لكل تريليون عمليّة. ستكون المعدّات مكفولة لمدة عام كامل وهو ضعف المدّة التي كانت تقدّمها الشركة في السابق. تمّ الإعلان عن هذه المعدّات عبر الإنترنت فقط ولن تكون متاحة للشراء حتى شهر حزيران/ يونيو القادم ويبدأ سعرها من $2800 وصولاً إلى $3900.

تضاعف حجم سوق عقود العملات الرقميّة الآجلة

أشارت دراسة من مؤسسة Token Insight الصينيّة إلى أنّ الأشهر الثلاث الماضية شهدت ارتفاع في حجم تداول العقود الآجلة الخاصة بالعملات الرقميّة، حيث وصل حجم التداول لهذه العقود في الربع الأوّل من هذا العام إلى 2.1 تريليون دولار، والتي تمثّل زيادة بمقدار %314 عن الربع الرابع من العام الماضي، وبالمقارنة مع الربع الأوّل من العام الماضي فقد شهد هذا العام زيادة بمقدار ثمانية أضعاف تقريباً.

شملت هذه الدراسة عدّة منصّات تداول شهيرة مثل Bitemx و Binance و FTX بالإضافة إلى بعض بورصات تداول العقود الاشتقاقيّة (Derivatives) الناشئة أيضاً، تساعد العقود الآجلة على إبرام اتفاقات تلزم المشتري أو المستثمر بشراء أصول معيّنة كالعملات الرقميّة مثلاً في تاريخ مستقبلي وبسعر محدّد بشكل مسبق، كما تحدد هذه العقود نوعيّة وكميّة الأصول المتّفق عليها قبل الاتفاق.

إطلاق منصّة تبادل بتكوين جديدة في كوبا

حتى اليوم ما تزال كوبا بعيدة عن خدمات العملات الرقميّة والبلوك تشين إضافة إلى أي شيء متعلّق بالتكنولوجيا والإنترنت بشكل عام، وذلك بسبب الإشكالات القانونيّة المتعلّقة بذلك بالإضافة إلى كثرة العقوبات الأمريكية المفروضة عليها والتي أبعدت المستثمرين عنها. ولكن منذ عدّة أيّام قام رجل الأعمال Mario Mazzola والذي ينتمي لأصول إيطاليّة كوبيّة بالإعلان عن خدمة تبادل بتكوين جديدة مع ميزات وخدمات تساعدها للعمل بأفضل شكل ممكن مع البنية التحتيّة الضعيفة التي تعاني منها البلاد.

أشار Mazzola إلى أنّ تواجد عملة بتكوين هو أمر ضروري بالنسبة لسكّان كوبا، ولكن بسبب حظر معظم الخدمات الخاصّة بها عن البلاد فقد كان من غير الممكن تحقيق أي استفادة منها. ولكن مع إطلاق خدمته الجديدة التي سمّاها Qbita، سيصبح من الممكن للمستخدمين في كوبا شراء وبيع وتخزين عملة بتكوين بسهولة وبشكل آمن وموثوق أيضاً. من الجدير بالذكر أنّ Mazzola قام في العام الماضي بالإعلان عن محفظة بتكوين مصممّة بشكل أساسي لتعمل مع سرعات الإنترنت الضعيفة التي ما زالت البلاد تعاني منها أيضاً.

منصّة Dhrama تعلن عن خدمة دفع جديدة عبر تويتر

تتميّز Dhrama بكونها عبارة عن مصرف افتراضي على الإنترنت يسمح بتخزين وتبادل العملات الرقميّة ولكن دون أن يكون له مكتب أو مكان فعلي على أرض الواقع، تمتلك المنصّة خدمات مختلفة ومتاحة في جميع البلدان حول العالم دون أيّة قيود أو شروط تعجيزيّة للاستخدام، وقد قامت منذ عدّة أيّام بإطلاق خدمة Social Payments الجديدة التي تسمح بإرسال الأموال بعملة الدولار الأمريكي بكل سهولة عبر منصّة تويتر.

صرّحت Dhrama أنّ الخدمة ستكون متاحة للجميع دون أيّة قيود جغرافيّة وحتّى دون الحاجة ليكون لدى المستقبل حساب مسبقاً على منصّتها، وبالنسبة لمستخدمي المنصّة السابقين فكلّ ما عليهم فعله هو إعادة إرسال طلب التحويل إلى بوت محادثة خاص بتويتر ومن ثمّ ذكر اسم المستخدم الخاص بالمستلم المحدّد، أمّا بالنسبة للمستلم يستطيع استقبال المال ولكن حتى يمكنه الحصول عليه يجب إنشاء حساب على المنصّة أولاً.

اقرأ أيضًا: هل ما زال تعدين العملات الرقمية مربحًا اليوم؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر نيسان/أبريل 2020"