آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثالث من شهر أيار/مايو 2020

0

تعتبر بتكوين من أبرز العملات الرقميّة وأكثرها تأثيراً على السوق بالمجمل، فبالرغم من إطلاق آلاف العملات الرقميّة الأخرى، ما زالت حتى اليوم تسيطر على حوالي %60 من السوق، ومع تضاعف قيمتها الكبير منذ إطلاقها عام 2009، أصبحت بمثابة “الذهب الرقمي” بالنسبة للكثيرين ممن فقدوا ثقتهم بالأموال التقليديّة وغيرها من الأصول الأخرى.

أخبار هذا الأسبوع تتمحور حول بتكوين بشكل رئيسي، وذلك تبعاً للأحداث الكثيرة التي ترافقت مع حدوث عمليّة التنصيف الثالثة للعملة، حيث ارتفعت رسوم التحويل على شبكة بتكوين لتصبح جزءاً مهماً من عائدات المعدّنين، كما تمّ سحب كميّة كبيرة من بتكوين من منصّات التداول من أجل تخزينها، بالإضافة إلى ذلك فقد كشف إيلون ماسك عن مقدار ما يملكه من بتكوين وغيرها الكثير من الأخبار الأخرى فتابعوا معنا.

ارتفاع رسوم التحويل على شبكة بتكوين بعد التنصيف

بعد حدوث عملية تنصيف بتكوين الثالثة منذ عدّة أيّام وانخفاض كميّة ما كان يحصل عليه المعدّنين إلى النّصف، انخفضت عائدات سوق التعدين بنسبة %61 بالرغم من ارتفاع سعر العملة، ونتيجة لذلك فقد قام البعض بترك هذا المجال مما أضعف قدرة الشبكة على تنفيذ معاملات التحويل بالسرعة الكافية، ولكن من الناحية الأخرى، فقد ساهمت هذه العوامل بزيادة عائدات المعدّنين من رسوم التحويل بنسبة كبيرة خلال فترة ما بعد التنصيف.

خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، كانت متوسّط رسوم التحويل لكلّ معاملة على شبكة بتكوين حوالي $0.62 فقط، ولكن في هذا الشهر وبعد عمليّة التنصيف، ازدادت الرسوم لتصل إلى $5.21، وبذلك فقد ازدادت نسبة الرسوم من عائدات سوق التعدين بنسبة %17 لتكون أعلى ارتفاع تشهده منذ بداية عام 2018.

سامسونج تعلن عن هاتف جديد يدعم بلوك تشين

قامت سامسونج بالتعاون مع شركة الاتصالات الكورية SK Telecom بالإعلان عن أوّل هاتف 5G يدعم بلوك تشين تحت اسم Galaxy A Quantum، والذي يتضمّن شريحة خاصّة تقوم بتوليد أرقام عشوائيّة رباعيّة تم تطويرها عبر تعاون الشركتين.

بحسب تصريح الشركة فإنّ نظام بلوك تشين الخاصّ بالهاتف يتمّ تهيئته عند استخدام تطبيق الدفع SK Pay، كما أنّه سيساعد على حماية المعلومات المخزّنة على الهاتف من التزوير والسرقة، يضمّ الهاتف أيضاً ميزة أمنيّة أخرى وهي نظام SK Pay لحماية المقاييس الحيويّة البيومتريّة باستخدام بلوك تشين أيضاً، أشارت SK Telecom إلى أنّ Galaxy A Quantum سيكون متاحاً في الأسواق خلال الأسبوع القادم مع سعر يبدأ من $527 تقريباً.

مصرف رقمي ألماني يعلن عن خدمة تخزين بتكوين مع تقديم معدّلات فائدة

أعلن المصرف الرقمي الألماني Bitwala عن دعمه لشراء وتخزين عملة بتكوين الرقميّة مع تقديم معدّل فائدة بنسبة %4.3، وقد حصل ذلك بعد عقد شراكة قام بها المصرف مع منصّة العملات الرقميّة الشهيرة Celsius Network، وبذلك فقد أصبح Bitwala أوّل مصرف يدعم العملات التقليديّة والرقميّة معاً. سيتكمّن العملاء من شراء بتكوين بمبالغ بسيطة مع 30 يورو كحدّ أدنى مع إمكانيّة تلقّي الأرباح الإضافيّة من معدّل الفائدة بشكل أسبوعي، كما سيصبح من الممكن تصريف العملة إلى اليورو بشكل مباشر أيضاً.

بالرغم من تواجد تطبيقات وخدمات أخرى تقدّم معدّلات فائدة قد تصل إلى %8.6 سنوياً، إلّا أنّ مصرف Bitwala يتميّز بكونه منظّم بشكل أكبر إضافة لكونه يقدّم خدمات العملات التقليديّة في 32 بلد أوروبي، وذلك لكونه مرخّص من قبل المصرف الألماني الشهير SolarisBank AG، وبينما استطاع Bitwala تقديم خدمة تخزين بتكوين، ما زالت الكثير من المصارف الرقميّة الناشئة الأخرى تعاني من عدم قدرتها على الحصول على التراخيص اللازمة وما يزال معظمهم لا يدعم خدمات العملات الرقميّة حتى اليوم.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن عملة Nem الرقميّة

المستخدمون يتّجهون نحو تخزين عملة بتكوين بعد التنصيف

مع كون عمليّة التنصيف دائماً ما كانت تترافق مع ارتفاع سعر بتكوين بشكل كبير، بدأ الكثير من المستخدمين بسحب ممتلكاتهم من العملة من منصّات التداول، حيث أشار تقرير من موقع Glassnode إلى أنّ حوالي 24,000 بتكوين تمّ سحبها من منصّات التداول (220 مليون دولار تقريباً)، وقد بدأت هذه الموجة منذ منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي، واستمرّت بالازدياد بشكل كبير عند اقتراب عمليّة التنصيف.

بالطبع هناك عدّة عوامل ساهمت في حصول ذلك، ولكن السبب الرئيسي هو أنّ الكثير من المستخدمين الآن أصبحوا ينظرون لعملة بتكوين في الوقت الحالي كخيار مناسب لتخزينه لفترة طويلة بدلاً من تداوله لتحقيق أرباح صغيرة على حساب بعض مخاطر الخسارة محتملة الحدوث نتيجة تقلّبات العملة المفاجئة، حيث أنّ الكثير من التوقّعات تشير إلى أنّ سعر العملة سيتضاعف بشكل كبير خلال الأشهر القادمة.

المخترقون يستهدفون الحواسيب الخارقة لتعدين العملات الرقميّة

مع كون عمليّة تعدين العملات الرقميّة مكلفة من ناحية ثمن المعدّات والطاقة واشتداد المنافسة، كثير من المستخدمين الأفراد عادةً ما يبتعدون عن الدخول في هذا المجال، ولكن مع كون الأرباح التي من الممكن تحقيقها ما زالت في ازدياد مع ارتفاع سعر العملات الرقميّة بالمجمل، فقد ساهم ذلك في ازدياد عمليّات التعدين غير القانونية عبر استغلال الطاقة الحاسوبيّة بشكل غير قانوني من قبل المخترقين، وقد شهدت الفترة الأخيرة ازدياد هذه العمليّات بشكل كبير في عدّة دول أوروبيّة.

وفقاً لتقرير من موقع ZDNet، قام مخترقون باستهداف عدّة حواسيب خارقة SuperComputers خلال الأسبوع الماضي، وقد أدّى ذلك لإيقاف الكثير منها من أجل التحقيق ومعالجة المشكلة بسبب قيام المخترقين باستغلال موارد تلك الحواسيب لتعدين العملات الرقميّة، ركّزت هذه الاختراقات على الجامعات بشكل رئيسي، وقد شملت المملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا وإسبانيا أيضاً.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز شركات البلوك تشين والعملات الرقمية في البحرين؟

صرّحت مؤسسة CSIRT المتخصّصة في مجال الأمن الإلكتروني بأنّ المخترقين قاموا بسرقة بيانات تسجيل الدخول الخاصّة بأعضاء الجامعات في كل من كندا والصين وبولندا، وبعد تمكّنهم من الوصول إلى تلك الحواسيب قاموا باستغلال ثغرة للحصول على صلاحيّات مكّنتهم من تثبيت برمجيّات لتعدين عملة Monero الرقميّة، وبحسب العديد من التقارير الأخرى فإنّ الحواسيب الجامعيّة ما زالت مصنّفة كثاني أكبر طاقة حاسوبيّة مستخدمة للتعدين حول العالم.

إيلون ماسك يكشف عن كميّة البتكوين التي يمتلكها

خلال مشاركته في نقاش حول العملات الرقميّة على تويتر مع J.K. Rowling الكاتبة المشهورة بتأليفها لسلسلة هاري بوتر، كشف إيلون ماسك مقدار ما يمتلكه من العملات الرقميّة، حيث قامت Rowling بالطلب من ماسك أن يشرح لها عن عملة بتكوين، ومن ضمن الردود أعلن ماسك عن امتلاكه 0.25 بتكوين فقط، كما أشار إلى أنّ قيام الحكومة الأمريكيّة بضخّ كميّة كبيرة من المال من قبل البنوك المركزيّة جعلت العملات الرقميّة مثل بتكوين تبدو أقوى بالمقارنة معها.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثالث من شهر أيار/مايو 2020"