0

خلال الأسابيع القليلة الماضية، بدأ سوق العملات الرقميّة يرى بعض التحسّن والاستقرار بالمقارنة مع شهر آذار/ مارس الماضي الذي شهد أكبر انهيار في قيمة العملات منذ وقت طويل، وذلك بالرغم من التقلّبات الحاليّة الذي تشهدها عملة بتكوين نتيجة الأحداث المرتبطة بعمليّة التنصيف التي حدثت منذ أسبوعين، حيث أنّ القيمة السوقيّة الإجماليّة للعملات تبلغ اليوم حوالي 272 مليار دولار، والتي تمثّل زيادة بنسبة %43 عن بداية هذا العام.

بالنسبة للأسبوع الماضي فقد شهد الكثير من الأحداث والأخبار الجيّدة بالنسبة للعملات الرقميّة والبلوك تشين، حيث بدأت رسوم التحويل على شبكة بتكوين بالانخفاض بعد ارتفاعها بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، كما قام البنك الروسي المركزي بإطلاق منصّة رهن عقاري تعمل مع بلوك تشين، وفي الصين فقد تمّ إقرار قانون يسمح بتوريث العملات الرقميّة وغيرها من الممتلكات الرقميّة الأخرى.

بيتكوين تفشل في تجاوز حاجز الـ $10000

ما تزال عملة بتكوين الرقميّة تشهد الكثير من التقلّبات في سعرها منذ عمليّة التنصيف الثالثة التي حدثت منذ حوالي أسبوعين، وبالرغم من تجاوز سعرها لحاجز $10000 لعدّة مرات منذ منتصف شهر أيّار/ مايو، إلّا أنّ قيمتها عادت للانخفاض إلى ما دون $8500 لتعود للارتفاع قليلاً من جديد.

بالنسبة للأيّام القليلة الماضية فقد عاد سعرها للترنّح بين $9300 و$9600، ولكن نظراً لتاريخ العملة وارتباط سعرها بعمليّة التنصيف، فما يزال هنالك بعض الوقت أمامها لتعيد الكرّة وتضاعف قيمتها بشكل كبير كما حدث بعد عمليّتي التنصيف السابقتين، حيث أنّ الكثير من آراء وتحليلات الخبراء تبدو متفائلة حول مستقبلها خلال الفترة المقبلة.

رسوم التحويل على شبكة بتكوين تبدأ بالانخفاض

بعد ارتفاع متوسّط رسوم التحويل على شبكة بتكوين لأعلى قيمة لها منذ عام 2018، عادت للانخفاض من جديد إلى أكثر من النصف خلال الأسبوع الماضي، ووفقاً للبيانات التي نشرها موقع BitInfoCharts فقد انخفضت الرسوم من $6.56 إلى $3.07 خلال أيّام قليلة، وبحسب آراء الخبراء فإنّ استمرار رسوم بتكوين بالارتفاع من الممكن أن يدفع الناس إلى استخدام العملات الرقميّة الأخرى التي تقدّم رسوماً أقل كما حدث في عام 2017.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

بعد حدوث عمليّة تنصيف بتكوين وانخفاض ما كان يحصل عليه المعدّنين إلى النصف، أصبحت الأرباح التي يحصلون عليها من تنفيذ عمليّات التحويل تشكّل نسبة أكبر من العائدات في مجال التعدين، وذلك بسبب انخفاض معدّل التجزئة Hash Rate نتيجة مغادرة الكثير من مؤسسات التعدين لهذا المجال، وفي حال عدم ارتفاع سعر العملة في الأشهر القادمة بشكل يشجّع المعدّنين للعودة من جديد، فمن المتوقّع أن تعود رسوم التحويل للارتفاع.

البنك المركزي الروسي يطلق منصة رهن عقاري تعتمد على بلوك تشين

بحسب تقرير من وكالة الأخبار المحليّة الروسيّة Ria، فإنّ البنك المركزي الروسي يقوم بتطوير منصّة رهن عقاري رقميّة مدعومة من قبل منصّة بلوك تشين تمّ إنشاؤها محليّاً تحت اسم Masterchain، ووفقاً للنائب الأوّل لمحافظ البنك Olga Skorobogatova فإنّ Masterchain بدأت بالفعل بدعم القروض العقاريّة الرقميّة كبداية مع نيّة لتوسيع خدمات المنصّة في المستقبل.

تعتبر Masterchain أوّل منصّة بلوك تشين مصدّقة من قبل هيئة الأمن الفدراليّة الروسيّة FSB في المنطقة، وقد أشارت التقارير إلى أنّها عبارة عن منصّة مبنيّة على إيثيريوم حيث تمّ إطلاقها منذ عام 2017 من قبل اتّحاد FinTech Association التابع لبنك روسيا المركزي، وبالرغم من توجّه روسيا نحو تقنيّات بلوك تشين بشكل أكبر، إلّا أنّ سياساتها ما تزال معادية للعملات الرقميّة حتى اليوم.

جامعة كنديّة تطلق برامج تعليميّة حول بلوك تشين

أعلنت كليّة الدراسات المستمرّة في جامعة York الكنديّة عن إطلاقها لبرامج تعليميّة جديدة حول بلوك تشين: شهادة دبلوم بدوام جزئي في تطوير البلوك تشين وشهادة دراسات عليا بدوام كامل في تطوير البلوك تشين، تهدف هذه البرامج لتلبية الطلب المتزايد على وظائف البلوك تشين في كندا، خاصّة في منطقة Greater Toronto حيث ازداد الطلب على هذه الوظائف هناك بنسبة %374 خلال العامين الماضيين.

اقرأ أيضًا: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

سيتم بدء هذه البرامج مع حلول شهر أيلول/ سبتمبر القادم، حيث ستساعد الطلاب على إنشاء محفظة على بلوك تشين بشكل احترافي، كما ستقوم الجامعة بتقديم الكورسات الخاصّة بشهادة دبلوم الدوام الجزئي عبر الإنترنت بشكل كامل، في حين أنّ برنامج الدراسات العليا سيكون عبر الإنترنت كبداية ومن ثمّ سيتم إكماله في الجامعة في وقت لاحق، وبالرغم من افتتاح التسجيل على هذه البرامج، إلّا أنّ جامعة York لم تحدّد حتى الآن مدّة الدروس أو حتى الحدّ الأعلى للطلاب المسموح قبولهم.

قانون جديد في الصين يسمح للمواطنين بتوريث العملات الرقميّة

بحسب وكالة Xinhua الإخباريّة الصينيّة، فقد تمّ إقرار قانون مدني جديد حول حماية الحقوق المدنيّة المتعلّقة بالميراث والزواج والملكيّة، وذلك بعد انتهاء مؤتمر CPPCC الصيني الثالث عشر، وقد صرّح Lixin Yang الأستاذ في جامعة Renmin الصينيّة للتلفزيون المركزي الصيني بأنّ الملكيّات الرقميّة بما في ذلك العملات الرقميّة يمكن توريثها في المستقبل.

من الجدير بالذكر بأنّ أحد المحاكم الصينيّة أشارت منذ أسابيع قليلة إلى أنّ بتكوين هي عبارة عن أصل رقمي ويجب حمايتها بشكل قانوني، ومع قيام الصين بإطلاق قانون الميراث الجديد، سيتمكّن المواطنين من توريث الأصول الرقميّة المختلفة إلى شخص من اختيارهم، وسيبدأ تنفيذ ذلك مع بداية عام 2021 القادم، والذي يعتبر خطوة مهمّة في طريق انتشار العملات الرقميّة وتنظيم حالتها داخل الصين مع توجّه المستخدمين إلى اقتنائها وتخزينها.

أكبر بنوك روسيا يرغب بشراء أجهزة صراف آلي تدعم بلوك تشين

صرّح بنك Sberbank الروسي عن نيّته بشراء حوالي 5000 جهاز صرّاف آلي مع بطاقة رسوميّات قادرة على تنفيذ “عمليّات بلوك تشين” بحسب وصفه، وقد وضع حدّ سعر أعظمي يبلغ 108 مليون دولار لشرائهم، ووفقاً لرأي بعض الخبراء، فإنّ الهدف الأساسي وراء البحث عن هكذا أجهزة من المرجّح أن يكون من أجل تعدين العملات الرقميّة باستخدام بطاقات الرسوميّات التي تأتي معها.

يعتبر Sberbank أقدم وأكبر البنوك الروسيّة، حيث يضمّ ما يقارب %44 من جميع الودائع الشخصيّة في البلاد، ومع قيامه بالاستثمار بذلك المبلغ الكبير، فإنّ ذلك يعتبر خطوة مهمّة من أجل تشجيع تبنّي تقنيّات بلوك تشين في روسيا، حالياً ما يزال السبب وراء الرغبة بشراء هذه الأجهزة غير معروف، حيث أنّ هنالك عدّة استخدامات ممكنة لها إلى جانب تعدين العملات.

اقرأ أيضًا: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في سلطنة عمان؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو 2020"