0

خلال السنوات الأخيرة، شهدت العملات الرقميّة نمواً سريعاً وجذبت اهتمام الكثير من المستثمرين، وقد أصبح تداولها سوقاً كبيراً وفرصة ذهبيّة للمتداولين الراغبين بتحقيق أرباح جديدة وتنويع استثماراتهم. تبلغ القيمة السوقيّة للعملات الرقميّة مجتمعة حوالي 270 مليار دولار اليوم، وبالرغم من كون بتكوين ما زالت تشغل أكثر من %60 منه، إلّا أنّ بعض العملات الأخرى أصبحت قادرة على المنافسة بسهولة.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل بوتات تداول العملات الرقمية؟ وهل ستنجح في استبدال الإنسان في المستقبل القريب؟

في هذا الأسبوع شهدت بتكوين بعض التقلّبات المعتادة في قيمتها، حيث ارتفع سعرها من $9700 إلى $10100 خلال ساعات قليلة قبل أن يعود بالانخفاض إلى ما دون $9500 من جديد، كما أعلنت الحكومة الروسيّة عن كونها ستقوم بالتصويت خلال هذا الشهر باستخدام بلوك تشين، وفي سنغافورة فقد ارتفعت نسبة الهجمات المتعلّقة بتعدين العملات الرقميّة بشكل هائل في الفترة الأخيرة، في هذا المقال سنعرض لكم أهمّ أخبار العملات الرقميّة لهذا الأسبوع فتابعوا معنا.

متصفّح Brave الذي يدعم العملات الرقميّة يصل إلى 15 مليون مستخدم

يعتبر Brave من أشهر متصفّحات الويب الحديثة العهد، حيث اكتسب شهرة كبيرة منذ إطلاقه العام الماضي بسبب تركيزه على الخصوصيّة بشكل رئيسي، وذلك بالإضافة إلى ميزته الأساسيّة التي تتيح للمستخدمين تحقيق أرباح من مشاهدة الإعلانات والحصول على مكافئات بالعملات الرقميّة بنسبة %70 من عائدات تلك الإعلانات، منذ عدّة أيام أعلن المتصفّح عن نموّ عدد مشتركيه الشهري بنسبة %125 عن العام الماضي حيث أصبح يضمّ حوالي 15.4 مليون مستخدم نشط الآن.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ عدد المستخدمين النشطين يوميّاً للمتصفّح بلغ 5.3 مليون أيضاً، والتي تمثّل زيادة بنسبة %165 عن العام الماضي، تمّ إطلاق Brave من قبل Brendan Eich المؤسّس المشارك لمشروع Mozilla ولغة JavaScript أيضاً، وهو اليوم يقدّم نظام إعلانات اختيارية مبنية على منصّة إيثيريوم ويستخدم توكين BAT الخاصّ بها أيضاً، وبالرغم من أنّ نسبة مستخدمي خصائص العملات الرقميّة الخاصّة به لا تتجاوز %13 حتى الشهر الماضي، إلّا أنّ Eich صرّح بأنّ النسبة ستزداد بشكل أكبر مع مرور الوقت.

روسيا تعتمد على البلوك تشين للتصويت على التعديلات الدستورية

بحسب إعلان على الموقع الرسمي لحكومة موسكو، سيتمّكن المواطنون في روسيا من التصويت على التعديلات الدستوريّة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الإنترنت باستخدام تقنيّة بلوك تشين، وذلك بعد قيامهم بالتسجيل على منصّة التصويت الإلكتروني والذي أصبح متاحاً منذ اليومين الماضيين.

من المقرّر أن تتمّ عمليّة التصويت في الفترة بين 25 و30 من شهر حزيران/ يونيو الحالي، حيث سيتمّ استخدام بلوك تشين لضمان أمان وشفافيّة التصويت، وذلك من خلال إخفاء هويّة مصدر كل صوت وتشفيره لتوفير الأمان الكافي وعدم القدرة على التلاعب بالبيانات أو تغييرها. ووفقاً للإعلان الرسمي فمن المستحيل تقريباً اختراق شبكة التصويت نظراً لكون بلوك تشين لا تستخدم خادماً واحداً وبالتالي فإنّ أي تغيير يتطلّب تنفيذه من قبل جميع الأطراف المشاركة في الشبكة.

في الوقت الحالي ما تزال المعلومات حول نظام التصويت هذا غير واضحة، حيث أنّ الإعلان الرسمي لم يتضمّن أي تفاصيل حول التقنيّات المستخدمة أو المنصّة التي سيعمل التصويت عبرها أو حتى الشركة المطوّرة لها.

ازدياد عدد الهجمات في سنغافورة

يقوم الكثير من المخترقين بتنفيذ هجمات تدعى Cryptojacking، والتي تشير إلى العمليّة التي يتمّ فيها استخدام برمجيّات خبيثة لاستغلال الطاقة الحاسوبيّة لأجهزة الضحايا من أجل تعدين العملات الرقميّة دون إذنهم، وبحسب بيانات نشرتها شركة الأمن الإلكتروني الروسيّة Kaspersky فإنّ عدد هذه الهجمات ازداد في سنغافورة بنسبة %300 خلال الربع الأوّل من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

قدّرت الشركة بأنّ عدد الهجمات بلغ 11700 هجمة استهدفت أجهزة المستخدمين ضمن سنغافورة، وذلك بعد أن كان العدد لا يتجاوز 2900 ضمن الربع الأوّل من عام 2019، والتي تعتبر أكبر زيادة لهذه الهجمات في منطقة جنوب شرق آسيا، وبحسب Yeo Siang Tiong المدير العام لشركة Kaspersky في سنغافورة، فإنّ هذه الزيادة في الهجمات كانت بسبب البنية التحتيّة الجيّدة لشبكة الإنترنت في المنطقة، والتي جذبت الكثير من المخترقين لتركيز عمليّاتهم هناك.

بتكوين في طريقها إلى $20000 هذا العام

أشار تقرير من شركة Bloomberg إلى أنّ عملة بتكوين من المحتمل أن يصل سعرها إلى ما يقارب $20000 كما فعلت أوّل مرة عام 2017، ومن الممكن أيضاً أن تتجاوز ذلك وتصل إلى $28000 خلال هذا العام أيضاً، وبحسب نفس التقرير فإنّ السبب وراء ذلك يعود لعدّة عوامل أهمّها انتشار فيروس كورونا حول العالم وتأثيره الكبير على الاقتصاد والذي ساهم في تغيير النظرة إلى بتكوين مع قدرتها على المحافظة على قيمتها بعكس الكثير من الأصول الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أشار التقرير إلى عوامل أخرى مثل ازدياد المساعدات الحكوميّة المتمثّلة بتقديم مبلغ معيّن من المال لفئة كبيرة من المواطنين بشكل قد يزيد نسبة التضخّم بشكل ملحوظ، كما أنّ قدرة العملة على التعافي من انهيار قيمتها الكبير الذي حدث خلال شهر آذار/ مارس الماضي أعاد ثقة الكثير من المستثمرين بها، أشار التقرير أيضاً إلى أنّ هذا الارتفاع الكبير الذي قد تشهده العملة لن يترافق مع زيادة في أسعار العملات الأخرى كما كان الحال سابقاً، وبدلاً من ذلك فإنّ قيمتها ستزداد بشكل منفرد هذه المرّة.

تداول البتكوين في روسيا بشكل كبير بسبب فيروس كورونا

بحسب دراسة جديدة شملت نشاط عدّة منصّات تداول داخل روسيا، فإنّ حجم التداول الخاص بعملة بتكوين شهد ارتفاعاً كبيراً منذ شهر آذار/ مارس الماضي حتى هذا الشهر نتيجة إجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي بسبب فيروس كورونا، كما أشار تقرير من وكالة RBC الإخباريّة الروسيّة إلى نموّ عدد مستخدمي منصّات التداول في المنطقة، وذلك بحسب ممثلين من مكاتب منصّات التداول مثل Binance وGarantex وEXMO أيضاً.

اقرأ أيضًا: كل ماتريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين باستخدام الأجهزة الاحترافية

قام Gleb Kostarev رئيس مكتب Binance في روسيا بالتصريح حول أنّ عدد المستخدمين للمنصّة خلال نيسان/ أبريل الماضي ازداد بمقدار ضعفين مقارنة مع شهر كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019، كما أشار إلى ازدياد الإقبال على تداول العقود المستقبليّة Futures من قبل المستخدمين الروسيين، حيث ارتفع حجم التداول الخاصّ بها بضعفين مقارنة مع شهر آذار/ مارس وخمسة أضعاف مقارنة مع شهر كانون الثاني/ يناير في هذا العام.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر حزيران/يونيو 2020"