آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر يوليو/تموز 2019

0

أخبار العملات الرقمية لهذا الأسبوع منوّعة من مختلف البلدان في ظلّ استقرار نسبي لسعر بيتكوين الذي يتراوح حول 11 ألف دولار أمريكي. سنتنقّل مابين الأرجنتين وإيران وأمريكا وغيرها في تصريحات رفيعة المستوى لنجمع أهمّ وأبرز أخبار العملات الرقمية من حول العالم وأهم التطوّرات التي يشهدها هذا السوق.

بيتكوين قد تبلغ 40,000$ مع نهاية هذا العام

تراكمت العديد من المواقف والبيانات في هذه الفترة لعدد من المسؤولين حول العالم حيال العملات الرقمية وعرّابها بيتكوين.

بغض النظر عن كون هذه المواقف سلبية أو إيحابية إلّا أنها مثيرة للاهتمام وبشكل خاصّ أنها تصدر عن شخصيات ذات شأن مهمّ في العالم مثل دونالد ترامب Donald Trump الرئيسي الأمريكي الحالي وغيره.

هذا الأمر الذي دفع العديد من المحلّلين إلى التكهّن وتحليل هذه المواقف في تأثيرها على مستقبل العملات الرقمية، لنستعرض بعضاً من هذه المواقف وردود الفعل الناجمة عنها.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });

اقرأ المزيد: متصفحات بلوك تشين كيف تعمل وكيف عليك استخدامها

موقف ترامب من العملات المشفّرة

أخبار العملات الرقمية

أعرب ترامب عن رفضه ومعارضته للعملات الرقمية بشكل عامّ وخصوصاً بيتكوين الشهيرة وليبرا عملة فيسبوك الحديثة، وذلك من خلال مجموعة تغريدات له على تويتر في الحادي عشر من يوليو/تموز.

وقال في واحدة من تغريداته:

لست من محبّي البيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية فهي ليست بأموال وقيمتها متقلّبة جدّاً، وأصول التشفير غير المنظّمة يمكن أن تسهّل السلوكيات غير القانوينة مثل تجارة المخدّرات وغيرها.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });

المجلس الاحتياطي الفيدرالي يتحدّث عن المستقبل الماليّ القادم

قال جايروم باول Jerome Powell رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي the United States Federal Reserve في الولايات المتحدّة الأمريكية، أنّ نظام العملات الرقمية المعتمدة عالمياً يمكن أن يزيل الحاجة إلى العملات الاحتياطية.

جاء حديثه هذا في شهادته أمام اللجنة المصرفية لمجلس الشيوخ الأمريكي في الحادي عشر من يوليو/تموز، التي قدّم فيها تحليله حول ما إذا كان نظام العملات الرقمية في انتشاره العالمي يمكنه أنّ يقلّل أو ربما يزيل الحاجة إلى ما يسمّى بالعملات الرئيسية.

ونظراً إلى كون الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية المهيمنة على العالم، إلّا أنّ السيد باول أقرّ باحتماليه تفوّق العملة الرقمية وقيامها برسم المستقبل المالي الجديد، على الرغم من عدم تحقّق هذا الأمر حتى الآن، ويعلّق باول على فكرة غياب العملات الاحتياطية الحالية بقوله:

أعتقد أنّ أشياءً من هذا القبيل ممكنة إلّا أننا حتى اليوم لم نشهد اعتماداً حقيقياً أو تبنيًا واسع النطاق لهذه العملات، ولعلّ بيتكوين خير مثال إذ لا أحد يستخدمها بشكل كامل كوسيلة للدفع، بل تعتبر مخزن أو أصل مضاربة ذو قيمة عالية مثل الذهب.

اقرأ المزيد: كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟

Coinbase تعلّق

تغريدات ترامب لم تؤثّر على سعر بيتكوين في السوق بل بقي مستقّراً وفي يوم 13 يوليو/تموز ارتفع بنسبة 1%.

واعتبر المتابعون أن هذه التغريدات تعدّ انتصاراً ومحطة مهمة في مسيرة بيتكوين، لأنّ ترامب امتنع سابقاً عن ذكرها أصلاً في العلن، ورئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي جاي باول ذكر بيتكوين والعملات الرقمية أكثر من مرة خلال شهادته أمام الكونغرس هذا الأسبوع.

وفي هذا السياق علّق براين أرمسترونغ Brian Armstrong المدير التنفيذي لشركة Coinbase أنّ الشعور بحاجة وضرورة الحديث عن بيتكوين علناً أمام الملأ، يعدّ إعلاناً بكونها قوّة مستقلّة عن القوى العالمية وهذه القوى غير قادرة على سحقها.

وهذا التعليق جاء عبر تغريدة للسيد أرمسترونغ على تويتر رداً على تغريدة ترامب قال فيها:

لقد تحقّق الانتصار! لطالما حلمت بالرئيس الأمريكي يضطر للتعليق على الاستخدام المتزايد للعملات الرقمية منذ سنوات. في البداية يتجاهلونك ثمّ يضحكون عليك ومن ثمّ يحاربونك وفي النهاية تربح، واليوم وصلنا إلى الخطوة الثالثة.

اقرأ المزيد: ريبل وXRP: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الفريدة

Fundstrat Global Advisors تتنبأ

أخبار العملات الرقمية

تجاهل السيد توم لي Tom Lee رئيس الأبحاث في Fundstrat Global Advisors في مقابلة له على Yahoo Finance يوم 12 يوليو/تموز تصريحات ترامب حول العملات الرقمية.

وقد تنبأ السيد لي بأنّ هذا الزخم حول بيتكوين يمكن أن يولّد خوفاً من فقدان المستثمرين الذين يمكنهم نقل سعر بيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة تتراوح بين 20 ألف و40 ألف دولار أمريكي في الربع الرابع من هذا العام، وقال لإثبات وجهة نظره:

بيتكوين تتداول الآن بمستوى لم تشهده سوى 3% من أيّامها التاريخية. إذا عدت إلى كل محطة مهمّة حقّقتها في مسيرتها بالمقارنة مع الوضع الحالي فإنّ بيتكوين قد ترتفع مابين 200% إلى 400% خلال الأشهر الأربعة المقبلة وهذا يعني أنها قد تصل إلى إلى سعر بتراوح بين 20 ألف و40 ألف دولار أمريكي يحلول الربع الرابع من هذا العامّ.

ولتحقيق هذا الهدف ستحتاج العملة الرقمية إلى تجاوز عقبة مهمّة وهي سعر 13,400$ الذي أثبت أنه سعر حَرِج هذا العام.

اقرأ المزيد: سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟

بلغ حجم التداول على LocalBitcoins أعلى مستوى له منذ أشهر

حقّقت LocalBitcoins وهي بورصة لتداول العملات الرقمية من نوع الندّ للندّ P2P تأسّست في فنلندا عام 2012 أعلى مستوى تداول في بيتكوين لم تشهده منذ نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وفقاً للبيانات المعروضة على موقع تحليلات العملة الرقمية CoinDance.

وفقاً لهذه البيانات فإنّ حجم تداول بيتكوين الأسبوعي العالمي بلغ 65.6 مليون دولار أمريكي حتى مساء يوم الأحد السابع من يوليو/تموز، وهذا أعلى مستوى وصل له حجم تداول بيتكوين منذ نوفمبر 2018 إذ بلغ 67.7 مليون دولار أمريكي في نهاية يوم الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وتتصدّر الأرجنتين هذا الارتفاع حيث حقّقت أعلى قيمة لها على الإطلاق ATH في حجم التداول على LocalBitcoins إذ بلغ في الأسبوع الماضي 15.22 مليون بيزو أرجنتيني أي ما هو أكثر من 364,000 دولار أمريكي.

البنك المركزي الإيراني يحذّر من تداول العملات المشفّرة

صرّح ناصر حكيمي Nasser Hakimi مسؤول حكومي إيراني كبير في حديث مع وكالة الأخبار المحلية Tasnim في الثامن من يوليو/تموز أنّ تداول العملات الرقمية مثل عملة بيتكوين غير قانوني ومحظور بكافة أشكاله شراءً ومبيعاً في إيران.

حذّر حكيمي الشعب من المخاطر القانونية والاستثمارية الناتجة عن تداول العملات الرقمية، بسبب التقلّبات الكبيرة التي تتعرّض لها البيتكوين ومثيلاتها، كما أعرب عن مخاوفه بشأن الهالة الإعلامية الترويجية المرافقة لهذه العملات ومدى انتشار أخبارها بين الناس.

اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟

إيران تخطّط للسماح بالتعدين

أخبار العملات الرقمية

صرّح البنك المركزي الإيراني عبر تقرير لوكالة الأنباء الإيرانية العالمية PressTV في العاشر من شهر يوليو/تموز أنّ السلطات الإيرانية تخطّط لترخيص تعدين العملات الرقمية.

جاء التصريح على لسان محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر حمّاتي Abdol Nasser Hemmati الذي ادّعى أنّ الحكومة الإيرانية وافقت على أجزاء من القانون التنفيذي الخاصّ بترخيص تعدين العملات الرقمية مثل بيتكوين BTC.

ووضّح Hemmati أنّ القانون المخطّط سيفرض على المعدّنين الالتزام بسعر الكهرباء المعدّة للتصدير بدلاً من الاستفادة من شبكة الطاقة الداخلية وأسعارها المدعومة بشكل كبير، فالتقرير يوضّح أن أسعار الكهرباء غير المدعومة التي تُصدّر لدول الجوار أعلى بنسب تتراوح مابين 40 و100%.

البنك المركز الأوروبي لا يعتبر البيتكوين عملة

يقوم البنك المركزي الأوروبي بشكل منتظم بجلسات استجواب Q&A session عبر تويتر تحت هاشتاغ #AskECB، كان آخرها في التاسع من يوليو/تموز يجيب فيها على مختلف الأسئلة التي تطرح عليه.

وفي إجابته على أحد الأسئلة الخاصّة ببيتكوين BTC قال أنّه لا يخطّط لإضافة بيتكوين إلى خزينته الاحتياطية، مؤكّداً رفضه الاعتراف بكون بيتكوين عملة كسائر العملات الأخرى، وقد أثار هذا الرفض الكثير من ردود الفعل المتقلّبة من قبل الناس عامّةً.

ونقلاً عن كبير الاقتصاديين في البنك Philip Lane قال مسؤولون في البنك أنّه صرّح بخصوص مسألة بيتكوين:

بيتكوين ليست عملة بل أحد الأصول وهي متقلّبة للغابة.

اقرأ المزيد: نظرة شاملة على شبكة إثبات السلطة POA

ازدهار صناعة تعدين بيتكوين

كشفت بيانات مجموعة التعدين الصينية الرئيسية BTC.com أنّ صعوبة التعدين على شبكة بيتكوين شهدت أكبر ارتفاع لها منذ عام تقريباً.

ارتفعت الصعوبة Difficulty إلى أكثر من 14% لتقارب 9.06 مليار على متوسط معدّل التجزئة 64.85 EH/s محقّقةً بذلك الرقم الأعلى على الإطلاق في تاريخ الشبكة.

اقرأ أيضاً: المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر يوليو/تموز 2019"