0

خلال الأسابيع الأخيرة، استمرّت قيمة بتكوين بالاتجاه نحو الاستقرار مع تقلّبات طفيفة لا تتجاوز $300 صعوداً أو نزولاً، وهو ما يعدّ بالغريب بالنسبة لعملة تشتهر بتقلّباتها الدائمة، ولكن يبدو أنّ عمليّة التنصيف ما تزال بعيدة التأثير على قيمة بتكوين بشكل كبير كما حدث مع عمليّات التنصيف الماضية عندما تضاعفت قيمتها خلال فترة قصيرة نسبياً.

تضمّ أخبار هذا الأسبوع بعض الأحداث حول موقع تويتر وتأثيره على هذا المجال، فقد شهد الموقع عمليّة اختراق كبيرة استهدفت حسابات عدّة شخصيّات شهيرة، كما ساهمت تغريدة نشرها إيلون ماسك عن عملة Dogecoin بارتفاع سعرها بشكل كبير خلال يوم واحد، وقد تمّ الكشف عن رسالة تؤكّد الشائعات حيال شركة Paypal التي تخطّط دعم العملات الرقميّة، وفي هذا المقال سنتكلّم عن هذه الأحداث بالتفصيل بالإضافة إلى بعض الأخبار الأخرى فتابعوا معنا للتعرف عليها.

اختراق حسابات الكثير من المشاهير على منصّة تويتر

تعرّض موقع تويتر منذ عدّة أيّام إلى عمليّة اختراق لحسابات بعض المشاهير على المنصّة، وقد شمل ذلك أكثر من 130 حساباً لشخصيّات مثل إيلون ماسك وبيل غيتس وجيف بيزوس بالإضافة لحسابات بعض الشركات الكبيرة مثل آبل وأوبر وحسابات منصّات تداول العملات مثل Binance وCoinbase والكثير غيرهم، بعد وصول المخترقين إلى تلك الحسابات، تمّ نشر رسائل احتياليّة تمثّلت بطلب المخترقين من المستخدمين القيام بتحويل بتكوين إلى عنوان معيّن مقابل الحصول على ضعف المبلغ خلال 30 دقيقة.

خلال وقت قصير تمّ استرجاع تلك الحسابات وحذف المنشورات الاحتياليّة، وعلى الرغم من ذلك فقد انخدع حوالي 300 مستخدم بهذه المنشورات وسُلب منهم عملات رقميّة بقيمة 118 ألف دولار، قامت شركة تويتر بالاعتذار عن ذلك ووعدت بتحسين أمان منصّتها ومتابعة القضيّة لمعرفة المسؤولين عن الاختراق، كما أشارت إلى أنّ الاختراق تمّ من خلال التلاعب بأحد موظّفي الشركة وسرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصّة به للوصول للحسابات التي تمّ اختراقها.

كوريا الجنوبيّة تخطّط لفرض ضرائب كبيرة على العملات الرقميّة

South Korea comes up with its own cryptocurrency 'S-Coin', to ...

قام أعضاء من القطاع الخاصّ في كوريا الجنوبيّة منذ فترة قصيرة بمناقشة مشروع نظام ضريبي خاصّ بالعملات الرقميّة، والذي تضمّن فرض ضريبة أرباح رأس المال Capital Gains Tax على تلك العملات بنسبة قد تصل إلى %20، وبحسب اقتراح الأعضاء فإنّ العملات الرقميّة يجب أن تصنّف كسلع بدلاً من عملات.

أشار المشرّعون في كوريا الجنوبيّة أنّ العملات الرقميّة يمكن اعتبارها كشهادة رقميّة تحمل قيمة اقتصاديّة يمكن تداولها بشكل رقمي، ولكن عندما تكون عمليّات تداولها هي من أجل البيع فقط، من الممكن حينها النظر إليها كأصول، وقد أشارت المحكمة الكوريّة إلى أنّ العملات الرقميّة كان يُشار إليها كشكل من أشكال النقود، ولم تكن خاضعة لضرائب الدخل في السابق، ولكن اليوم فقد أصبح يتمّ تداولها بشكل كبير كسلعة وليس طريقة للدفع، ونتيجة لذلك بالإضافة لعوامل أخرى فقد أصبح من الضروري فرض الضرائب عليها.

تلقّى هذا القرار بعض الانتقادات بالطبع، فقد أشار أحد خبراء الاقتصاد في المنقطة بأنّ فرض الضرائب بهذا الشكل من شأنه أن يساهم في إيقاف نموّ هذا السوق.

أكبر بنك في اليابان سيطلق عملته الرقميّة قريباً

Japan's Mitsubishi UFJ Financial Group has officially announced it ...

سيقوم البنك الياباني Mitsubishi UFJ Financial Group أو MUFG “خامس أكبر بنك في العالم وأكبر بنك في اليابان” بإطلاق عملته الرقميّة الخاصّة خلال النصف الثاني من عام 2020 الجاري، وذلك بعد سنوات طويلة من التخطيط والتأخير، حيث بدأت هذه الخطّة من البنك منذ عام 2015 عندما كان ينوي إصدار عملة تعمل على بلوك تشين للقيام بعمليّات الدفع بين الأطراف، ولكن اليوم فقد أكّد البنك على أنّ تاريخ إصدار العملة أصبح قريباً ولن يواجه أي تأخيرات أخرى.

أعلن المدير التنفيذي للبنك Hironori Kamezawa ضمن تصريح لوكالة Mainichi Shimbun الإخباريّة عن بعض التفاصيل حول هذه العملة، حيث أنّ البنك يخطّط لإطلاق خدمة دفع عن طريق الهاتف باستخدام عملته الرقميّة بالتعاون مع شركة Recruit Group، وحتى اليوم فإنّ حوالي 1 مليون من متاجر Recruit قامت بالتوقيع على هذا التعاون، كما أشار Kamezawa إلى أنّ العملة الرقميّة ستكون متاحة للاستخدام في غير متاجر Recruit أيضاً مع مرور الوقت.

ستكون هذه العملة المسمّاة MUFG token مصمّمة حتى تعمل وفق بلوك تشين إضافةً إلى دعمها بالينّ الياباني أيضاً، بحيث ستكون عملة بسعر مستقرّ Stablecoin كما هو الحال مع Tether المدعومة بالدولار الأمريكي.

ارتفاع سعر عملة Dogecoin بعد قيام إيلون ماسك بالنّشر عنها

قام رجل الأعمال الشهير إيلون ماسك بنشر ميم ساخر يتكلّم عن عملة Dogecoin الرقميّة، حيث أشار إلى أنّ المعيار الخاصّ بهذه العملة سيساهم في تغيير النظام المالي العالمي وأنّ حدوث ذلك هو أمر محتوم لا يمكن تغييره، وتجدر الإشارة هنا إلى قيام ماسك بنشر تغريدات من هذا النوع في السابق، ولكنّ هذه التغريدة الجديدة كانت مميّزة لكون عملة Dogecoin الشهيرة بدأت بسبب ميم إنترنت شهير باسم Doge منذ عام 2013.

بالإضافة إلى ذلك، قام أحد المستخدمين بسؤال ماسك عن عملات بتكوين الخاصّة به ساخراً من الاختراق الأخير لمنصّة تويتر، وقد أجاب ماسك بطريقة ساخرة بالطبع بأنّه يبيع عملات Doge فقط، نتيجة لمنشور ماسك وتعليقه، ازداد الطلب على عملة Doge وارتفع سعرها بنسبة %14 في يوم واحد فقط، وعلى الأغلب أن تبقى العملة على هذه الحال لفترة كونها قليلة التداول ومن الصعب إيجاد مشترين لها بشكل دائم.

رسالة من PayPal تؤكّد الإشاعات حول دعم العملات الرقميّة

The AGATE Blockchain is Like Paypal for Cryptocurrencies

تعتبر PayPal من أكبر وأقدم شركات الدفع الإلكتروني في العالم، حيث أنّها تتيح تحويل الأموال بسهولة وسرعة بالإضافة إلى كونها مدعومة من فئة واسعة من المواقع والمتاجر الإلكترونيّة والخدمات المختلفة، وبالتالي فإنّ قيام هكذا شركة بدعم الدفع باستخدام العملات الرقميّة من شأنه أن يغيّر مستقبل هذا المجال بشكل كبير، وهو ما أكّدته رسالة تضمّ مستند أرسلته الشركة للمفوّضيّة الأوروبيّة تمّ الكشف عنها مؤخراً.

تضمّ الرسالة ردّاً من PayPal على طلب المفوضيّة بإنشاء إطار عمل وتشريعات خاصّة فيما يتعلّق بالعملات الرقميّة، فقد صرّحت بأنها تراقب التطوّرات العالميّة التي يشهدها مجال البلوك تشين، كما أشارت على دورها وعلاقاتها ضمن مجال العملات الرقميّة مشيرة لارتباطها السابق باتّحاد Libra Association الخاصّ بعملة فيس بوك الرقميّة، حيث أنّها قامت بالانفصال عن مشروع Libra من أجل تطوير حلولها وتقنيّاتها الخاصّة في هذا المجال.

تأتي هذه الرسالة بعد شائعات كثيرة عن أنّ الشركة ستقوم بتطوير حلول وخدمات مرتبطة بالعملات الرقميّة، وعلى الرغم من أنّ PayPal قد امتنعت سابقاً عن نفي أو تأكيد هذه الشائعات، فإنّ محتوى هذه الرسالة يشير بشكل واضح إلى أنّ عملاقة المدفوعات الإلكترونيّة تخطّط فعلاً إلى دخول مجال العملات الرقميّة في المستقبل القريب.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر تموز/يوليو 2020"