0

يستمر سوق العملات الرقميّة لهذا الأسبوع بالتحسّن تزامناً مع الموجة الصاعدة التي ترافق بتكوين في الفترة الأخيرة، فقد تمكّنت من التعافي من الانخفاض المفاجئ الذي لحق بها نتيجة تراجع في سوق الأسهم الأمريكيّة منذ عدّة أيام، حيث وصل سعرها إلى $11200 قبل أن يعود للارتفاع من جديد إلى حوالي $11700 اليوم.

شهدت أخبار هذا الأسبوع كثيراً من التفاؤل حول سوق العملات الرقميّة، والذي ترافق مع نموّ واضح للعملات البديلة (Altcoins) على حساب بتكوين التي تراجعت حصّتها لأدنى مستوياتها منذ 12 شهراً، كما تمّ تصنيف شركة ريبل في المركز الأول بين شركات البلوك تشين الخاصّة الأعلى قيمة، وبالنسبة لبتكوين فإنّ عمليات سحبها من منصّات التداول ما زالت مستمرّة مع إيمان المستثمرين بأنّ سعرها سيستمرّ بالارتفاع.

تراجع حصة بتكوين في سوق العملات الرقميّة لأدنى مستوياتها خلال 12 شهراً

شهدت الأيام الماضية تراجع حصّة بتكوين في سوق العملات الرقميّة لأدنى مستوياتها خلال آخر 12 شهراً، حيث أصبحت العملة مسيطرة على %61 من سوق العملات الرقميّة الذي يبلغ رأس ماله السوقي اليوم حوالي 350 مليار دولار، وذلك بعد أن تجاوزت حصّتها %67 خلال منتصف شهر مايو الماضي و%69 منذ شهر سبتمبر من عام 2019 التي كانت أعلى نسبة تصل لها منذ الربع الأول من عام 2017.

في سياق متصّل، شهدت العملات الرقميّة البديلة التي تشير إلى جميع العملات الأخرى بخلاف بتكوين ارتفاعاً لأعلى مستوياتها خلال آخر 24 شهراً مع وصول رأس مالها السوقي إلى أكثر من 140 مليار دولار. بحسب بيانات من بعض منصات التداول فإنّ العملات الرقميّة البديلة شهدت نمواً كبيراً خاصة في مجال العقود المستقبليّة (Futures)، وقد عزا البعض هذا النموّ لعملة إيثيريوم التي تشهد تحسناً كبيراً هذه الفترة بالإضافة لتأثيرها الكبير على السوق مع كونها صاحبة المركز الثاني خلف بتكوين.

تصنيف ريبل كأعلى شركات البلوك تشين قيمةً

أطلقت مؤسسة الأبحاث الصينية Hurun قائمتها الجديدة التي تضمّ شركات عالمية بقيمة أعلى من مليار دولار لهذا العام، والتي تضمّ الشركات تقنية التي تمّ تأسيسها في القرن الحالي وما زالت خاصّة وغير مدرجة في أسواق الأسهم بعد. تشير تلك القائمة المسماة Hurun Global Unicorn Index 2020 إلى أنّ هنالك أكثر من 586 شركة تنطبق عليها تلك المواصفات، والتي تمثّل زيادة واضحة من الـ 494 شركة التي كانت موجودة ضمن قائمة العام الماضي.

يمثّل قطاع البلوك تشين حوالي %2 من تلك الشركات، وبالنسبة لعملة ريبل فقد تمّ صُنفت كأعلى الشركات قيمة في هذا المجال مع كون ترتيبها هو 23 فقط، والذي يمثّل تحسناً عن ترتيب العام الماضي الذي كان 28. ما زالت شركة ريبل تشهد نمواً جيّداً على الرغم من بعض المشاكل القضائيّة التي تواجهها اليوم، فقد تضاعفت قيمتها لتصل هذا العام إلى حوالي 10 مليار دولار، في حين كان تقييمها 5 مليار فقط العام الماضي، بالإضافة لإطاحتها بعملة تيثر من جديد لتصبح في المركز الثالث من حيث رأس المال السوقي.

بلومبيرج: ارتفاع سعر عملة إيثيريوم الحالي هو مُضاربة على عكس بتكوين

في تقريرها الأخير ­­الخاص بشهر أغسطس حول العملات الرقميّة، أشارت بلومبيرج إلى أنّ الحركة الصاعدة الحالية التي تشهدها عملة إيثيريوم هي نتيجة للمضاربة ليس إلا، وذلك على عكس حركة بتكوين الصاعدة المبنيّة على أسس العرض والطلب المعروفة. كما أشار التقرير إلى أنّ إيثيريوم تتعرّض لمنافسة قويّة من العملات الرقميّة الأخرى التي تقدّم نفس ميزاتها المتعلقة بالعقود الذكية والتمويل اللامركزي (DeFi)، وبذلك هي لا تمتلك أي سبب يدفع المستثمرين الخبراء للاندفاع لشرائها بهذا الشكل حالياً.

في اليوم الأخير من شهر يوليو الماضي، أكملت إيثيريوم عامها الخامس على التوالي، كما حقّقت نمواً غير مسبوق مع ارتفاع سعرها من $225 إلى $385 مما يعني زيادة بنسبة %70 تقريباً خلال شهر واحد فقط، وحتى اليوم ما زالت في ارتفاع مع وصول سعرها إلى $396. وعلى الرغم من أنّ سوق العملات الرقميّة البديلة يشهد تحسناً ملحوظاً في الفترة الحاليّة تزامناً مع ارتفاع قيمة بتكوين، إلّا أنّ حركة إيثيريوم الصاعدة الحاليّة متفوّقة عليهم بمراحل وغير متزامنة معهم.

المستثمرون يستمرّون بسحب بتكوين من منصات التداول

منذ عدّة أيام خسرت منصات التداول كمية كبيرة من البتكوين مع قيام المستثمرين بحسب ممتلكاتهم في الوقت الحالي، وبحسب موقع CryptoQuant الخاص بنشر بيانات وإحصائيات عن العملات الرقميّة، فقد حدثت موجة السحب خلال وقت قصير بعد تعرّض بتكوين لانخفاض مفاجئ بقيمة $1200، حيث كانت إيداعات بتكوين على منصّات التداول حوالي 2.49 مليون بتكوين قبل الانخفاض، وبعد حدوثه انخفضت الكمية إلى 2.39 مليون بتكوين (أي سحب 100 ألف بتكوين بقيمة 1.2 مليار حينها).

أشار Cole Garner أحد المحللين المعروفين في مجال العملات الرقميّة إلى أنّ سحب المستثمرين يشير إلى أنّهم لا يرغبون بالبيع أو حتى تداول بتكوين على المدى القصير، مما يعني أنّ هنالك موجة تفاؤل عامة حول احتماليّة استمرار سعرها بالارتفاع، وهو ما يمكن ملاحظته فعلاً مع كون العديد من المحللين وكبار المستثمرين في عالم العملات الرقميّة يتوقّعون ارتفاع بتكوين لأرقام غير مسبوقة هذا العام.

القيمة السوقيّة لصناعة التمويل اللامركزي ترتفع إلى 4 مليار دولار

يشير مصطلح التمويل اللامركزي (Decentralized Finance) أو DeFi إلى الشركات التي تستخدم بلوك تشين وتقنيّاتها المختلفة من عملات رقميّة وعقود ذكيّة وغيرها ضمن المجال المالي، وذلك بشكل مستقل لامركزي بعيداً عن أي سلطة أو جهة مركزيّة تتحكّم بذلك. شهدت الفترة الأخيرة نمواً ملحوظاً لهذا المجال، وفي الأيام الأخيرة ارتفعت القيمة السوقيّة لهذه الصناعة إلى 4 مليار دولار، والتي تعتبر أعلى قيمة تصل لها حتى اليوم بحسب موقع DefiPulse.com.

تمّ احتساب هذه القيمة بناءً على الأصول النقدية الموجودة ضمن العقود الذكيّة والتطبيقات اللامركزية وغيرها من تقنيّات البلوك تشين التي تندرج تحت تصنيف التمويل اللامركزي. وتعتبر منصّة MakerDAO المبنيّة على شبكة إيثيريوم وصاحبة عملة DAI المستقرة هي صاحبة الحصّة الأكبر من سوق التمويل اللامركزي، إذ أنّها مسؤولة عن حوالي 1.23 مليار دولار من القيمة الكاملة وتركّز نشاطها على خدمات القروض بشكل رئيسي.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر آب/أغسطس 2020"