0

تستمر قيمة بتكوين بالتحسّن للأسبوع الثالث على التوالي خلال شهر أغسطس الحالي مع نسبة تقلّبات أقل من السابق، وقد تمكّنت حتى اليوم من تحقيق نمو بنسبة %7 منذ بداية هذا الشهر فقط، حيث أغلق السوق البارحة مع وصول قيمتها إلى حوالي $11,865، وبالنظر لسلوكها الحالي فإنّ الكثير من التوقعات تشير إلى أنّها ستستمر بالصعود خلال الفترة القادمة.

تضمّ أخبار هذا الأسبوع بعض الأحداث الجيدة والسيئة أيضاً، حيث ارتفع متوسّط رسوم التحويل على منصّة إيثيريوم إلى أعلى قيمة له، كما قامت روسيا بتطوير نظام جديد لتتبّع نشاطات العملات الرقمية لمكافحة الأعمال غير المشروعة بحدّ زعمها، وبالنسبة للبلوك تشين فقد سجّلت الصين لوحدها ظهور آلاف الشركات الجديدة هذا العام على الرغم من تأثير جائحة كورونا عليها.

ارتفاع رسوم التحويل على منصة إيثيريوم لأعلى قيمة لها

بعد ارتفاع سعر عملة إيثيريوم الرقمية لأعلى مستوياتها منذ فترة طويلة، شهدت الرسوم المطلوبة لإتمام معاملات التحويل الخاصة بها ارتفاعاً كبيراً أيضاً، وفي اليوم 13 من شهر أغسطس الحالي وصل معدّل الرسوم إلى أكثر من $7.5 مستمراً ليومين متتاليين على هذا النحو، ويعتبر أعلى قيمة تصل لها المنصّة منذ إطلاقها. وبحسب أحد الباحثين فإنّ السبب وراء ذلك كان نتيجة ازدياد نشاط العملات الرقمية المستقرة بشكل كبير على منصة إيثيريوم.

شهدت إيثيريوم ظروفاً مشابهة سابقاً في الفترة بين شهري يونيو ويوليو الماضيين، وقد أشار المؤسس Vitalik Buterin إلى أهميّة تخفيض الرسوم محذّراً من تأثيرها السلبي المحتمل على أمان المنصّة، حيث أنّ اعتماد المعدّنين بشكل رئيسي على رسوم التحويل سيجعلهم يتّجهون لممارسات تعدين أنانيّة من خلال تجاهل القيام بمعاملات التحويل التي لا يدفع أصحابها مبلغاً كافياً، وهو ما قد يؤثر بدوره على كيفية معالجة معاملات التحويل بالكامل.

تقدّم إيثيريوم توكين خاص يتمّ التعامل فيه عند الرغبة بالدفع مقابل القيام بمعاملات التحويل، حيث أنّه يختلف عن عملة إيثيريوم الأساسيّة بشكل يجعل رسوم معاملات التحويل لا تكون مرتبطة بارتفاع وانخفاض سعر العملة الأساسيّة، ولكن حتى مع ذلك يبدو أنّ المعدنين ما يزالون مصرّين على تجاهل إتمام معاملات التحويل المنخفضة الرسوم. على أيّة حال عادت الرسوم للانخفاض قليلاً منذ يومين، ولكنّ هذا السيناريو قد يعود للتكرار من جديد ما لم يتمّ إيجاد حلّ لهذه المشكلة.

روسيا تطوّر نظام تحليل جديد قادر على تتبّع نشاط العملات الرقميّة

روسيا و العملات الرقمية

أفادت بعض التقارير بأنّ إحدى وكالات الرقابة المالية في روسيا والمتخصّصة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب تعمل على تطوير أداة تحليل جديدة تستطيع تعقّب نشاطات الكثير من العملات الرقمية المعروفة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبحسب تقرير من وكالة الأخبار المحليّة RBC فإنّ هذا النظام الذي يدعى Transparent Blockchain مصمّم لتتبّع حركة الأصول الرقميّة وتحديد مزوّدي الخدمات المرتبطتين بها، وذلك لمحاربة الأنشطة غير القانونية التي تستخدمها.

بحسب تقرير RBC، فإنّ النظام سيكون قادراً “بشكل جزئي” على كشف معاملات التحويل التي تتمّ من خلال عملات شهيرة مثل بتكوين وإيثيريوم وOmni بالإضافة بعض العملات المشهورة بتركيزها على الخصوصيّة مثل Monero وDash أيضاً، وقد تمّ تقديم نموذج أولي تجريبي من النظام لمكافحة عمليات تهريب المخدرات.

في الوقت الحالي تعتبر هذه الادعاءات صعبة التصديق نظراً للأمان العالي الذي تتمتّع به العملات الرقمية، لذلك من الصعب الحكم على فعالية هذا المشروع نظراً لكونه ما يزال في مرحلته التجريبية وقد يحتاج لتمويلات بقيمة 10 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة ليصبح جاهزاً.

 

توقعات تشير إلى احتمالية ارتفاع سعر بتكوين بنسبة %200

اخبار العملات الرقمية

بحسب تقرير منصّة التداول الأمريكيّة Kraken فإنّ سعر بتكوين قد يشهد ارتفاعاً بنسبة تتراوح بين %50 و%200 خلال الأشهر القادمة، وذلك بالنظر لعدّة عوامل مختلفة أهمّها هو أنّ نسبة تقلّب سعر العملة وصل إلى %24 في الشهر الماضي، والتي تعتبر أدنى حدّ وصلت له منذ آخر 21 شهراً، وبالمقارنة فإنّ الفترات السابقة التي شهدت ارتفاع السعر بنسب وصلت إلى %140 كانت مسبوقة بمعدّلات تقلّب منخفضة بين %15 و%30.

أشار التقرير أيضاً إلى أنّ العملة شهدت أفضل أداء لها خلال شهر يوليو الماضي بالمقارنة مع الأشهر المماثلة في السنوات الماضية، والتي دائماً ما كانت بتكوين تشهد خلالها تراجعاً في قيمتها، ولكن بالنسبة للشهر الحالي فقد ارتفع السعر بنسبة %14.5 خلال الأيام الأربعة الأخيرة من الشهر، بالإضافة لكونه ارتفع بنسبة %24 منذ بداية الشهر وحتى نهايته، وبالتالي فإنّ الارتفاع الحالي الذي تشهده بتكوين في شهر أغسطس على الأغلب أن يستمر خلال الأشهر القادمة.

تزايد عدد شركات البلوك تشين الناشئة في الصين هذا العام

كشف موقع LongHash المختص بنشر بيانات متعلقة بالعملات الرقمية عن أنّ قطاع البلوك تشين في الصين يشهد نمواً كبيراً في الوقت الحالي على الرغم من تأثير جائحة كورونا على المنطقة خلال الأشهر الماضية، وصرّح بأنّ عدد الشركات الناشئة (المُسجّلة وقيد العمل) في مجال البلوك تشين قد بلغ حتى الآن حوالي 10,000 شركة منذ بداية عام 2020 وحتى نهاية شهر يوليو.

أشار التقرير أيضاً إلى أنّ هذا النموّ من شأنه أن يجعل عام 2020 أفضل من الأعوام السابقة من ناحية عدد الشركات الجديدة في هذا المجال، حيث بلغ عدد الشركات في عام 2018 حوالي 18,500 شركة، والذي كان أعلى رقم تمّ تسجيله حتى الآن. في الوقت الحالي يبلغ عدد شركات البلوك تشين هناك حوالي 84 ألف شركة ولكن 29 ألف واحدة منهم قيد العمل حالياً، ويجدر بالذكر أنّ الكثير من تلك الشركات تعتبر صغيرة الحجم بشكل واضح مقارنة مع رأس مال لا يتجاوز بضعة آلاف من الدولارات أو أقل من ذلك حتى.

شركة CoinShares: بتكوين تتصرّف بشكل مشابه لأسهم الشركات التقنية

وفقاً لتقرير نشرته شركة CoinShares المختصّة بإدارة الأصول الرقميّة، فإنّ قيمة بتكوين في الفترة الأخيرة بدأت بالحركة بشكل مشابه لأسهم الشركات التقنية الناشئة، وبذلك فإنّ استمرار قيمة العملة بالصعود سيعود بأرباح هائلة على المستثمرين، ولكن بنفس الوقت فإنّ خطر الفشل ما يزال موجوداً ومن شأنه أن يكبّد المستثمرين خسائر كبيرة في حال حدوثه.

بشكل عام كان التقرير متفائلاً حول نضوج بتكوين واستعداداها لتصبح من الأصول التي يمكن الاعتماد عليها، حيث اقترحت الشركة أن يخصّص المستثمرون حوالي %4 من محافظهم الاستثمارية لبتكوين، وذلك على عكس الكثير من الخبراء الذين ينصحون بتخصيص %1 من العملات الرقمية بالكامل ضمن المحفظة.

قامت الشركة بتجربة بتكوين كمخزون موثوق يستطيع المحافظة على قيمته ضمن محفظة استثمارية بنسبة 60/40، والتي تعني أنّ %60 من الأصول تكون مربحة وعالية المخاطر بالمقارنة مع أصول آمنة وقليلة الأرباح بنسبة %40 فقط، وقد كانت النتيجة أنّ بتكوين أصبحت قادرة على زيادة الأرباح السنوية ضمن المحافظة بنسبة %9.7 بدءاً من عام 2015، وهو ما يصعب تحقيقه بالاعتماد على الأصول الأخرى مثل الأسهم.

 

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثالث من شهر آب/أغسطس 2020"