0

شهدت عملة بتكوين هذا الأسبوع هبوطاً مفاجئاً بعد وصول سعرها إلى $12359 هذا الشهر، حيث انخفضت قيمتها بنسبة %7 خلال أيام قليلة لتصبح $11448 فقط، ولكنّها عادت للارتفاع خلال اليومين الماضيين ولكن بشكل بسيط، وبالرغم من ذلك فما زالت التوقّعات والتحليلات تشير إلى أنّ هذه الموجة الصاعدة ستستمر خلال الفترة القادمة، وقد تزامن ذلك مع استمرار عمليات سحب العملة من منصات التداول أيضاً.

تسيطر بتكوين على معظم عناوين الأخبار الرئيسية مؤخراً نظراً لارتفاع سعرها الحالي، وبالنسبة للأسبوع الماضي فقد تمّ نشر بعض التقارير الجديدة حول بتكوين وعملة Tether المستقرة، حيث صرّح أحد الخبراء من بلومبيرج إلى أنّ سعر بتكوين الحالي سيستمر بالارتفاع إلا في حال حدوث شيء غير متوقّع، كما أشار تقرير آخر من Chainalysis إلى علاقة عملة Tether مع سعر بتكوين ومدى تأثيرها عليه بشكل سلبي.

استمرار عمليات سحب بتكوين من منصات التداول

بحسب منصة Glassnode المختصة بنشر إحصائيّات حول العملات الرقميّة والبلوك تشين، فإنّ عدد عملات بتكوين الموجودة على منصات التداول انخفض إلى 2.6 مليون، وهو أقل رقم يتمّ تسجيله منذ شهر نوفمبر من عام 2018. تشير هذه البيانات إلى أنّ توجّه المستخدمين نحو سحب بتكوين من منصات التداول ما يزال في استمرار، وهو ما يعني أنّهم يفضلون الاحتفاظ بعملاتهم خلال الفترة الحاليّة بدلاً من تداولها في السوق.

السبب وراء ذلك هو الارتفاع الكبير الذي شهدته بتكوين منذ انخفاضها إلى أقل مستوياتها هذا العام في شهر مارس خلال فترة إعلان كورونا كجائحة عالمية، فبعد انخفاض سعرها إلى ما دون $4000 عادت للارتفاع من جديد خلال فترة قصيرة، كما أنّ عملية التنصيف الثالثة التي حدثت في شهر مايو ساهمت في ارتفاع سعرها أيضاً، وذلك بسبب انخفاض الإنتاج إلى النصف بالإضافة لتوقّعات الكثيرين عن أنّ سعرها سيستمرّ بالارتفاع بعد تلك الفترة (وهو ما يحدث فعلاً في الوقت الحالي).

 

بلومبيرج: لن يتوقف سعر بتكوين عن الارتفاع إلا بحدوث شيء غير متوقّع

أخبار العملات الرقمية

شارك Mike McGlone أحد المحللين في صحيفة بلومبيرج بعض من تفاصيل آخر تقارير الشركة عبر حسابه على تويتر، وقد أشار إلى أنّ موجة الارتفاع الحاليّة التي تشهدها عملة بتكوين ستسمرّ على هذا الحال دون توقّف إلا في حال حدوث أمر غير متوقّع من شأنه تغيير ذلك. يجدر بالذكر أنّ سعر العملة شهد انخفاضاً واضحاً منذ نشر التغريدة في 19 من شهر أغسطس الحالي وحتى تاريخ كتابة المقال، ولكنّ نظرة الأغلبيّة ما زالت متفائلة حول عودتها للارتفاع قريباً.

يبدو أنّ صحيفة بلومبيرج متفائلة حول مستقبل العملة خلال الأشهر القادمة، فقد أشار تقرير سابق إلى أنّ سعرها قد يصل إلى $20000 على الأقل مع نهاية هذا العام، كما أشارت منذ فترة قصيرة إلى أنّ ارتفاع سعر بتكوين يعتمد على مبدأ العرض والطلب وليس عبارة عن مضاربة من المستثمرين كما كان يحدث مع عملة إيثيريوم حينها.

بشكل عام تعتبر تقارير بلومبيرج قابلة للتصديق أكثر من بعض المواقع الأخرى المختصّة بنشر أخبار العملات الرقميّة، وذلك لكون معظم تلك المواقع حديثة العهد وتعتمد على استمرار هذا المجال ومن الصعب التأكد من مصداقيتها ومدى انحيازها نحو الأخبار الإيجابيّة على حساب الأخبار السلبيّة، ورغم ذلك فإنّ كل ما تمّ نشره حتى الآن ما يزال تحليلات وتوقّعات يصعب تحديد دقّتها نظراً لفترة عدم الاستقرار التي يمرّ بها العالم بسبب جائحة كورونا.

 

المستثمرون يلجأون لعملة Tether من أجل نقل أموالهم خارج الصين

أخبار العملات الرقمية

بحسب تقرير من شركة Chainalysis فإنّ العملات الرقميّة وبالتحديد عملة Tether المستقرّة قد تكون عاملاً مهماً في تسهيل آخر عمليات تحويل رأس المال (Capital Flight) من الصين، حيث أنّ الأشهر الـ 12 الأخيرة كانت قد شهدت انخفاضاً كبيراً في حصّة الصين من سوق العملات الرقميّة بالعموم، فقد تمّ نقل حوالي 50 مليار دولار باستخدام العملات الرقميّة وبالأخص بالذكر عملة Tether المربوطة بالدولار الأمريكي.

وفقاً لتصريح آخر من Philip Bonello رئيس قسم الأبحاث في شركة Grayscale، فإنّ الكثير من المستخدمين أصبحوا يتّجهون نحو استخدام العملات الرقميّة المستقرة للوصول لعملة الدولار الأمريكي واستخدامها لمعاملات الدفع والتحويل عبر الحدود بالإضافة لعمليات تحويل رأس المال من العملة المحليّة لعملة أجنبية أخرى. يعود السبب وراء هذه الأحداث لعدّة عوامل مختلفة بما في ذلك عدم استقرار عملة اليوان الصيني والمشاكل الحالية بين الصين وبين الولايات المتّحدة، حيث أنّ ذلك دفع المستثمرين للتوجه نحو طرق أخرى لنقل بعض أصولهم من خلال العملات الرقمية.

 

إصدار عملات Tether جديدة يبطء نمو سعر بتكوين

أخبار العملات الرقمية

أشار Philip Gradwell من شركة Chainalysis إلى أنّ إصدار عملات Tether جديدة قد يكون السبب وراء بطء نمو سعر بتكوين، حيث أنّ وضع السوق الحالي يرجّح احتماليّة ارتفاع قيمة بتكوين بشكل أكبر في حال استمرار شرائها باستخدام الدولار الأمريكي وغيره من العملات التقليدية بدلاً من عملة Tether التي عادةً ما يستخدمها البعض لتداول العملات الرقميّة الأخرى وبالأخصّ بتكوين.

خلال العام الماضي وبالاعتماد على بيانات شركة Chainalysis نفسها، فإنّ كميّة Tether التي تمّ إطلاقها في السوق كانت مساوية لحوالي %48 من قيمة بتكوين التي تمّ إطلاقها أيضاً، وهو ما يعني أنّ العملات المُصدرة حديثاً قادرة على تغطية نصف إنتاج بتكوين في نفس الفترة. يجدر بالذكر أنّ عملة Tether لا تحكمها قوانين صارمة كما هو الحال مع بتكوين التي لا يمكن إنتاج أكثر من 21 مليون واحدة منها، وبالتالي لا يوجد حدّ لكمية العملات التي يمكن إصدارها.

شهدت السنوات الأخيرة كثيراً من الجدل حول الشركة المسؤولة عن إدارة Tether، فقد تمّ نشر دراسة تشير إلى دورها بالتلاعب بسعر بتكوين من خلال شراء كميات كبيرة منها باستخدام Tether في الفترة التي ارتفعت فيها قيمة بتكوين إلى $20000.

 

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الرابع من شهر آب/أغسطس 2020"