0

تراجعت قيمة بتكوين هذا الأسبوع بشكل واضح مقارنة مع الأسابيع الماضية، حيث انخفض سعرها إلى حوالي $11200 بعد أن بقيت فوق حاجز الـ $12000 لفترة، وعلى الرغم من تعافي قيمتها قليلاً مع عودة السعر إلى حوالي $11600 اليوم، إلّا أنّ الموجة الصاعدة المستمرة التي ينتظرها الكثيرون قد تستغرق وقتاً أطول من المتوقع.

من أبرز أخبار العملات الرقمية التي شهدها هذا الأسبوع أيضاً عودة برمجيات التعدين الخبيثة التي كانت تعتمد على متصفحات الويب لتعدين العملات الرقمية من خلال أجهزة المستخدمين، كما تمكّنت عملة Tether من تجاوز بتكوين في قيمة التحويلات اليومية، وبالنسبة لأخبار البلوك تشين فقد شهدت تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) ارتفاعاً كبيراً في قيمتها على الرغم من كثرة التحديات التي تقف أمام انتشارها.

عملة Tether تتخطى بتكوين وPayPal في قيمة التحويلات اليومية

Tether (USDT) Left Bitcoin (BTC) Behind! - Somag News

بحسب تقرير من موقع CoinMetrics المختص بنشر إحصائيات حول شبكات البلوك تشين والعملات الرقمية، فقد تمكنت عملة Tether الرقمية من تحقيق 3.55 مليار دولار في متوسط قيمة التحويلات (Transfer Value) خلال سبعة أيام حتى تاريخ 20 من شهر أغسطس الحالي، وبذلك فقد تمكّنت من تجاوز بتكوين بنسبة %20 حيث أنّ متوسط قيمة تحويلاتها اليومية خلال نفس الفترة بلغ 2.94 مليار دولار فقط.

بالمقارنة مع خدمات الدفع التقليدية، فقد حققت PayPal عملاقة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت 2.94 مليار دولار فقط في قيمة التحويلات اليومية على منصتها خلال الربع الثاني من عام 2020 الحالي. تعتبر Tether اليوم رابع أكبر عملة من حيث رأس المال السوقي وأكبر عملة مستقرة (Stablecoin) في السوق، وقد شهدت خلال هذا العام ارتفاعاً كبيراً في قيمتها، كما بلغت قيمة تداولاتها الشهرية حوالي تريليون دولار، متفوقة أيضاً على بتكوين التي حققت 700 مليار فقط خلال نفس المدة.

يجدر بالذكر أنّ معظم بيانات تداول عملة تيثر تكون مخفية تماماً كما هو الحال مع أي عملة تعمل على بلوك تشين، وبالتالي من الممكن أن تكون قيمة التحويلات أكبر من الرقم الذي ذكره التقرير، وذلك على عكس PayPal التي تعتبر منصة دفع مركزيّة يتمّ فيها تسجيل جميع بيانات التحويل بالتفصيل.

 

برمجيات التعدين الخبيثة تعود للانتشار من جديد على متصفحات الويب

أخبار العملات الرقمية

تعتبر برمجيات التعدين الخبيثة عبارة عن أكواد تكون مضمنة داخل مواقع ويب معينة أو إضافات للمتصفح، حيث تقوم باستغلال طاقة المعالجة الخاصة بوحدة المعالجة المركزية أو بطاقة الرسوميات للجهاز من أجل تعدين العملات الرقمية ضمن عملية تسمى Cryptohijacking. في عام 2019 الماضي انخفض نشاط هذه العمليات بشكل كبير مع إغلاق خدمة CoinHive التي كانت مسؤولة عن كتابة أكواد التعدين، ولكن يبدو أن هذه العمليات عادت للانتشار من جديد خلال الأشهر الأخيرة.

وفقاً لبحث قامت به شركة Symantec المختصة في مجال الامن الإلكتروني، فقد ازداد نشاط عمليات التعدين الخبيثة بنسبة %163 على المتصفحات في الربع الثاني من عام 2020، وذلك بسبب الارتفاع الكبير الذي شهدته العملات الرقمية وبالتحديد بتكوين و Monero بعد تراجع قيمتها في شهر مارس الماضي بسبب جائحة كورونا، حيث أنّ تلك العملات تعتبر المفضلة بالنسبة لمن يقوم بعمليات التعدين الخبيثة.

 

نمو كبير لتطبيقات التمويل اللامركزي مع وصول قيمتها لـ 9 مليار دولار

Defi's Rise Is Inevitable, and Fusion Is Driving This Evolution of Conventional Finance | Sponsored Bitcoin News

التمويل اللامركزي (Decentralized Finance) أو DeFi هو عبارة عن حركة تهدف لإنشاء نظام مالي جديد على البلوك تشين بحيث يكون لامركزي ومتاح للجميع، وذلك لفتح المجال أمام أي شخص للاستفادة من الخدمات المالية المتنوّعة دون المعاناة مع القيود والشروط التي تفرضها الأنظمة المالية المركزية مثل البنوك وغيرها. منذ أسابيع قليلة تجاوزت قيمة هذا المجال حاجز الـ 4 مليار دولار، ولكنّها شهدت ارتفاعاً كبيراً من جديد مع تجاوز قيمتها حاجز الـ 9 مليار منذ أيام قليلة.

يضمّ المجال حالياً بعض المشاريع الكبيرة مثل Aave بقيمة 1.7 مليار وMakerDAO بقيمة 1.43 مليار بالإضافة لمنصة Balancer بقيمة 1.3 والكثير غيرهم، كما شهدت منصة Yearn ارتفاع قيمتها بنسبة %75 مؤخراً، وعلى الرغم من كل ذلك فما يزال هنالك الكثير من التحديات التي تقف أمام انتشار تطبيقات التمويل اللامركزي بشكل أوسع، ولكن مع تطور منصة إيثيريوم التي تعتبر حجر الأساس للكثير من تلك التطبيقات فما يزال هنالك وقت أمامها لتصبح أكثر انتشاراً.

 

العملات الرقمية المستقرة ستساهم في رفع سعر بتكوين من جديد

أخبار العملات الرقمية

بحسب توقعات موقع Glassnode فإنّ سعر بتكوين سيعود للارتفاع من جديد بفضل مستثمري العملات الرقمية المستقرة، وقد قامت بهذا الاستنتاج بالاعتماد على مقياس نسبة إنتاج العملات الرقمية المستقرة (Stablecoin Supply Ratio) أو SSR الذي يشير إلى القوة الشرائية لتلك العملات مقابل بتكوين، حيث ازدادت قيمة ذلك المقياس بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة مع عام 2019، وهو ما يعني أنّ المستثمرين سيكونون قادرين على شراء كميات أكبر من بتكوين باستخدام العملات المستقرة وبالتالي رفع سعرها.

بشكل عام تعتبر العملات الرقمية المستقرة هي وجهة الكثير من المستثمرين الراغبين بتداول العملات الرقمية الأخرى، وذلك بسبب صعوبة التعامل مع العملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي وغيره لشراء العملات الرقمية بالإضافة لكون الكثير من البنوك ما زالت تمتنع عن التعامل مع منصات التداول، ولذلك فقد شهدت نمواً كبيراً خاصة خلال هذا العام مع تزايد الطلب عليها.

 

شركة Bitmain تعقد صفقة بيع معدات تعدين جديدة بقيمة 18 مليون دولار

BITMAIN تبيع صفقة أجهزة تعدين - أخبار العملات الرقمية

تعتبر Bitmain من أكبر شركات تصنيع معدات التعدين في العالم، حيث تقوم بإنتاج معدّات خاصة مع قدرة كبيرة على معالجة معاملات تحويل بتكوين وتحقيق أكبر قدر من الأرباح، ولكن بسبب سعرها المرتفع الذي يصل لعشرات آلاف الدولارات، فقد بقي استخدام تلك المعدات حكراً على شركات التعدين الكبيرة التي تسيطر على هذا المجال، وفي الأسبوع الماضي أعلنت Bitmain عن قيامها بعملية بيع كبيرة لشركة Riot Blockchain التي تعتبر من شركات التعدين الشهيرة والمتاحة للتداول العمومي على مؤشر Nasdaq، وهذا ما قد نعتبره أهم أخبار العملات الرقمية هذا الأسبوع.

أعلنت الشركة على مدونتها الخاصة عن اتفاقيتها الجديدة مع Riot Blockchain لتزويدها بحوالي 8000 قطعة من S19 Pro التي تعتبر من أقوى منتجات Bitmain، وذلك عن طريق إنتاج 2000 قطعة بشكل شهري بدءاً من عام 2021 القادم، وقد بلغت قيمة الصفقة الكاملة حوالي 17.7 مليون دولار. المميز في هذه الصفقة وغيرها من الصفقات المشابهة هو حجم الاستثمارات الكبيرة التي تقوم بها شركات التعدين لتوسيع سيطرتها على المجال، حيث أنّ معظمها اليوم ما يزال متفائلاً حول احتمالية تضاعف سعر بتكوين خلال الأشهر القادمة وتجاوزها حاجز الـ $20000 من جديد.

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الأول من شهر أيلول/سبتمبر 2020"