0

بعد عدّة أسابيع من تقلّبات الأسعار تمكّنت بتكوين أخيراً من استعادة جزء من قيمتها التي خسرتها في بداية شهر سبتمبر الماضي، حيث وصل سعرها إلى $11,442 في الأيام الماضية محقّقةً زيادة بحوالي %3.5 خلال يوم واحد فقط، وذلك بعد انخفاضه إلى $10,500 خلال الأسابيع الماضية، وفي الوقت الحالي ما تزال قيمتها مستقرّة بين $11,350 و$11,400 تقريباً.

بالإضافة لارتفاع سعر بتكوين فقد شهد سوق العملات الرقمية بعض الأخبار الجيّدة هذا الأسبوع، حيث قامت شركة Square المالكة لتطبيق Cash App باستثمار مبلغ كبير في عملة بتكوين، كما أعلنت بلومبيرج عن توقّعاتها الجديدة حول بتكوين والتي تشير إلى أنّ تجاوزها حاجز الـ 100 ألف دولار يعتبر أمراً ممكناً، وبالنسبة لبلوك تشين فقد نجح مصرف تايلاند المركزي بإصدار وبيع سندات حكوميّة جديدة باستخدام تقنيّات بلوك تشين من شركة IBM.

بلومبيرج: نتوقع تضاعف سعر بتكوين بشكل كبير على المدى البعيد

العملات الرقمية

كشفت صحيفة بلومبيرج خلال نشرتها الإخباريّة الشهريّة الأخيرة لتوقّعات العملات الرقمية عن نظرة أكثر تفاؤلاً من السابق حول مستقبل بتكوين، حيث أشارت إلى احتماليّة أن يتمّ إضافة صفر جديد لسعرها الحالي على اليمين مما يعني ارتفاعه فوق حاجز الـ 100 ألف دولار، وذلك بعد وضع المدّة السابقة التي استغرقتها بتكوين لإضافة الصفر الأخير بعين الاعتبار، حيث ارتفع سعر العملة من $1000 إلى $10,000 في أقل من أربع سنوات.

بحسب التقرير فإنّ عملة بتكوين بدأت بالنضوح قليلاً حيث أصبحت نسبة التقلّبات أقل من السابق، وهو ما قد يؤخّر من ارتفاع سعرها بالشكل المطلوب، ولكن في النهاية هنالك احتماليّة تشير إلى أنّ السعر قد يصل إلى 100 ألف دولار خلال عام 2025 على الأقل، وهو ما يعتبر ضعف المدّة التي استغرقتها العملة للوصول إلى $10000 في السابق تقريباً.

على الرغم من أنّ هذه التوقّعات من بلومبيرج قد تبدو مُبالغاً فيها للوهلة الأولى، إلّا أنّها تعتبر متواضعة جداً مقارنة بالتصريحات الكثيرة التي يقوم مستثمرو ومحلّلو العملات الرقمية بنشرها، والتي كان آخرها منذ عدّة أسابيع حيث توقّع المحلّل المعروف باسم PlanB أنّ سعر بتكوين قد يصل إلى 100 ألف دولار مع نهاية العام الحالي.

 

شركة Square تستثمر 50 مليون دولار في عملة بتكوين

العملات الرقمية

تعتبر Square من أبرز الشركات التي تقدّم الخدمات الماليّة المتعلّقة بالدفع الإلكتروني للأفراد والشركات، حيث أنّها المطوّرة لتطبيق Cash App الخاص بالدفع الإلكتروني بين الأطراف والذي بدأ بدعم عملة بتكوين منذ عام 2018، وعلى الرغم من ذلك فقد بقيت الشركة بعيدة عن أي استثمارات كبيرة متعلّقة بالعملات الرقمية حتى إعلانها منذ عدّة أيّام عن شراء 4,709 بتكوين بقيمة 50 مليون دولار.

أشارت الشركة في تصريحها إلى أنّها تؤمن بعملة بتكوين كأداة لتمكين الاقتصاد وتوفير طريقة جديدة للمشاركة في نظام نقدي عالمي يتوافق مع أهداف الشركة، وبالنسبة لاستثمارها الحالي فهو يشكّل حوالي %1 من قيمة أصول الشركة الكاملة بحد تعبيرها. من المتوقّع أن تنعكس هذه الأخبار على بتكوين بشكل إيجابي خلال الفترة القادمة، حيث أنّ Square تعتبر ثاني شركة كبيرة تقوم بالاستثمار في بتكوين بهذه الكميّة بعد MicroStrategy التي قامت باستثمار 425 مليون دولار منذ عدّة أسابيع.

 

تداولات بتكوين تزداد في مصر وسط الركود الاقتصادي بعد جائحة كورونا

العملات الرقمية

بحسب تقرير من صحيفة Al-Monitor فإنّ الكثير من المصريين ضمن الفئة الشابّة بدأوا بالتوجّه نحو الاستثمار في بتكوين وسط الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد بسبب تأثير جائحة كورونا، حيث أشار وائل النحّاس الخبير الاقتصادي والمستشار المالي لعدّة مؤسسات استثماريّة في مصر إلى أنّ بعض المصريين اختاروا تعدين عملة Satoshi Coin التي تمثّل 1 من 100 مليون من عملة بتكوين الأساسيّة، وبذلك أصبحوا قادرين على تحقيق أرباح بنسبة وصلت إلى %5 يومياً من خلال بيع تلك العملات عند زيادة الطلب عليها في السوق.

وفقاً لبيانات من الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامّة والإحصاء (CAPMAS)، فقد ارتفع معدّل البطالة في مصر إلى %7.7 في الربع الأوّل من هذا العام ومن ثمّ إلى %9.6 خلال الربع الثاني أيضاً، مما يعني أنّ أكثر من نصف مليون مصري خسروا وظائفهم نتيجة الجائحة، كما صرّح محمد البصير أحد المعدّنين المصريين إلى أنّ بعض العوامل الأخرى ساهمت في التوجّه نحو بتكوين، أهمّها الانتقال للعمل من المنزل بالإضافة لتقليل ساعات العمل، وبحسب تقديراته فإنّ حوالي 16 ألف مصري انضمّ لمجتمع بتكوين حديثاً.

على الرغم من الفوائد التي قد يحصل عليها المصريون من تداول بتكوين، إلّا أنّ المخاطر هناك قد تكون أكثر من باقي الدول، حيث أنّ مصر ما زالت لا تمتلك قوانين وتشريعات واضحة فيما يخصّ تداول هذه العملات وبالتالي فإنّ المستثمرين سيبقون عرضة لكثير من الممارسات الاحتياليّة المُحتملة أو حتى قد يتمّ مخالفتهم من قبل الحكومة التي لم تشرّع تداول بتكوين بشكل رسمي حتى اليوم.

 

المصرف المركزي في تايلند يصدر سندات حكوميّة جديدة باستخدام بلوك تشين

Thailand Ready To Introduce VAT Refund For Tourists Via Blockchain

أعلن المصرف المركزي في تايلاند عن نجاحه بإطلاق أوّل منصّة إصدار سندات حكوميّة مبنيّة على بلوك تشين، وذلك باستخدام تقنيّات من شركة IBM، وقد شهدت هذه المنصّة نجاحاً كبيراً مع تمكّن المصرف من بيع سندات ادّخار حكوميّة (Government Savings Bonds) بقيمة 1.6 مليار دولار خلال أسبوعين بعد الإطلاق، حيث ساعدت التقنيّة على تقليل الوقت اللازم لإصدار تلك السندات من 15 يوماً إلى يومين فقط.

ساهمت هذه المنصّة أيضاً بتقليل تكاليف التشغيل وغيرها من التكاليف الأخرى المرتبطة بإصدار السندات الحكوميّة بالطرق التقليديّة، وقد تمّ تحقيق ذلك من خلال تعاون المصرف وIBM مع عدّة مؤسسات أخرى شملت شركة إيداع الأوراق الماليّة التايلانديّة ومكتب إدارة الدين العام واتحاد سوق السندات التايلنديّة بالإضافة لأربعة بنوك أخرى أيضاً.

من المتوقّع أن يقوم المصرف المركزي باعتماد بلوك تشين على نطاق أوسع في مجال إصدار السندات، حيث أنّ البنك بالعموم كان خلال الفترة الماضية مهتماً بشكل كبير بمجال العملات الرقمية، ففي شهر يونيو الماضي اختبر إطلاق عملة رقميّة جديدة تدعى البات الرقمي (Digital Baht) لتعمل على مستوى الشركات الكبيرة في البلاد.

 

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020"